فتافيت السكر - منتدي عصري شامل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
مساحة مخصصة للاعلان عبر منتدي فتافيت السكر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فتافيت السكر - منتدي عصري شامل على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط فتافيت السكر - منتدي عصري شامل على موقع حفض الصفحات


نماذج امتحانات الكتاب المقرر للفصل الدراسى الثانى و الاجابة عليها الصف السادس الابتدائى لغة عربية

اذهب الى الأسفل

نماذج امتحانات الكتاب المقرر للفصل الدراسى الثانى و الاجابة عليها الصف السادس الابتدائى لغة عربية Empty نماذج امتحانات الكتاب المقرر للفصل الدراسى الثانى و الاجابة عليها الصف السادس الابتدائى لغة عربية

مُساهمة  امينة الحوت الأربعاء مايو 11, 2011 11:49 am

نماذج امتحانات للفصل الدراسى الثانى من الكتاب المقرر
النموذج الأول

أولا : التعبير :
س1 : * اكتب فى موضوع واحد من الموضوعين الآتيين :
( أ ) قمت برحلة مع زملائك فى المدرسة ، صف ما شاهدت ، وما أعجبك .
( ب ) اكتب حكاية قرأتها أو استمتعت إليها وأعجبتك .
ثانيا : القراءة :
س2 : * اجب عن سؤال واحد من السؤالين التاليين :
من موضوع ( أهلا وسهلا ) : اقرأ ، ثم اجب :
" وقالت فرح : عندما أود زيارة صديقتى ، فإنى أزورها فى وقت مناسب .
قال الجد : وكيف نحدد الوقت المناسب ؟
قالت فرح : الوقت المناسب هو الوقت الذى نتفق عليه أنا وصديقتى مسبقا ؛ أى الوقت الذى يناسبها ويناسبنى " .
( أ ) هات كلا مما يلى فى جملة تامة : مرادف ( أود ) ، ومضاد ( نتفق ) .
( ب ) ما آداب الزيارة ، كما تفهم من هذه الفقرة ؟
( جـ ) كيف تستقبل ضيفك ؟ وما واجب الضيف نحوك ؟
س3 : من موضوع ( الصديقان وكعكة السكر ) : اقرأ ، ثم أجب :
" ظهرت الدهشة على وجه أحمد ، الذى بادر بقوله : وهل ترى اننى لا أستحق جزءا منها !! ، ثم اضاف – وقد ارتسمت نظرة عتاب قاسية على وجهه - : على أية حال .. شكرا لك يا يوسف " .
( أ ) هات فى جمل تامة : مرادف ( ارتسمت ) ، ومضاد ( بادر ) .
( ب ) ما الذى أغضب أحمد ؟ وما رأيك فى ذلك ؟
( جـ ) كيف عاد أحمد ويوسف صديقين مرة أخرى ؟ وعلام يدل ذلك ؟

ثالثا : النصوص :
س4 : أجب عن سؤال واحد مما يلى :
من نص ( وطنى ) : اقرأ ، ثم أجب :
فى ظل النخل على الوادى أصغيت لقصة أجدادى
لمعانيهـــا هتـــف الحــــب ولماضيهــا خفق القلب
وطنى وصباى وأحلامى
( أ ) هات فى جمل تامة : مرادف : ( هتف ) ، ومضاد : ( خفق ) .
( ب ) اشرح البيتين السابقين بأسلوبك .
( جـ ) وضح الدلالة فى عبارة : " أصغيت لقصة أجدادى " .
س5 : من نص ( كلنا أحباب ) : اقرأ ، ثم أجب :
ونرى لكوكبة الشبـاب مسيرة من أجلها يتواتر الإعجــــاب
تمضى طلائع ركبنا ويقودها للنصر دوما .. نخبة وشباب
( أ ) هات كلا مما يأتى فى جملة مفيدة : مرادف ( نشاهد ) ، ومضاد ( ينقطع ) .
( ب ) اشرح البيتين السابقين بأسلوبك .
( جـ ) يؤكد الشاعر أن كلنا أحباب بلا تفرقة أو تمييز . بين ذلك .
( د ) ما الجمال فى قوله : " يتواتر " ؟
رابعا : النحو :
س6 : اقرأ ثم أجب : " أنت من ( أبناء ) مصر الأوفياء ، ( أبوك ) ذو خلق طيب ، وهو مثل حميك يقدر ( قيمة ) الكلمة ، وهما يكرمان الضيف ، أشكرك على حس ( ضيافتك ) " .
( أ ) استخرج من الفقرة :
* اسما من الأسماء الخمسة ، وأعربه .
* فعلا من الأفعال الخمسة ، وأعربه .
* نعتا ، واضبطه بالشكل . * خبرا ، وبين نوعه .
( ب ) أعرب الكلمات التى بين القوسين .
( جـ ) اجعل الفعل " يرحب " مجزوما مرة ، ومنصوبا مرة ، فى جملتين من عندك ، وبين علامة إعراب كل منهما .
خامسا : الخط :
س7 : اكتب بخط النسخ مرة ، وبخط الرقعة مرة أخرى :
" الصديق الحق صديق الشدة والرفق "
سادسا : الإملاء :
س8 : اكتب ما يملى عليك .

النموذج الثانى

أولا : التعبير :
س1 : اكتب فى احد الموضوعين الآتيين :
( أ ) صف يوما سعيدا مر بك .
( ب ) اكتب حكاية تدل على أهمية الصداقة ، وصفات الصديق الحق .
ثانيا : القراءة :
س2 : اجب عن سؤال واحد من السؤالين التاليين :
من موضوع ( الحياة دائما اثنان ) : اقرأ ، وأجب : " ابتسم الجد ابتسامه عريضة قائلا : بارك الله فيك يا ولدى .. هذا ما قصدته تماما ، إن المجتمع الذى يتكاتف أفراده فيما بينهم من أجل خيرهم لا توجد فيه أنانية " .
( أ ) هات كلا مما يلى فى جملة تامة : مرادف : ( يتكاتف ) ، ومضاد : ( خيرهم ) .
( ب ) ما معنى : " الحياة دائما اثنان " ؟ وماذا يترتب على ذلك ؟
( جـ ) ماذا تعلمت من هذا الدرس فى حياتك ؟
س3 : من موضوع ( معنى الوطن ) : اقرأ ، ثم أجب :
" تعالت أصوات الطيور والحيوانات وتداخلت ، وتردد صداها فى أنحاء الغابة الواسعة ، وهى تقول : الوطن فى خطر " .
( أ ) هات فى جمل تامة : مرادف : ( تعالت ) ، ومضاد : ( صداها ) .
( ب ) ما معنى الوطن ، كما فهمت من المشهد ؟ وما معنى الوطن عندك ؟
( جـ ) ماذا تعلمت من هذه المسرحية فى حياتك ؟
ثالثا : النصوص :
س4 : أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
من نص ( أيام الطفولة ) : اقرأ ، وأجب :
أيـــام كـــانت للحيـــــاة حلاوة الروض المطير
ووداعة العصفـور بين جــداول المــاء النمــير
أيام لم نعرف من الدنيا ســـوى مـــرح السرور
( أ ) ضع كلا مما يأتى فى جمل تامة : مرادف : ( الروض ) ، ومضاد : ( السرور ) .
( ب ) اشرح الأبيات السابقة بأسلوبك .
( جـ ) هات من الأبيات تعبيرا جميلا ، وبين سر جماله .
س5 : من نص ( كلنا أحباب ) : اقرأ ، ثم أجب :
بعد التهـــادى نخبة وشبـــــاب طاب الغراس وأينع الأنجاب
طرب الأحبة لانتصار شبابهم بجدارة .. وتباشر الأصحاب
( أ ) هات من البيتين السابقين :
* مرادف : ( التحية ) ، ومضاد : ( قبل ) ، وجمع : ( الصاحب ) ، ومفرد ( انتصارات ) ، وضع كلا منها فى جمله من عندك .
( ب ) اشرح البيتين السابقين بأسلوبك .
( جـ ) فى قول الشاعر : " طاب الغراس وأينع الأنجاب " سبب ونتيجة . اشرح ذلك .
( د ) ما الجمال فى استخدام الشاعر لكل من :
* بعد التهادى ؟ * أينع ؟ * بجدارة ؟
رابعا : النحو :
س6 : اقرأ الفقرة التالية ، ثم اجب عن الأسئلة التى بعدها :
" الهدوء يلف ( المكان ) ، أطفأت ( معظم ) البيوت مصابيحها ، كان أحد الأضواء ينبعث من حجرة هذا الشاب ( النحيل ) . إنه ذو علم وأدب ، هو وصديقه ( يستذكران ) طول الليل كى ( يحققا ) التفوق فإذن الله " .
( أ ) استخرج من الفقرة :
* نعتا ، واضبطه بالشكل . * اسما من الأسماء الخمسة ، يعرب خبرا لحرف ناسخ .
* فعلا من الأفعال الخمسة منصوبا ، وأعربه . * خبرا لفعل ناسخ ، وأعربه .
( ب ) أعرب الكلمات التى بين الأقواس .
( جـ ) أجعل الفعل " يتفوق " مرفوعا مرة ، ومجزوما مرة ، فى جملتين من عندك ، وبين علامة الإعراب فى كل منهما .


خامسا : الخط :
س7 : اكتب بخط النسخ مرة ، وبخط الرقعة مرة أخرى :
" يتحقق النجاح بالعمل والأمل "
سادسا : الإملاء :
س8 : اكتب ما يملى عليك .

النموذج الثالث

أولا التعبير :
س1 : ( أ ) اكتب فى موضوع واحد مما يلى :
1- وطننا حياتنا ؛ هو الأرض التى نمشى عليها ، والسماء التى تظلنا ، وهو الأهل والأصحاب ، والشارع والمدرسة وطننا حياتنا ، اكتب عن فضل وطنك عليك ، وواجبك نحو وطنك ، واستشهد بما تحفظ من الشعر .
2- صف أحد الحيوانات الأليفة التى توجد بكثرة فى بيئتك ، وكيفية رعايته ، وفائدته للإنسان .
( ب ) اكتب برقية تهنئة للتلميذ الذى فاز بجائزة الطالب المثالى .
ثانيا : القراءة :
س2 : من موضوع ( الحياة .. دائما اثنان ) اقرأ ، ثم اجب :
" بارك الله فيك يا ولدى . هذا ما قصدته تماما .. الإنسان يا احفادى بحكم طبيعته لابد له من العيش فى مجتمع ؛ مما يفرض عليه التعاون مع غيره ، والمجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- عبارة " بارك الله فيك يا ولدى " : تفيد : ( الدعاء – الشكر – الموافقة )
2- الضمير فى كلمة ( طبيعته ) يعود على : ( الإنسان – الولد – اسم الإشارة )
3- معنى ( يضيع ) : ( يفتقر – يختفى – يضل )
( ب ) ما الوصف التى تجعل الإنسان يحتاج إلى العيش فى مجتمع ؟
( جـ ) ما المقصود بالمقولة التالية : ( المجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد ) ؟
ثالثا : النصوص :
س3 : من درس " أنت حر ما لم تضر " اقرأ ، ثم اجب :
قال رسول الله  : " مثل القائم على حدود الله ، والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم أسفلها " .
( أ ) ما الفرق بين القائم على حدود الله ، والواقع فيها ؟
( ب ) كيف اقتسم القوم السفينة فيما بينهم ؟
( جـ ) ماذا يحدث إذا قام أحد سكان المنزل الذى تسكنون فيه بإساءة استخدامه بحجة أنه حر فى مسكنه ؟
س4 : من نص ( وطنى ) للشاعر أحمد مخيمر ، اقرأ ثم أجب :
وطنى وصباى وأحلامى
بدم الأحرار ســأرويه وبماضى العزم سأبنيه
وأشيـــده وطنا نضرا وأقدمــه لابنى حـــــرا
فيصون حماه ويفديه بعزيمــة ليث هجــــام
( أ ) اختر الإجابة الصواب لما يلى مما بين القوسين :
1- مضاد " ماضى " : ( حاضر – قادم – لين )
2- قوله " بعزيمة ليث هجام " تدل على : ( العداء – الشجاعة – التكبر )
( ب ) ما العهد الذى قطعه الشاعر على نفسه فى الأبيات ؟
( جـ ) هات كلا من كلمة " يصون " ، وجمع كلمة " ليث " ، فى جملتين من عندك .
( د ) علام يدل تكرار الشاعر قوله : " وطنى وصباى وأحلامى " ؟
رابعا : النحو :
س5 : اقرأ الفقرة التالية ، ثم اجب عن الأسئلة التالية :
" أقيمت بالمدرسة مباراة لكرم القدم بين الفريق الممثل للمدرسة ، وفريق من مدرسة مجاورة ، دخل الفريقان إلى أرض الملعب متحمسين ؛ الفريق الأول يمثل مدرستنا ويدعى فريق الصقور ، والفريق الثانى يمثل المدرسة المنافسة ويسمى فريق النمور ، فريق الصقور بالرداء الأزرق ، وفريق النمور بالزى البرتقالى ، ظهر الفريقان ملتزمين بالأخلاق الرياضية طوال المباراة ، ويتبادلان الهجمات على مرمى كل منهما ، والحكام يراقبون المباراة مطبقين القوانين بحزم على الفريقين ، وفى نهاية المباراة تسلم الفريق الفائز كأس البطولة فخورا بالفوز ، وتقدم اللاعبون فى الفريق المهزوم مقدمين التهنئة لزملائهم فى الفريق الفائز ، وصفق لهم الجمهور تحية لأخلاقهم الرياضية ؛ فتحية لكل ذى خلق والتزام فى أرض الملعب وفى الحياة " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
( ب ) استخرج من الفقرة ما يلى :
1- نعتا نكرة ، وأعربه ، وحدد المنعوت .
2- حالا ، وأعربه ، وحدد صاحب الحال .
3- فعلا من الأفعال الخمسة ، وأعربه .
4- اسما من الأسماء الخمسة ، وأعربه .
( جـ ) ثن الكلمة التى تحتها خط فى الجملة التالية ، وغير ما يلزم :
" قدم اللاعبون التحية لزملائهم فى الفريق الفائز " .
خامسا : الخط :
س6 : اكتب ما يلى بخط الرقعة مرة ، وبخط النسخ مرة أخرى :
" الحرية روضة من اجمل الرياض تستحق التضحية فى سبيلها "
سادسا : الإملاء :
س7 : اكتب ما يملى عليك .

النموذج الرابع

أولا : التعبير :
س1 : ( أ ) اكتب فى أحد الموضوعين التاليين :
1- العقل السليم فى الجسم السليم ، فبالعقول المفكرة والأجسام القوية تتقدم الأمم ، ويعلو شأنها .
2- إن موقف مصر المشرف تجاه أشقائها هو تعبير عن عروبة أصلية وأخوة صادقة .
( ب ) اكتب برقية تهنئ فيها زميلك بتفوقه هذا العام .
ثانيا : القراءة :
س2 : من موضوع " الإعلان عن المسابقة " .
اقرأ الفقرة ، ثم أجب عن الأسئلة التالية :
" شعر الجميع بالسعادة ؛ لأنهم يشتركون فى عمل جماعى يخططون له جيدا ، ويكتسبون منه مهارات ومعارف جديدة ، ويحكمون على القصص معا ؛ يحترم كل فرد منهم رأى الآخر ... " .
( أ ) أكمل ما يأتى :
1- معنى " يكتسبون " : ...................
2- مفرد " مهارات " : ....................
( ب ) ما المقصود من " يخططون له جيدا " ؟
( جـ ) كيف تتعامل مع من يختلف معك فى الرأى ؟
ثالثا : النصوص :
س3 : من نص ( أيام الطفولة ) : اقرأ ، ثم أجب :
أيـــام كــــانت للحيـــــــاة حلاوة الروض المطير
ووداعة العصفــــور بين جداول المـــــاء النمير
وأيام لم تعرف من الدنيا ســـوى مـرح السرور
( أ ) اختر المفردات الصحيحة مما بين القوسين :
1- مضاد " السرور " : ( الحزن – الغضب – التمرد )
2- الروض " هى " : ( الأنهار – الحدائق – الحقول )
( ب ) ما الأيام التى يحكى عنها الشاعر ؟ ولماذا ؟
( جـ ) ما الجمال فى البيت الأول ؟
( د ) ماذا أفاد تكرار كلمة " أيام " ؟
رابعا : النحو :
س4 : اقرأ ، ثم أجب : " الجندى المصرى هو درع الأمة ، وهو وسيلة أمنها وأمانها ، فعدوه لم يستطع أن يحقق عليه انتصارا ؛ لأن حب مصر متأصل فى دمه ، وبفضل إيمانه بربه سبحانه وتعالى ، وأن جميع المصريين يقفون خلفه مساندين ومؤيدين ، بارك الله فيهم ، فهم أجناد الأرض .... " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
( ب ) استخرج من الفقرة السابقة ما يلى :
1- خبرا لحرف ناسخ ، وأعربه .
2- فعلا من الأفعال الخمسة ، وأعربه .
3- فعلا مضارعا مجزوما ، وأعربه .
4- فعلا مضارعا منصوبا ، وأعربه .
( جـ ) ضع الفعل " يجتهد " فى جملتين من عندك بحيث يكون مرفوعا بثبوت النون مرة ، ومجزوما بحذف النون مرة أخرى .
( د ) استخدم اسم الزمان بدلا من الفعل تغرب فى الجملة التالية :
* " تعود الطيور إلى أعشاشها عندما تغرب الشمس " .
خامسا : الخط :
س5 : اكتب ما يلى بخط الرقعة مرة ، وبخط النسخ مرة أخرى :
" إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب " .
سادسا : الإملاء :
س6 : اكتب ما يملى عليك .


النموذج الخامس

أولا : التعبير :
س1 : ( أ ) اكتب فى أحد الموضوعين التاليين :
1- السياحة فى مصر من أهم مصادر الدخل القومى .
2- العقل السليم فى الجسم السليم .
( ب ) اكتب لافتة إرشادية توجه رواد المكتبة لالتزام الهدوء فى مكتبة المدرسة .
ثانيا : القراءة :
س2 : من موضوع " دعنا نتحاور " اقرأ ، ثم اجب :
" قال شهاب : يؤلمنى يا جدى أننى حين أتحدث أحيانا ، قلما يلتفت إلى أحد . قال الجد : ربما كان ذلك..." .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- المعنى الأدق لكلمة ( يؤلمنى ) : ( يحزننى – ينفرنى – يعوقنى )
2- كلمة ( ربما ) تدل على : ( الحيرة – اليقين – الاحتمال )
( ب ) أكمل العبارات التالية :
1- الحديث يكون مفيدا عندما : ..............................................
2- يصمت الإنسان عن الحديث عندما : ..........................................
( جـ ) أجب عن السؤال التالى : بماذا يوحى قوله : " قلما يلتفت إلى أحد " ؟
ثالثا : النصوص :
س3 : من موضوع ( أنت حر ما لم تضر ) اقرأ ، ثم اجب :
قال رسول الله  : " مثل القائم على حدود الله ، والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم أسفلها " .
( أ ) أكمل ما يأتى : 1- معنى كلمة ( القائم ) : ....................
2- مفرد كلمة ( حدود ) : .....................
( ب ) أجب عن الأسئلة التالية :
1- ما صفات القائم على حدود الله ؟
2- لخص بأسلوبك ما تعلمته من الحديث الشريف .
3- ما الجمال فى قوله  : ( أعلاها – أسفلها ) ؟
س4 : من نص ( كلنا أحباب ) اقرأ ، ثم اجب :
نرجو لكوكبة الشبــاب مسيرة من أجلها يتواتر الإعجــــاب
تمضى طلائع ركبنا ويقودها للنصر دوما .. نخبة وشباب
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- الشاعر ( حاج أحمد الطيب ) : ....................... الجنسية . ( مصرى – سودانى – يمنى )
2- مفرد كلمة ( طلائع ) : ...................... ( طليعة – طلعة – طلعة )
( ب ) أكمل العبارات التالية بعد قراءة الأبيات قراءة متأنية :
1- يصور الشاعر الشباب فى البيت الأول بأنهم : .....................................
2- الجمال فى قول الشاعر : ( كوكبة الشباب ) : ......................................
( جـ ) ضع عنوانا مناسبا للأبيات السابقة .
رابعا : النحو :
س4 : اقرأ ، ثم أجب :
" لكل إنسان آمال وطموحات وأهداف عديدة يسعى ليحققها .. ليصل إلى أعلى الدرجات ، وليت كل إنسان يكون متمسكا بدينه ، وهو يسعى لتحقيق أهدافه وقيم مجتمعه ، فهذا مبدأ يعيه كل ذى طموح وبصيرة " .
( أ ) أعرب ما فوق الخط .
( ب ) استخرج من الفقرة السابقة :
1- فعلا مضارعا منصوبا ، وبين سبب نصبه .
2- خبرا لفعل ناسخ ، وأعربه .
3- اسما من الأسماء الخمسة ، وأعربه .
( جـ ) " المعلمون المجتهدون مخلصون " .
* أدخل حرفا ناسخا على الجملة السابقة ، وغير ما يلزم .


خامسا : الخط :
س5 : اكتب ما يلى بخط الرقعة مرة ، وبخط النسخ مرة أخرى :
 وعلمك ما لم تكن تعلم ، وكان فضل الله عليك عظيما  .
سادسا : الإملاء :
س6 : اكتب ما يملى عليك .



الاجابة ملحقة مع الردود


عدل سابقا من قبل امينة الحوت في الأربعاء مايو 11, 2011 11:54 am عدل 1 مرات

امينة الحوت

عدد المساهمات : 385
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نماذج امتحانات الكتاب المقرر للفصل الدراسى الثانى و الاجابة عليها الصف السادس الابتدائى لغة عربية Empty رد: نماذج امتحانات الكتاب المقرر للفصل الدراسى الثانى و الاجابة عليها الصف السادس الابتدائى لغة عربية

مُساهمة  امينة الحوت الأربعاء مايو 11, 2011 11:50 am


إجابات نماذج امتحانات الكتاب المقرر للفصل الدراسى الثانى
إجابة النموذج الأول

أولا : التعبير :
ج1 : [ أجب بنفسك ]
ثانيا : القراءة :
ج2 : ( أ ) * مرادف ( أود ) : أحب ، والجملة : أحب زيارة جدى .
* ومضاد ( نتفق ) : نختلف ، والجملة : نختلف أنا وصديقى فى بعض الموافق .
( ب ) آداب الزيارة ، كما أفهم من هذه الفقرة ، هى أن أزور صديقى فى وقت مناسب ، بعد الاتفاق بينه وبينى على موعد مسبق ، أى فى الوقت الذى يناسبه ويناسبنى .
( جـ ) * أستقبل ضيفى ببشاشة ، وترحاب ، وأقدم له التحية المناسبة التى يرغبها .
* واجب الضيف نحوى : أن يضغط على جرس الباب برفق ، فإذا دخل عليه أن يسلم على الجالسين ، ويبتسم ابتسامة خفيفة ، ولا يجلس حتى يشار إلى مكانه ، وألا يكون صوته عاليا .
ج3 : [ أجب بنفسك ] .
ثالثا : النصوص :
ج4 : ( أ ) * مرادف ( هتف ) : صاح بصوت عال ، والجملة : صاح أخى بصوت عال عندما أصاب اللاعب هدفا فى الفريق الآخر .
* ومضاد ( خفق ) : سكن ، والجملة : سكن الهواء بعد اشتداده .
( ب ) شرح البيتين : يقول الشاعر : إنه فى ظل النخل وفى الوادى استمع إلى قصة أجداده الفراعنة ، وهى قصة كلها مجد ، وفخر ؛ ولذا فقد خفق قلبه فرحا بهذا التاريخ المجيد لوطنه .
( جـ ) الدلالة فى عبارة : " أصغيت لقصة أجدادى " : أنه تعبير يدل على ارتباط الشاعر بماضى أمته .
ج5 : [ اجب بنفسك ] .


رابعا : النحو :
ج6 :
( أ ) * الاسم من الأسماء الخمسة من الفقرة السابقة : ذو ، وهو خبر مرفوع ، وعلامة رفعه ( الواو ) .
* والفعل من الأفعال الخمسة من الفقرة السابقة : يكرمان ، وهو فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه ثبوت النون .
* النعت من الفقرة مضبوطا بالشكل : طيب ، وهو نعت مجرور ، وعلامة جره الكسرة .
* الخبر من الفقرة السابقة : من أبناء مصر ، ونوعه : شبه جملة ( جار ومجرور ) .
( ب )
الكلمة إعرابها
أبناء * اسم مجرور بحرف الجر ( من ) ، وعلامة جره الكسرة .
أبوك * مبتدا مرفوع بالواو ، لأنه اسم من الأسماء الخمسة ، و ( الكاف ) : ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
قيمة * مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة ، و ( الكاف ) : ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
ضيافتك * مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة ، و ( الكاف ) : ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
( جـ ) * جعل الفعل ( يرحب ) مجزوما فى جملة : الولد المستهتر لم يرحب بضيوف والده ، وعلامة الإعراب : السكون .
* جعل الفعل ( يرحب ) منصوبا فى جملة : أمر الوالد ابنه أن يرحب بكل زائر ، وعلامة الإعراب : الفتحة .
خامسا : الخط :
س7 : [ يكتب التلميذ بخطى النسخ والرقعة ] .
سادسا : الإملاء :
س8 : [ يكتب التلميذ ما يملى عليه ] .

إجابة النموذج الثانى

أولا : التعبير :
ج1 : [ أجب بنفسك ] .
ثانيا : القراءة :
ج2 : ( أ ) * مرادف ( يتكاتف ) : يعمل متعاونا مع غيره ، والجملة : يجب أن يعمل التلميذ متعاونا مع غيره .
* ومضاد ( خيرهم ) : شرهم ، والجملة : خير الناس من يعمل الخير وشرهم من يعمل الشر.
( ب ) معنى أن " الحياة دائما اثنان " ، هو أن الإنسان بحكم طبيعته لابد له من العيش فى مجتمع ، مما يفرض عليه التعاون مع غيره ؛ والمجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد ؛ لأن أفراده يتكاتفون فيما بينهم لخيرهم جميعا ، فيتخلصون من الأنانية .
( جـ ) تعلمت من هذا الدرس : ضرورة التعاون مع الاخرين ؛ لكى أعيش سعيدا .
ج3 : [ أجب بنفسك ] .
ج4 : ( أ ) * مرادف ( الروض ) : الحدائق ، والجملة : فى الحدائق نلعب ونمرح .
* ومضاد ( السرور ) : الحزن ، والجملة : يجب أن أبتعد عن الحزن ؛ لكى أعيش سعيدا .
( ب ) شرح الأبيات : يقول الشاعر عن أيام الطفولة وذكرياتها الجميلة ، حيث كانت الحياة هادئة ، ومشاهد الريف خلابة ، تستمتع العصافير بهدوئها بين جداول المياه الصافية ، وهى أيام كان يملؤها المرح والسرور .
( جـ ) التعبير الجميل : " حلاوة الروض المطير " : حيث دلل به الشاعر على جمال الحياة أيام طفولته.
ج5 : [ أجب بنفسك ] .
رابعا : النحو :
ج6 : ( أ ) * النعت من الفقرة السابقة ، مضبوطا بالشكل : النحيل .
* والاسم من الأسماء الخمسة ، يعرب خبرا لحرف ناسخ من الفقرة السابقة : ذو .
* والفعل من الأفعال الخمسة منصوبا من الفقرة السابقة : يحققا ، وهو فعل مضارع منصوب بعد (كى)، وعلامة نصبه حذف النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، وألف الاثنين فاعل .
* وخبر الفعل الناسخ من الفقرة السابقة : ينبعث ، وهو فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هو ) ، والجملة الفعلية فى محل نصب خبر ( كان ) .
( ب )
الكلمة إعرابها
المكان * مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
معظم * فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
النحيل * نعت مجور ، وعلامة جره الكسره .
يستذكران * فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه ثبوت النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة .
يحققا * فعل مضارع منصوب بعد ( كى ) ، وعلامة نصبه حذف النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، وألف الاثنين فاعل .
( جـ ) * جعل الفعل ( يتفوق ) مرفوعا فى جملة : الطالب المجتهد يتفوق على زملائه بجده واجتهاده ، وعلامة إعرابه : الضمة .
* جعل الفعل ( يتفوق ) مجزوما فى جملة : لم يتفوق أشرف فى امتحان نصف العام ؛ لأنه لم يذاكر جيدا، وعلامة الإعراب : السكون .
خامسا : الخط :
س7 : [ يكتب التلميذ بخطى النسخ والرقعة ] .
سادسا : الإملاء :
س8 : [ يكتب التلميذ ما يملى عليه ] .

إجابة النموذج الثالث

أولا : التعبير :
ج1 : [ أجب بنفسك ] .
ثانيا : القراءة :
ج2 : ( أ ) 1- عبارة " بارك الله فيك يا ولدى " . تفيد : الدعاء .
2- الضمير فى كلمة ( طبيعته ) يعود على : الإنسان .
3- معنى ( يضيع ) : يختفى .
( ب ) الصفة التى تجعل الإنسان يحتاج إلى العيش فى مجتمع ، هى التعاون .
( جـ ) المقصود بالمقولة التالية : ( المجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد ) ، هى أن المجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه حق أى فرد ، وينتشر الخير فيما بينهم ويتخلصون من الأنانية .
ثالثا : النصوص :
ج3 : ( أ ) * القائم على حدود الله : هو القائم بالإشراف على شئون الدولة ، ويقوم بتنفيذ أحكام الله تعالى.
* أما الواقع فيها : فهو كل شخص يقع فيما حرمه الله تعالى .
( ب ) اقتسم القوم السفينة فيما بينهم بأن أقام بعضهم فى الطابق الأعلى ، وأقام بعضهم فى الطابق الأسفل .
( جـ ) إذا قام أحد سكان المنزل الذى نسكن فيه بإساءة استخدامه بحجة أنه حر فى مسكنه أقول له : أنت حر فيما تفعل بشرط عدم ضرر باقى السكان طبقا لحديث رسول الله  .
ج4 : ( أ ) 1- مضاد ( ماضى ) : لين .
2- قوله : " بعزيمة ليث هجام " تدل على : الشجاعة .
( ب ) العهد الذى قطعه الشاعر على نفسه فى الأبيات ، هو أنه سيفتدى وطنه بالدم ، وبماضى العزم سيبنيه .
( جـ ) * كلمة ( يصون ) فى جملة : يصون الحر وطنه من الأعداء .
* وجمع ( ليث ) : ليوث . ، والجملة : فى الغابة ليوث كثيرة .
( د ) يدل تكرار الشاعر قوله : " وطنى وصباى وأحلامى " : على أن وطنه هو أيام صباه وأحلامه وأمانيه .
رابعا : النحو :
ج5 : ( أ )
الكلمة إعرابها
للمدرسة * ( اللام ) حرف جر ، و ( المدرسة ) اسم مجرور بحرف الجر ( اللام ) ، وعلامة جره الكسرة .
الفريقان * فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه مثنى .
المباراة * مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
بحزم * ( الباء ) حرف جر ، و ( حزم ) اسم مجرور بحرف الجر ( الباء ) ، وعلامة جره الكسرة .
كأس * مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
( ب ) 1- النعت النكرة من الفقرة : مجاورة ، وهو نعت مجرور ، وعلامة جره الكسرة ، والمنعوت : مدرسة .
2- الحال من الفقرة : متحمسين ، حال منصوبة ، وعلامة نصبها ( الياء ) ؛ لأنها مثنى ، وصاحب الحال : الفريقان .
3- الفعل من الأفعال الخمسة من الفقرة : يتبادلان ، وهو فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة .
( جـ ) * المثنى : قدم اللاعبون التحية لزملائهم فى الفريقين الفائزين .
خامسا : الخط :
س6 : [ يكتب التلميذ بخطى النسخ والرقعة ] .
سادسا : الإملاء :
س7 : [ يكتب التلميذ ما يملى عليه ] .


إجابة النموذج الرابع
أولا : التعبير :
ج1 : [ أجب بنفسك ] .
ثانيا : القراءة :
ج2 : ( أ ) 1- معنى ( يكتسبون ) : ينالون . 2- مفرد ( مهارات ) : مهارة .
( ب ) المقصود من ( يخططون له جيدا ) : أى أنهم يعدون لهذا العمل حيث إن جماعة النشاط فى المدرسة قد أعلنت عن تنظيمها لمسابقة قصصية بعنوان ( من الحياة ) فقام الأصحاب بالإعداد والتخطيط للاشتراك فى المسابقة ، وذلك بتحديد مصادر القصص المطلوبة ، ثم اختيار أحسنها ، ثم التقديم للمسابقة .
( جـ ) أتعامل مع من يختلف معى فى الرأى بتطبيق : اختلاف الرأى لا يفسد للود قضية ، فيجب أن احترم رأى الآخر ؛ لأن كل فرد حر فى إبداء رأيه ، حتى ولو كان مخالفا لرأيى .
ثالثا : النصوص :
ج3 : ( أ ) 1- مضاد ( السرور ) : الحزن . 2- الروض ، هى : الحدائق .
( ب ) * الأيام التى يحكى عنها الشاعر ، هى أيام الطفولة .
* لأنها أيام لها ذكرى عند الشاعر ؛ لأنها كانت أيام جميلة وهادئة وممتعة .
( جـ ) الجمال فى البيت الأول فى قوله الشاعر : " حلاوة الروض المطير " فهذا تعبير يدلل به الشاعر على جمال الحياة أيام طفولته .
( د ) أفاد تكرار كلمة ( أيام ) على كثرة هذه الأيام بجمالها وهدوئها ومتعتها وذكرياتها الجميلة عند الشاعر .
رابعا : النحو :
ج4 : ( أ )
الكلمة إعرابها
المصرى * نعت مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
انتصارا * مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
دمه * اسم مجرور بحرف الجر ( فى ) ، وعلامة جره الكسرة ، و ( الهاء ) ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
( ب ) 1- خبر الحرف الناسخ من الفقرة السابقة : متأصل ، وهو خبر ( أن ) مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
2- الفعل من الأفعال الخمسة من الفقرة السابقة : يقفون ، وهو فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه ثبوت النون ، وواو الجماعة ضمير مبنى فى محل رفع ( فاعل ) ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبر ( أن ) .
3- الفعل المضارع المجزوم : يستطيع ، وهو فعل مضارع مجزوم بعد ( لم ) وعلامة جزمه السكون .
( جـ ) * وضع الفعل ( يجتهد ) فى جملة بحيث يكون مرفوعا بثبوت النون .
- التلاميذ المتفوقون يجتهدون فى تحصيل دروسهم .
* وضع الفعل ( يجتهد ) فى جملة بحيث يكون مجزوما بحذف النون .
- المهملون لم يجتهدوا فى تحصيل دروسهم .
( د ) استخدام اسم الزمان بدلا من الفعل ( تغرب ) : تعود الطيور إلى أعشاشها عند مغرب الشمس .
خامسا : الخط :
س5 : [ يكتب التلميذ بخطى النسخ والرقعة ] .
سادسا : الإملاء :
س6 : [ يكتب التلميذ ما يملى عليه ] .


إجابة النموذج الخامس

أولا : التعبير :
ج1 : [ أجب بنفسك ] .
ثانيا : القراءة :
ج2 : ( أ ) 1- المعنى الأدق لكلمة ( يؤلمنى ) : يحزننى .
2- كلمة ( ربما ) تدل على : الاحتمال .
( ب ) إكمال العبارات :
1- الحديث يكون مفيدا عندما : يكون فى موضعه .
2- يصمت الإنسان عن الحديث عندما : يشعر المتحدث بأن المستمعين لا يلتفتون إليه .
( جـ ) " قلما يلتفت إلى أحد " : يوحى التعبير السابق بعدم الاهتمام والإهمال .
ثالثا : النصوص :
ج3 : ( أ ) 1- معنى كلمة ( القائم ) : المتولى والمشرف .
2- مفرد كلمة ( حدود ) : حد .
( ب ) 1- صفات القائم على حدود الله العدل ، والنزاهة ، الشفافية ، تطبيقه القانون على جميع أفراد المجتمع .
2- [ أجب بنفسك ] . 3- [ أجب بنفسك ] .
ج4 : [ يجيب عنه الطالب ]
رابعا : النحو :
ج5 : ( أ )
الكلمة إعرابها
إنسان * مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة .
يسعى * فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة ؛ لأنه معتل الآخر ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبر المبتدأ .
قيم * معطوف مجرور ، وعلامة جره الكسرة .

( ب ) 1- ( يحقق ) ، مجيئه بعد لام التعليل .
2- متمسكا : خبر يكون منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
3- ذى : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الياء ؛ لأنه اسم من السماء الخمسة .
( جـ ) إن المعلمين المجتهدين مخلصون )
خامسا : الخط :
س6 : [ يكتب التلميذ بخطى النسخ والرقعة ] .
سادسا : الإملاء :
س7 : [ يكتب التلميذ ما يملى عليه ] .


امينة الحوت

عدد المساهمات : 385
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى