مواضيع مماثلة
بحـث
التبادل الاعلاني
مساحة مخصصة للاعلان عبر منتدي فتافيت السكر
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط فتافيت السكر - منتدي عصري شامل على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط فتافيت السكر - منتدي عصري شامل على موقع حفض الصفحات
نماذج امتحانات الكتاب المقرر للفصل الدراسى الثانى و الاجابة عليها الصف السادس الابتدائى لغة عربية
صفحة 1 من اصل 1
نماذج امتحانات الكتاب المقرر للفصل الدراسى الثانى و الاجابة عليها الصف السادس الابتدائى لغة عربية
نماذج امتحانات للفصل الدراسى الثانى من الكتاب المقرر
النموذج الأول
أولا : التعبير :
س1 : * اكتب فى موضوع واحد من الموضوعين الآتيين :
( أ ) قمت برحلة مع زملائك فى المدرسة ، صف ما شاهدت ، وما أعجبك .
( ب ) اكتب حكاية قرأتها أو استمتعت إليها وأعجبتك .
ثانيا : القراءة :
س2 : * اجب عن سؤال واحد من السؤالين التاليين :
من موضوع ( أهلا وسهلا ) : اقرأ ، ثم اجب :
" وقالت فرح : عندما أود زيارة صديقتى ، فإنى أزورها فى وقت مناسب .
قال الجد : وكيف نحدد الوقت المناسب ؟
قالت فرح : الوقت المناسب هو الوقت الذى نتفق عليه أنا وصديقتى مسبقا ؛ أى الوقت الذى يناسبها ويناسبنى " .
( أ ) هات كلا مما يلى فى جملة تامة : مرادف ( أود ) ، ومضاد ( نتفق ) .
( ب ) ما آداب الزيارة ، كما تفهم من هذه الفقرة ؟
( جـ ) كيف تستقبل ضيفك ؟ وما واجب الضيف نحوك ؟
س3 : من موضوع ( الصديقان وكعكة السكر ) : اقرأ ، ثم أجب :
" ظهرت الدهشة على وجه أحمد ، الذى بادر بقوله : وهل ترى اننى لا أستحق جزءا منها !! ، ثم اضاف – وقد ارتسمت نظرة عتاب قاسية على وجهه - : على أية حال .. شكرا لك يا يوسف " .
( أ ) هات فى جمل تامة : مرادف ( ارتسمت ) ، ومضاد ( بادر ) .
( ب ) ما الذى أغضب أحمد ؟ وما رأيك فى ذلك ؟
( جـ ) كيف عاد أحمد ويوسف صديقين مرة أخرى ؟ وعلام يدل ذلك ؟
ثالثا : النصوص :
س4 : أجب عن سؤال واحد مما يلى :
من نص ( وطنى ) : اقرأ ، ثم أجب :
فى ظل النخل على الوادى أصغيت لقصة أجدادى
لمعانيهـــا هتـــف الحــــب ولماضيهــا خفق القلب
وطنى وصباى وأحلامى
( أ ) هات فى جمل تامة : مرادف : ( هتف ) ، ومضاد : ( خفق ) .
( ب ) اشرح البيتين السابقين بأسلوبك .
( جـ ) وضح الدلالة فى عبارة : " أصغيت لقصة أجدادى " .
س5 : من نص ( كلنا أحباب ) : اقرأ ، ثم أجب :
ونرى لكوكبة الشبـاب مسيرة من أجلها يتواتر الإعجــــاب
تمضى طلائع ركبنا ويقودها للنصر دوما .. نخبة وشباب
( أ ) هات كلا مما يأتى فى جملة مفيدة : مرادف ( نشاهد ) ، ومضاد ( ينقطع ) .
( ب ) اشرح البيتين السابقين بأسلوبك .
( جـ ) يؤكد الشاعر أن كلنا أحباب بلا تفرقة أو تمييز . بين ذلك .
( د ) ما الجمال فى قوله : " يتواتر " ؟
رابعا : النحو :
س6 : اقرأ ثم أجب : " أنت من ( أبناء ) مصر الأوفياء ، ( أبوك ) ذو خلق طيب ، وهو مثل حميك يقدر ( قيمة ) الكلمة ، وهما يكرمان الضيف ، أشكرك على حس ( ضيافتك ) " .
( أ ) استخرج من الفقرة :
* اسما من الأسماء الخمسة ، وأعربه .
* فعلا من الأفعال الخمسة ، وأعربه .
* نعتا ، واضبطه بالشكل . * خبرا ، وبين نوعه .
( ب ) أعرب الكلمات التى بين القوسين .
( جـ ) اجعل الفعل " يرحب " مجزوما مرة ، ومنصوبا مرة ، فى جملتين من عندك ، وبين علامة إعراب كل منهما .
خامسا : الخط :
س7 : اكتب بخط النسخ مرة ، وبخط الرقعة مرة أخرى :
" الصديق الحق صديق الشدة والرفق "
سادسا : الإملاء :
س8 : اكتب ما يملى عليك .
النموذج الثانى
أولا : التعبير :
س1 : اكتب فى احد الموضوعين الآتيين :
( أ ) صف يوما سعيدا مر بك .
( ب ) اكتب حكاية تدل على أهمية الصداقة ، وصفات الصديق الحق .
ثانيا : القراءة :
س2 : اجب عن سؤال واحد من السؤالين التاليين :
من موضوع ( الحياة دائما اثنان ) : اقرأ ، وأجب : " ابتسم الجد ابتسامه عريضة قائلا : بارك الله فيك يا ولدى .. هذا ما قصدته تماما ، إن المجتمع الذى يتكاتف أفراده فيما بينهم من أجل خيرهم لا توجد فيه أنانية " .
( أ ) هات كلا مما يلى فى جملة تامة : مرادف : ( يتكاتف ) ، ومضاد : ( خيرهم ) .
( ب ) ما معنى : " الحياة دائما اثنان " ؟ وماذا يترتب على ذلك ؟
( جـ ) ماذا تعلمت من هذا الدرس فى حياتك ؟
س3 : من موضوع ( معنى الوطن ) : اقرأ ، ثم أجب :
" تعالت أصوات الطيور والحيوانات وتداخلت ، وتردد صداها فى أنحاء الغابة الواسعة ، وهى تقول : الوطن فى خطر " .
( أ ) هات فى جمل تامة : مرادف : ( تعالت ) ، ومضاد : ( صداها ) .
( ب ) ما معنى الوطن ، كما فهمت من المشهد ؟ وما معنى الوطن عندك ؟
( جـ ) ماذا تعلمت من هذه المسرحية فى حياتك ؟
ثالثا : النصوص :
س4 : أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
من نص ( أيام الطفولة ) : اقرأ ، وأجب :
أيـــام كـــانت للحيـــــاة حلاوة الروض المطير
ووداعة العصفـور بين جــداول المــاء النمــير
أيام لم نعرف من الدنيا ســـوى مـــرح السرور
( أ ) ضع كلا مما يأتى فى جمل تامة : مرادف : ( الروض ) ، ومضاد : ( السرور ) .
( ب ) اشرح الأبيات السابقة بأسلوبك .
( جـ ) هات من الأبيات تعبيرا جميلا ، وبين سر جماله .
س5 : من نص ( كلنا أحباب ) : اقرأ ، ثم أجب :
بعد التهـــادى نخبة وشبـــــاب طاب الغراس وأينع الأنجاب
طرب الأحبة لانتصار شبابهم بجدارة .. وتباشر الأصحاب
( أ ) هات من البيتين السابقين :
* مرادف : ( التحية ) ، ومضاد : ( قبل ) ، وجمع : ( الصاحب ) ، ومفرد ( انتصارات ) ، وضع كلا منها فى جمله من عندك .
( ب ) اشرح البيتين السابقين بأسلوبك .
( جـ ) فى قول الشاعر : " طاب الغراس وأينع الأنجاب " سبب ونتيجة . اشرح ذلك .
( د ) ما الجمال فى استخدام الشاعر لكل من :
* بعد التهادى ؟ * أينع ؟ * بجدارة ؟
رابعا : النحو :
س6 : اقرأ الفقرة التالية ، ثم اجب عن الأسئلة التى بعدها :
" الهدوء يلف ( المكان ) ، أطفأت ( معظم ) البيوت مصابيحها ، كان أحد الأضواء ينبعث من حجرة هذا الشاب ( النحيل ) . إنه ذو علم وأدب ، هو وصديقه ( يستذكران ) طول الليل كى ( يحققا ) التفوق فإذن الله " .
( أ ) استخرج من الفقرة :
* نعتا ، واضبطه بالشكل . * اسما من الأسماء الخمسة ، يعرب خبرا لحرف ناسخ .
* فعلا من الأفعال الخمسة منصوبا ، وأعربه . * خبرا لفعل ناسخ ، وأعربه .
( ب ) أعرب الكلمات التى بين الأقواس .
( جـ ) أجعل الفعل " يتفوق " مرفوعا مرة ، ومجزوما مرة ، فى جملتين من عندك ، وبين علامة الإعراب فى كل منهما .
خامسا : الخط :
س7 : اكتب بخط النسخ مرة ، وبخط الرقعة مرة أخرى :
" يتحقق النجاح بالعمل والأمل "
سادسا : الإملاء :
س8 : اكتب ما يملى عليك .
النموذج الثالث
أولا التعبير :
س1 : ( أ ) اكتب فى موضوع واحد مما يلى :
1- وطننا حياتنا ؛ هو الأرض التى نمشى عليها ، والسماء التى تظلنا ، وهو الأهل والأصحاب ، والشارع والمدرسة وطننا حياتنا ، اكتب عن فضل وطنك عليك ، وواجبك نحو وطنك ، واستشهد بما تحفظ من الشعر .
2- صف أحد الحيوانات الأليفة التى توجد بكثرة فى بيئتك ، وكيفية رعايته ، وفائدته للإنسان .
( ب ) اكتب برقية تهنئة للتلميذ الذى فاز بجائزة الطالب المثالى .
ثانيا : القراءة :
س2 : من موضوع ( الحياة .. دائما اثنان ) اقرأ ، ثم اجب :
" بارك الله فيك يا ولدى . هذا ما قصدته تماما .. الإنسان يا احفادى بحكم طبيعته لابد له من العيش فى مجتمع ؛ مما يفرض عليه التعاون مع غيره ، والمجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- عبارة " بارك الله فيك يا ولدى " : تفيد : ( الدعاء – الشكر – الموافقة )
2- الضمير فى كلمة ( طبيعته ) يعود على : ( الإنسان – الولد – اسم الإشارة )
3- معنى ( يضيع ) : ( يفتقر – يختفى – يضل )
( ب ) ما الوصف التى تجعل الإنسان يحتاج إلى العيش فى مجتمع ؟
( جـ ) ما المقصود بالمقولة التالية : ( المجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد ) ؟
ثالثا : النصوص :
س3 : من درس " أنت حر ما لم تضر " اقرأ ، ثم اجب :
قال رسول الله : " مثل القائم على حدود الله ، والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم أسفلها " .
( أ ) ما الفرق بين القائم على حدود الله ، والواقع فيها ؟
( ب ) كيف اقتسم القوم السفينة فيما بينهم ؟
( جـ ) ماذا يحدث إذا قام أحد سكان المنزل الذى تسكنون فيه بإساءة استخدامه بحجة أنه حر فى مسكنه ؟
س4 : من نص ( وطنى ) للشاعر أحمد مخيمر ، اقرأ ثم أجب :
وطنى وصباى وأحلامى
بدم الأحرار ســأرويه وبماضى العزم سأبنيه
وأشيـــده وطنا نضرا وأقدمــه لابنى حـــــرا
فيصون حماه ويفديه بعزيمــة ليث هجــــام
( أ ) اختر الإجابة الصواب لما يلى مما بين القوسين :
1- مضاد " ماضى " : ( حاضر – قادم – لين )
2- قوله " بعزيمة ليث هجام " تدل على : ( العداء – الشجاعة – التكبر )
( ب ) ما العهد الذى قطعه الشاعر على نفسه فى الأبيات ؟
( جـ ) هات كلا من كلمة " يصون " ، وجمع كلمة " ليث " ، فى جملتين من عندك .
( د ) علام يدل تكرار الشاعر قوله : " وطنى وصباى وأحلامى " ؟
رابعا : النحو :
س5 : اقرأ الفقرة التالية ، ثم اجب عن الأسئلة التالية :
" أقيمت بالمدرسة مباراة لكرم القدم بين الفريق الممثل للمدرسة ، وفريق من مدرسة مجاورة ، دخل الفريقان إلى أرض الملعب متحمسين ؛ الفريق الأول يمثل مدرستنا ويدعى فريق الصقور ، والفريق الثانى يمثل المدرسة المنافسة ويسمى فريق النمور ، فريق الصقور بالرداء الأزرق ، وفريق النمور بالزى البرتقالى ، ظهر الفريقان ملتزمين بالأخلاق الرياضية طوال المباراة ، ويتبادلان الهجمات على مرمى كل منهما ، والحكام يراقبون المباراة مطبقين القوانين بحزم على الفريقين ، وفى نهاية المباراة تسلم الفريق الفائز كأس البطولة فخورا بالفوز ، وتقدم اللاعبون فى الفريق المهزوم مقدمين التهنئة لزملائهم فى الفريق الفائز ، وصفق لهم الجمهور تحية لأخلاقهم الرياضية ؛ فتحية لكل ذى خلق والتزام فى أرض الملعب وفى الحياة " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
( ب ) استخرج من الفقرة ما يلى :
1- نعتا نكرة ، وأعربه ، وحدد المنعوت .
2- حالا ، وأعربه ، وحدد صاحب الحال .
3- فعلا من الأفعال الخمسة ، وأعربه .
4- اسما من الأسماء الخمسة ، وأعربه .
( جـ ) ثن الكلمة التى تحتها خط فى الجملة التالية ، وغير ما يلزم :
" قدم اللاعبون التحية لزملائهم فى الفريق الفائز " .
خامسا : الخط :
س6 : اكتب ما يلى بخط الرقعة مرة ، وبخط النسخ مرة أخرى :
" الحرية روضة من اجمل الرياض تستحق التضحية فى سبيلها "
سادسا : الإملاء :
س7 : اكتب ما يملى عليك .
النموذج الرابع
أولا : التعبير :
س1 : ( أ ) اكتب فى أحد الموضوعين التاليين :
1- العقل السليم فى الجسم السليم ، فبالعقول المفكرة والأجسام القوية تتقدم الأمم ، ويعلو شأنها .
2- إن موقف مصر المشرف تجاه أشقائها هو تعبير عن عروبة أصلية وأخوة صادقة .
( ب ) اكتب برقية تهنئ فيها زميلك بتفوقه هذا العام .
ثانيا : القراءة :
س2 : من موضوع " الإعلان عن المسابقة " .
اقرأ الفقرة ، ثم أجب عن الأسئلة التالية :
" شعر الجميع بالسعادة ؛ لأنهم يشتركون فى عمل جماعى يخططون له جيدا ، ويكتسبون منه مهارات ومعارف جديدة ، ويحكمون على القصص معا ؛ يحترم كل فرد منهم رأى الآخر ... " .
( أ ) أكمل ما يأتى :
1- معنى " يكتسبون " : ...................
2- مفرد " مهارات " : ....................
( ب ) ما المقصود من " يخططون له جيدا " ؟
( جـ ) كيف تتعامل مع من يختلف معك فى الرأى ؟
ثالثا : النصوص :
س3 : من نص ( أيام الطفولة ) : اقرأ ، ثم أجب :
أيـــام كــــانت للحيـــــــاة حلاوة الروض المطير
ووداعة العصفــــور بين جداول المـــــاء النمير
وأيام لم تعرف من الدنيا ســـوى مـرح السرور
( أ ) اختر المفردات الصحيحة مما بين القوسين :
1- مضاد " السرور " : ( الحزن – الغضب – التمرد )
2- الروض " هى " : ( الأنهار – الحدائق – الحقول )
( ب ) ما الأيام التى يحكى عنها الشاعر ؟ ولماذا ؟
( جـ ) ما الجمال فى البيت الأول ؟
( د ) ماذا أفاد تكرار كلمة " أيام " ؟
رابعا : النحو :
س4 : اقرأ ، ثم أجب : " الجندى المصرى هو درع الأمة ، وهو وسيلة أمنها وأمانها ، فعدوه لم يستطع أن يحقق عليه انتصارا ؛ لأن حب مصر متأصل فى دمه ، وبفضل إيمانه بربه سبحانه وتعالى ، وأن جميع المصريين يقفون خلفه مساندين ومؤيدين ، بارك الله فيهم ، فهم أجناد الأرض .... " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
( ب ) استخرج من الفقرة السابقة ما يلى :
1- خبرا لحرف ناسخ ، وأعربه .
2- فعلا من الأفعال الخمسة ، وأعربه .
3- فعلا مضارعا مجزوما ، وأعربه .
4- فعلا مضارعا منصوبا ، وأعربه .
( جـ ) ضع الفعل " يجتهد " فى جملتين من عندك بحيث يكون مرفوعا بثبوت النون مرة ، ومجزوما بحذف النون مرة أخرى .
( د ) استخدم اسم الزمان بدلا من الفعل تغرب فى الجملة التالية :
* " تعود الطيور إلى أعشاشها عندما تغرب الشمس " .
خامسا : الخط :
س5 : اكتب ما يلى بخط الرقعة مرة ، وبخط النسخ مرة أخرى :
" إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب " .
سادسا : الإملاء :
س6 : اكتب ما يملى عليك .
النموذج الخامس
أولا : التعبير :
س1 : ( أ ) اكتب فى أحد الموضوعين التاليين :
1- السياحة فى مصر من أهم مصادر الدخل القومى .
2- العقل السليم فى الجسم السليم .
( ب ) اكتب لافتة إرشادية توجه رواد المكتبة لالتزام الهدوء فى مكتبة المدرسة .
ثانيا : القراءة :
س2 : من موضوع " دعنا نتحاور " اقرأ ، ثم اجب :
" قال شهاب : يؤلمنى يا جدى أننى حين أتحدث أحيانا ، قلما يلتفت إلى أحد . قال الجد : ربما كان ذلك..." .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- المعنى الأدق لكلمة ( يؤلمنى ) : ( يحزننى – ينفرنى – يعوقنى )
2- كلمة ( ربما ) تدل على : ( الحيرة – اليقين – الاحتمال )
( ب ) أكمل العبارات التالية :
1- الحديث يكون مفيدا عندما : ..............................................
2- يصمت الإنسان عن الحديث عندما : ..........................................
( جـ ) أجب عن السؤال التالى : بماذا يوحى قوله : " قلما يلتفت إلى أحد " ؟
ثالثا : النصوص :
س3 : من موضوع ( أنت حر ما لم تضر ) اقرأ ، ثم اجب :
قال رسول الله : " مثل القائم على حدود الله ، والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم أسفلها " .
( أ ) أكمل ما يأتى : 1- معنى كلمة ( القائم ) : ....................
2- مفرد كلمة ( حدود ) : .....................
( ب ) أجب عن الأسئلة التالية :
1- ما صفات القائم على حدود الله ؟
2- لخص بأسلوبك ما تعلمته من الحديث الشريف .
3- ما الجمال فى قوله : ( أعلاها – أسفلها ) ؟
س4 : من نص ( كلنا أحباب ) اقرأ ، ثم اجب :
نرجو لكوكبة الشبــاب مسيرة من أجلها يتواتر الإعجــــاب
تمضى طلائع ركبنا ويقودها للنصر دوما .. نخبة وشباب
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- الشاعر ( حاج أحمد الطيب ) : ....................... الجنسية . ( مصرى – سودانى – يمنى )
2- مفرد كلمة ( طلائع ) : ...................... ( طليعة – طلعة – طلعة )
( ب ) أكمل العبارات التالية بعد قراءة الأبيات قراءة متأنية :
1- يصور الشاعر الشباب فى البيت الأول بأنهم : .....................................
2- الجمال فى قول الشاعر : ( كوكبة الشباب ) : ......................................
( جـ ) ضع عنوانا مناسبا للأبيات السابقة .
رابعا : النحو :
س4 : اقرأ ، ثم أجب :
" لكل إنسان آمال وطموحات وأهداف عديدة يسعى ليحققها .. ليصل إلى أعلى الدرجات ، وليت كل إنسان يكون متمسكا بدينه ، وهو يسعى لتحقيق أهدافه وقيم مجتمعه ، فهذا مبدأ يعيه كل ذى طموح وبصيرة " .
( أ ) أعرب ما فوق الخط .
( ب ) استخرج من الفقرة السابقة :
1- فعلا مضارعا منصوبا ، وبين سبب نصبه .
2- خبرا لفعل ناسخ ، وأعربه .
3- اسما من الأسماء الخمسة ، وأعربه .
( جـ ) " المعلمون المجتهدون مخلصون " .
* أدخل حرفا ناسخا على الجملة السابقة ، وغير ما يلزم .
خامسا : الخط :
س5 : اكتب ما يلى بخط الرقعة مرة ، وبخط النسخ مرة أخرى :
وعلمك ما لم تكن تعلم ، وكان فضل الله عليك عظيما .
سادسا : الإملاء :
س6 : اكتب ما يملى عليك .
الاجابة ملحقة مع الردود
النموذج الأول
أولا : التعبير :
س1 : * اكتب فى موضوع واحد من الموضوعين الآتيين :
( أ ) قمت برحلة مع زملائك فى المدرسة ، صف ما شاهدت ، وما أعجبك .
( ب ) اكتب حكاية قرأتها أو استمتعت إليها وأعجبتك .
ثانيا : القراءة :
س2 : * اجب عن سؤال واحد من السؤالين التاليين :
من موضوع ( أهلا وسهلا ) : اقرأ ، ثم اجب :
" وقالت فرح : عندما أود زيارة صديقتى ، فإنى أزورها فى وقت مناسب .
قال الجد : وكيف نحدد الوقت المناسب ؟
قالت فرح : الوقت المناسب هو الوقت الذى نتفق عليه أنا وصديقتى مسبقا ؛ أى الوقت الذى يناسبها ويناسبنى " .
( أ ) هات كلا مما يلى فى جملة تامة : مرادف ( أود ) ، ومضاد ( نتفق ) .
( ب ) ما آداب الزيارة ، كما تفهم من هذه الفقرة ؟
( جـ ) كيف تستقبل ضيفك ؟ وما واجب الضيف نحوك ؟
س3 : من موضوع ( الصديقان وكعكة السكر ) : اقرأ ، ثم أجب :
" ظهرت الدهشة على وجه أحمد ، الذى بادر بقوله : وهل ترى اننى لا أستحق جزءا منها !! ، ثم اضاف – وقد ارتسمت نظرة عتاب قاسية على وجهه - : على أية حال .. شكرا لك يا يوسف " .
( أ ) هات فى جمل تامة : مرادف ( ارتسمت ) ، ومضاد ( بادر ) .
( ب ) ما الذى أغضب أحمد ؟ وما رأيك فى ذلك ؟
( جـ ) كيف عاد أحمد ويوسف صديقين مرة أخرى ؟ وعلام يدل ذلك ؟
ثالثا : النصوص :
س4 : أجب عن سؤال واحد مما يلى :
من نص ( وطنى ) : اقرأ ، ثم أجب :
فى ظل النخل على الوادى أصغيت لقصة أجدادى
لمعانيهـــا هتـــف الحــــب ولماضيهــا خفق القلب
وطنى وصباى وأحلامى
( أ ) هات فى جمل تامة : مرادف : ( هتف ) ، ومضاد : ( خفق ) .
( ب ) اشرح البيتين السابقين بأسلوبك .
( جـ ) وضح الدلالة فى عبارة : " أصغيت لقصة أجدادى " .
س5 : من نص ( كلنا أحباب ) : اقرأ ، ثم أجب :
ونرى لكوكبة الشبـاب مسيرة من أجلها يتواتر الإعجــــاب
تمضى طلائع ركبنا ويقودها للنصر دوما .. نخبة وشباب
( أ ) هات كلا مما يأتى فى جملة مفيدة : مرادف ( نشاهد ) ، ومضاد ( ينقطع ) .
( ب ) اشرح البيتين السابقين بأسلوبك .
( جـ ) يؤكد الشاعر أن كلنا أحباب بلا تفرقة أو تمييز . بين ذلك .
( د ) ما الجمال فى قوله : " يتواتر " ؟
رابعا : النحو :
س6 : اقرأ ثم أجب : " أنت من ( أبناء ) مصر الأوفياء ، ( أبوك ) ذو خلق طيب ، وهو مثل حميك يقدر ( قيمة ) الكلمة ، وهما يكرمان الضيف ، أشكرك على حس ( ضيافتك ) " .
( أ ) استخرج من الفقرة :
* اسما من الأسماء الخمسة ، وأعربه .
* فعلا من الأفعال الخمسة ، وأعربه .
* نعتا ، واضبطه بالشكل . * خبرا ، وبين نوعه .
( ب ) أعرب الكلمات التى بين القوسين .
( جـ ) اجعل الفعل " يرحب " مجزوما مرة ، ومنصوبا مرة ، فى جملتين من عندك ، وبين علامة إعراب كل منهما .
خامسا : الخط :
س7 : اكتب بخط النسخ مرة ، وبخط الرقعة مرة أخرى :
" الصديق الحق صديق الشدة والرفق "
سادسا : الإملاء :
س8 : اكتب ما يملى عليك .
النموذج الثانى
أولا : التعبير :
س1 : اكتب فى احد الموضوعين الآتيين :
( أ ) صف يوما سعيدا مر بك .
( ب ) اكتب حكاية تدل على أهمية الصداقة ، وصفات الصديق الحق .
ثانيا : القراءة :
س2 : اجب عن سؤال واحد من السؤالين التاليين :
من موضوع ( الحياة دائما اثنان ) : اقرأ ، وأجب : " ابتسم الجد ابتسامه عريضة قائلا : بارك الله فيك يا ولدى .. هذا ما قصدته تماما ، إن المجتمع الذى يتكاتف أفراده فيما بينهم من أجل خيرهم لا توجد فيه أنانية " .
( أ ) هات كلا مما يلى فى جملة تامة : مرادف : ( يتكاتف ) ، ومضاد : ( خيرهم ) .
( ب ) ما معنى : " الحياة دائما اثنان " ؟ وماذا يترتب على ذلك ؟
( جـ ) ماذا تعلمت من هذا الدرس فى حياتك ؟
س3 : من موضوع ( معنى الوطن ) : اقرأ ، ثم أجب :
" تعالت أصوات الطيور والحيوانات وتداخلت ، وتردد صداها فى أنحاء الغابة الواسعة ، وهى تقول : الوطن فى خطر " .
( أ ) هات فى جمل تامة : مرادف : ( تعالت ) ، ومضاد : ( صداها ) .
( ب ) ما معنى الوطن ، كما فهمت من المشهد ؟ وما معنى الوطن عندك ؟
( جـ ) ماذا تعلمت من هذه المسرحية فى حياتك ؟
ثالثا : النصوص :
س4 : أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
من نص ( أيام الطفولة ) : اقرأ ، وأجب :
أيـــام كـــانت للحيـــــاة حلاوة الروض المطير
ووداعة العصفـور بين جــداول المــاء النمــير
أيام لم نعرف من الدنيا ســـوى مـــرح السرور
( أ ) ضع كلا مما يأتى فى جمل تامة : مرادف : ( الروض ) ، ومضاد : ( السرور ) .
( ب ) اشرح الأبيات السابقة بأسلوبك .
( جـ ) هات من الأبيات تعبيرا جميلا ، وبين سر جماله .
س5 : من نص ( كلنا أحباب ) : اقرأ ، ثم أجب :
بعد التهـــادى نخبة وشبـــــاب طاب الغراس وأينع الأنجاب
طرب الأحبة لانتصار شبابهم بجدارة .. وتباشر الأصحاب
( أ ) هات من البيتين السابقين :
* مرادف : ( التحية ) ، ومضاد : ( قبل ) ، وجمع : ( الصاحب ) ، ومفرد ( انتصارات ) ، وضع كلا منها فى جمله من عندك .
( ب ) اشرح البيتين السابقين بأسلوبك .
( جـ ) فى قول الشاعر : " طاب الغراس وأينع الأنجاب " سبب ونتيجة . اشرح ذلك .
( د ) ما الجمال فى استخدام الشاعر لكل من :
* بعد التهادى ؟ * أينع ؟ * بجدارة ؟
رابعا : النحو :
س6 : اقرأ الفقرة التالية ، ثم اجب عن الأسئلة التى بعدها :
" الهدوء يلف ( المكان ) ، أطفأت ( معظم ) البيوت مصابيحها ، كان أحد الأضواء ينبعث من حجرة هذا الشاب ( النحيل ) . إنه ذو علم وأدب ، هو وصديقه ( يستذكران ) طول الليل كى ( يحققا ) التفوق فإذن الله " .
( أ ) استخرج من الفقرة :
* نعتا ، واضبطه بالشكل . * اسما من الأسماء الخمسة ، يعرب خبرا لحرف ناسخ .
* فعلا من الأفعال الخمسة منصوبا ، وأعربه . * خبرا لفعل ناسخ ، وأعربه .
( ب ) أعرب الكلمات التى بين الأقواس .
( جـ ) أجعل الفعل " يتفوق " مرفوعا مرة ، ومجزوما مرة ، فى جملتين من عندك ، وبين علامة الإعراب فى كل منهما .
خامسا : الخط :
س7 : اكتب بخط النسخ مرة ، وبخط الرقعة مرة أخرى :
" يتحقق النجاح بالعمل والأمل "
سادسا : الإملاء :
س8 : اكتب ما يملى عليك .
النموذج الثالث
أولا التعبير :
س1 : ( أ ) اكتب فى موضوع واحد مما يلى :
1- وطننا حياتنا ؛ هو الأرض التى نمشى عليها ، والسماء التى تظلنا ، وهو الأهل والأصحاب ، والشارع والمدرسة وطننا حياتنا ، اكتب عن فضل وطنك عليك ، وواجبك نحو وطنك ، واستشهد بما تحفظ من الشعر .
2- صف أحد الحيوانات الأليفة التى توجد بكثرة فى بيئتك ، وكيفية رعايته ، وفائدته للإنسان .
( ب ) اكتب برقية تهنئة للتلميذ الذى فاز بجائزة الطالب المثالى .
ثانيا : القراءة :
س2 : من موضوع ( الحياة .. دائما اثنان ) اقرأ ، ثم اجب :
" بارك الله فيك يا ولدى . هذا ما قصدته تماما .. الإنسان يا احفادى بحكم طبيعته لابد له من العيش فى مجتمع ؛ مما يفرض عليه التعاون مع غيره ، والمجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- عبارة " بارك الله فيك يا ولدى " : تفيد : ( الدعاء – الشكر – الموافقة )
2- الضمير فى كلمة ( طبيعته ) يعود على : ( الإنسان – الولد – اسم الإشارة )
3- معنى ( يضيع ) : ( يفتقر – يختفى – يضل )
( ب ) ما الوصف التى تجعل الإنسان يحتاج إلى العيش فى مجتمع ؟
( جـ ) ما المقصود بالمقولة التالية : ( المجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد ) ؟
ثالثا : النصوص :
س3 : من درس " أنت حر ما لم تضر " اقرأ ، ثم اجب :
قال رسول الله : " مثل القائم على حدود الله ، والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم أسفلها " .
( أ ) ما الفرق بين القائم على حدود الله ، والواقع فيها ؟
( ب ) كيف اقتسم القوم السفينة فيما بينهم ؟
( جـ ) ماذا يحدث إذا قام أحد سكان المنزل الذى تسكنون فيه بإساءة استخدامه بحجة أنه حر فى مسكنه ؟
س4 : من نص ( وطنى ) للشاعر أحمد مخيمر ، اقرأ ثم أجب :
وطنى وصباى وأحلامى
بدم الأحرار ســأرويه وبماضى العزم سأبنيه
وأشيـــده وطنا نضرا وأقدمــه لابنى حـــــرا
فيصون حماه ويفديه بعزيمــة ليث هجــــام
( أ ) اختر الإجابة الصواب لما يلى مما بين القوسين :
1- مضاد " ماضى " : ( حاضر – قادم – لين )
2- قوله " بعزيمة ليث هجام " تدل على : ( العداء – الشجاعة – التكبر )
( ب ) ما العهد الذى قطعه الشاعر على نفسه فى الأبيات ؟
( جـ ) هات كلا من كلمة " يصون " ، وجمع كلمة " ليث " ، فى جملتين من عندك .
( د ) علام يدل تكرار الشاعر قوله : " وطنى وصباى وأحلامى " ؟
رابعا : النحو :
س5 : اقرأ الفقرة التالية ، ثم اجب عن الأسئلة التالية :
" أقيمت بالمدرسة مباراة لكرم القدم بين الفريق الممثل للمدرسة ، وفريق من مدرسة مجاورة ، دخل الفريقان إلى أرض الملعب متحمسين ؛ الفريق الأول يمثل مدرستنا ويدعى فريق الصقور ، والفريق الثانى يمثل المدرسة المنافسة ويسمى فريق النمور ، فريق الصقور بالرداء الأزرق ، وفريق النمور بالزى البرتقالى ، ظهر الفريقان ملتزمين بالأخلاق الرياضية طوال المباراة ، ويتبادلان الهجمات على مرمى كل منهما ، والحكام يراقبون المباراة مطبقين القوانين بحزم على الفريقين ، وفى نهاية المباراة تسلم الفريق الفائز كأس البطولة فخورا بالفوز ، وتقدم اللاعبون فى الفريق المهزوم مقدمين التهنئة لزملائهم فى الفريق الفائز ، وصفق لهم الجمهور تحية لأخلاقهم الرياضية ؛ فتحية لكل ذى خلق والتزام فى أرض الملعب وفى الحياة " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
( ب ) استخرج من الفقرة ما يلى :
1- نعتا نكرة ، وأعربه ، وحدد المنعوت .
2- حالا ، وأعربه ، وحدد صاحب الحال .
3- فعلا من الأفعال الخمسة ، وأعربه .
4- اسما من الأسماء الخمسة ، وأعربه .
( جـ ) ثن الكلمة التى تحتها خط فى الجملة التالية ، وغير ما يلزم :
" قدم اللاعبون التحية لزملائهم فى الفريق الفائز " .
خامسا : الخط :
س6 : اكتب ما يلى بخط الرقعة مرة ، وبخط النسخ مرة أخرى :
" الحرية روضة من اجمل الرياض تستحق التضحية فى سبيلها "
سادسا : الإملاء :
س7 : اكتب ما يملى عليك .
النموذج الرابع
أولا : التعبير :
س1 : ( أ ) اكتب فى أحد الموضوعين التاليين :
1- العقل السليم فى الجسم السليم ، فبالعقول المفكرة والأجسام القوية تتقدم الأمم ، ويعلو شأنها .
2- إن موقف مصر المشرف تجاه أشقائها هو تعبير عن عروبة أصلية وأخوة صادقة .
( ب ) اكتب برقية تهنئ فيها زميلك بتفوقه هذا العام .
ثانيا : القراءة :
س2 : من موضوع " الإعلان عن المسابقة " .
اقرأ الفقرة ، ثم أجب عن الأسئلة التالية :
" شعر الجميع بالسعادة ؛ لأنهم يشتركون فى عمل جماعى يخططون له جيدا ، ويكتسبون منه مهارات ومعارف جديدة ، ويحكمون على القصص معا ؛ يحترم كل فرد منهم رأى الآخر ... " .
( أ ) أكمل ما يأتى :
1- معنى " يكتسبون " : ...................
2- مفرد " مهارات " : ....................
( ب ) ما المقصود من " يخططون له جيدا " ؟
( جـ ) كيف تتعامل مع من يختلف معك فى الرأى ؟
ثالثا : النصوص :
س3 : من نص ( أيام الطفولة ) : اقرأ ، ثم أجب :
أيـــام كــــانت للحيـــــــاة حلاوة الروض المطير
ووداعة العصفــــور بين جداول المـــــاء النمير
وأيام لم تعرف من الدنيا ســـوى مـرح السرور
( أ ) اختر المفردات الصحيحة مما بين القوسين :
1- مضاد " السرور " : ( الحزن – الغضب – التمرد )
2- الروض " هى " : ( الأنهار – الحدائق – الحقول )
( ب ) ما الأيام التى يحكى عنها الشاعر ؟ ولماذا ؟
( جـ ) ما الجمال فى البيت الأول ؟
( د ) ماذا أفاد تكرار كلمة " أيام " ؟
رابعا : النحو :
س4 : اقرأ ، ثم أجب : " الجندى المصرى هو درع الأمة ، وهو وسيلة أمنها وأمانها ، فعدوه لم يستطع أن يحقق عليه انتصارا ؛ لأن حب مصر متأصل فى دمه ، وبفضل إيمانه بربه سبحانه وتعالى ، وأن جميع المصريين يقفون خلفه مساندين ومؤيدين ، بارك الله فيهم ، فهم أجناد الأرض .... " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
( ب ) استخرج من الفقرة السابقة ما يلى :
1- خبرا لحرف ناسخ ، وأعربه .
2- فعلا من الأفعال الخمسة ، وأعربه .
3- فعلا مضارعا مجزوما ، وأعربه .
4- فعلا مضارعا منصوبا ، وأعربه .
( جـ ) ضع الفعل " يجتهد " فى جملتين من عندك بحيث يكون مرفوعا بثبوت النون مرة ، ومجزوما بحذف النون مرة أخرى .
( د ) استخدم اسم الزمان بدلا من الفعل تغرب فى الجملة التالية :
* " تعود الطيور إلى أعشاشها عندما تغرب الشمس " .
خامسا : الخط :
س5 : اكتب ما يلى بخط الرقعة مرة ، وبخط النسخ مرة أخرى :
" إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب " .
سادسا : الإملاء :
س6 : اكتب ما يملى عليك .
النموذج الخامس
أولا : التعبير :
س1 : ( أ ) اكتب فى أحد الموضوعين التاليين :
1- السياحة فى مصر من أهم مصادر الدخل القومى .
2- العقل السليم فى الجسم السليم .
( ب ) اكتب لافتة إرشادية توجه رواد المكتبة لالتزام الهدوء فى مكتبة المدرسة .
ثانيا : القراءة :
س2 : من موضوع " دعنا نتحاور " اقرأ ، ثم اجب :
" قال شهاب : يؤلمنى يا جدى أننى حين أتحدث أحيانا ، قلما يلتفت إلى أحد . قال الجد : ربما كان ذلك..." .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- المعنى الأدق لكلمة ( يؤلمنى ) : ( يحزننى – ينفرنى – يعوقنى )
2- كلمة ( ربما ) تدل على : ( الحيرة – اليقين – الاحتمال )
( ب ) أكمل العبارات التالية :
1- الحديث يكون مفيدا عندما : ..............................................
2- يصمت الإنسان عن الحديث عندما : ..........................................
( جـ ) أجب عن السؤال التالى : بماذا يوحى قوله : " قلما يلتفت إلى أحد " ؟
ثالثا : النصوص :
س3 : من موضوع ( أنت حر ما لم تضر ) اقرأ ، ثم اجب :
قال رسول الله : " مثل القائم على حدود الله ، والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم أسفلها " .
( أ ) أكمل ما يأتى : 1- معنى كلمة ( القائم ) : ....................
2- مفرد كلمة ( حدود ) : .....................
( ب ) أجب عن الأسئلة التالية :
1- ما صفات القائم على حدود الله ؟
2- لخص بأسلوبك ما تعلمته من الحديث الشريف .
3- ما الجمال فى قوله : ( أعلاها – أسفلها ) ؟
س4 : من نص ( كلنا أحباب ) اقرأ ، ثم اجب :
نرجو لكوكبة الشبــاب مسيرة من أجلها يتواتر الإعجــــاب
تمضى طلائع ركبنا ويقودها للنصر دوما .. نخبة وشباب
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- الشاعر ( حاج أحمد الطيب ) : ....................... الجنسية . ( مصرى – سودانى – يمنى )
2- مفرد كلمة ( طلائع ) : ...................... ( طليعة – طلعة – طلعة )
( ب ) أكمل العبارات التالية بعد قراءة الأبيات قراءة متأنية :
1- يصور الشاعر الشباب فى البيت الأول بأنهم : .....................................
2- الجمال فى قول الشاعر : ( كوكبة الشباب ) : ......................................
( جـ ) ضع عنوانا مناسبا للأبيات السابقة .
رابعا : النحو :
س4 : اقرأ ، ثم أجب :
" لكل إنسان آمال وطموحات وأهداف عديدة يسعى ليحققها .. ليصل إلى أعلى الدرجات ، وليت كل إنسان يكون متمسكا بدينه ، وهو يسعى لتحقيق أهدافه وقيم مجتمعه ، فهذا مبدأ يعيه كل ذى طموح وبصيرة " .
( أ ) أعرب ما فوق الخط .
( ب ) استخرج من الفقرة السابقة :
1- فعلا مضارعا منصوبا ، وبين سبب نصبه .
2- خبرا لفعل ناسخ ، وأعربه .
3- اسما من الأسماء الخمسة ، وأعربه .
( جـ ) " المعلمون المجتهدون مخلصون " .
* أدخل حرفا ناسخا على الجملة السابقة ، وغير ما يلزم .
خامسا : الخط :
س5 : اكتب ما يلى بخط الرقعة مرة ، وبخط النسخ مرة أخرى :
وعلمك ما لم تكن تعلم ، وكان فضل الله عليك عظيما .
سادسا : الإملاء :
س6 : اكتب ما يملى عليك .
الاجابة ملحقة مع الردود
عدل سابقا من قبل امينة الحوت في الأربعاء مايو 11, 2011 11:54 am عدل 1 مرات
امينة الحوت- عدد المساهمات : 385
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 26/04/2011
رد: نماذج امتحانات الكتاب المقرر للفصل الدراسى الثانى و الاجابة عليها الصف السادس الابتدائى لغة عربية
إجابات نماذج امتحانات الكتاب المقرر للفصل الدراسى الثانى
إجابة النموذج الأول
أولا : التعبير :
ج1 : [ أجب بنفسك ]
ثانيا : القراءة :
ج2 : ( أ ) * مرادف ( أود ) : أحب ، والجملة : أحب زيارة جدى .
* ومضاد ( نتفق ) : نختلف ، والجملة : نختلف أنا وصديقى فى بعض الموافق .
( ب ) آداب الزيارة ، كما أفهم من هذه الفقرة ، هى أن أزور صديقى فى وقت مناسب ، بعد الاتفاق بينه وبينى على موعد مسبق ، أى فى الوقت الذى يناسبه ويناسبنى .
( جـ ) * أستقبل ضيفى ببشاشة ، وترحاب ، وأقدم له التحية المناسبة التى يرغبها .
* واجب الضيف نحوى : أن يضغط على جرس الباب برفق ، فإذا دخل عليه أن يسلم على الجالسين ، ويبتسم ابتسامة خفيفة ، ولا يجلس حتى يشار إلى مكانه ، وألا يكون صوته عاليا .
ج3 : [ أجب بنفسك ] .
ثالثا : النصوص :
ج4 : ( أ ) * مرادف ( هتف ) : صاح بصوت عال ، والجملة : صاح أخى بصوت عال عندما أصاب اللاعب هدفا فى الفريق الآخر .
* ومضاد ( خفق ) : سكن ، والجملة : سكن الهواء بعد اشتداده .
( ب ) شرح البيتين : يقول الشاعر : إنه فى ظل النخل وفى الوادى استمع إلى قصة أجداده الفراعنة ، وهى قصة كلها مجد ، وفخر ؛ ولذا فقد خفق قلبه فرحا بهذا التاريخ المجيد لوطنه .
( جـ ) الدلالة فى عبارة : " أصغيت لقصة أجدادى " : أنه تعبير يدل على ارتباط الشاعر بماضى أمته .
ج5 : [ اجب بنفسك ] .
رابعا : النحو :
ج6 :
( أ ) * الاسم من الأسماء الخمسة من الفقرة السابقة : ذو ، وهو خبر مرفوع ، وعلامة رفعه ( الواو ) .
* والفعل من الأفعال الخمسة من الفقرة السابقة : يكرمان ، وهو فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه ثبوت النون .
* النعت من الفقرة مضبوطا بالشكل : طيب ، وهو نعت مجرور ، وعلامة جره الكسرة .
* الخبر من الفقرة السابقة : من أبناء مصر ، ونوعه : شبه جملة ( جار ومجرور ) .
( ب )
الكلمة إعرابها
أبناء * اسم مجرور بحرف الجر ( من ) ، وعلامة جره الكسرة .
أبوك * مبتدا مرفوع بالواو ، لأنه اسم من الأسماء الخمسة ، و ( الكاف ) : ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
قيمة * مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة ، و ( الكاف ) : ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
ضيافتك * مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة ، و ( الكاف ) : ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
( جـ ) * جعل الفعل ( يرحب ) مجزوما فى جملة : الولد المستهتر لم يرحب بضيوف والده ، وعلامة الإعراب : السكون .
* جعل الفعل ( يرحب ) منصوبا فى جملة : أمر الوالد ابنه أن يرحب بكل زائر ، وعلامة الإعراب : الفتحة .
خامسا : الخط :
س7 : [ يكتب التلميذ بخطى النسخ والرقعة ] .
سادسا : الإملاء :
س8 : [ يكتب التلميذ ما يملى عليه ] .
إجابة النموذج الثانى
أولا : التعبير :
ج1 : [ أجب بنفسك ] .
ثانيا : القراءة :
ج2 : ( أ ) * مرادف ( يتكاتف ) : يعمل متعاونا مع غيره ، والجملة : يجب أن يعمل التلميذ متعاونا مع غيره .
* ومضاد ( خيرهم ) : شرهم ، والجملة : خير الناس من يعمل الخير وشرهم من يعمل الشر.
( ب ) معنى أن " الحياة دائما اثنان " ، هو أن الإنسان بحكم طبيعته لابد له من العيش فى مجتمع ، مما يفرض عليه التعاون مع غيره ؛ والمجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد ؛ لأن أفراده يتكاتفون فيما بينهم لخيرهم جميعا ، فيتخلصون من الأنانية .
( جـ ) تعلمت من هذا الدرس : ضرورة التعاون مع الاخرين ؛ لكى أعيش سعيدا .
ج3 : [ أجب بنفسك ] .
ج4 : ( أ ) * مرادف ( الروض ) : الحدائق ، والجملة : فى الحدائق نلعب ونمرح .
* ومضاد ( السرور ) : الحزن ، والجملة : يجب أن أبتعد عن الحزن ؛ لكى أعيش سعيدا .
( ب ) شرح الأبيات : يقول الشاعر عن أيام الطفولة وذكرياتها الجميلة ، حيث كانت الحياة هادئة ، ومشاهد الريف خلابة ، تستمتع العصافير بهدوئها بين جداول المياه الصافية ، وهى أيام كان يملؤها المرح والسرور .
( جـ ) التعبير الجميل : " حلاوة الروض المطير " : حيث دلل به الشاعر على جمال الحياة أيام طفولته.
ج5 : [ أجب بنفسك ] .
رابعا : النحو :
ج6 : ( أ ) * النعت من الفقرة السابقة ، مضبوطا بالشكل : النحيل .
* والاسم من الأسماء الخمسة ، يعرب خبرا لحرف ناسخ من الفقرة السابقة : ذو .
* والفعل من الأفعال الخمسة منصوبا من الفقرة السابقة : يحققا ، وهو فعل مضارع منصوب بعد (كى)، وعلامة نصبه حذف النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، وألف الاثنين فاعل .
* وخبر الفعل الناسخ من الفقرة السابقة : ينبعث ، وهو فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هو ) ، والجملة الفعلية فى محل نصب خبر ( كان ) .
( ب )
الكلمة إعرابها
المكان * مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
معظم * فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
النحيل * نعت مجور ، وعلامة جره الكسره .
يستذكران * فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه ثبوت النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة .
يحققا * فعل مضارع منصوب بعد ( كى ) ، وعلامة نصبه حذف النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، وألف الاثنين فاعل .
( جـ ) * جعل الفعل ( يتفوق ) مرفوعا فى جملة : الطالب المجتهد يتفوق على زملائه بجده واجتهاده ، وعلامة إعرابه : الضمة .
* جعل الفعل ( يتفوق ) مجزوما فى جملة : لم يتفوق أشرف فى امتحان نصف العام ؛ لأنه لم يذاكر جيدا، وعلامة الإعراب : السكون .
خامسا : الخط :
س7 : [ يكتب التلميذ بخطى النسخ والرقعة ] .
سادسا : الإملاء :
س8 : [ يكتب التلميذ ما يملى عليه ] .
إجابة النموذج الثالث
أولا : التعبير :
ج1 : [ أجب بنفسك ] .
ثانيا : القراءة :
ج2 : ( أ ) 1- عبارة " بارك الله فيك يا ولدى " . تفيد : الدعاء .
2- الضمير فى كلمة ( طبيعته ) يعود على : الإنسان .
3- معنى ( يضيع ) : يختفى .
( ب ) الصفة التى تجعل الإنسان يحتاج إلى العيش فى مجتمع ، هى التعاون .
( جـ ) المقصود بالمقولة التالية : ( المجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد ) ، هى أن المجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه حق أى فرد ، وينتشر الخير فيما بينهم ويتخلصون من الأنانية .
ثالثا : النصوص :
ج3 : ( أ ) * القائم على حدود الله : هو القائم بالإشراف على شئون الدولة ، ويقوم بتنفيذ أحكام الله تعالى.
* أما الواقع فيها : فهو كل شخص يقع فيما حرمه الله تعالى .
( ب ) اقتسم القوم السفينة فيما بينهم بأن أقام بعضهم فى الطابق الأعلى ، وأقام بعضهم فى الطابق الأسفل .
( جـ ) إذا قام أحد سكان المنزل الذى نسكن فيه بإساءة استخدامه بحجة أنه حر فى مسكنه أقول له : أنت حر فيما تفعل بشرط عدم ضرر باقى السكان طبقا لحديث رسول الله .
ج4 : ( أ ) 1- مضاد ( ماضى ) : لين .
2- قوله : " بعزيمة ليث هجام " تدل على : الشجاعة .
( ب ) العهد الذى قطعه الشاعر على نفسه فى الأبيات ، هو أنه سيفتدى وطنه بالدم ، وبماضى العزم سيبنيه .
( جـ ) * كلمة ( يصون ) فى جملة : يصون الحر وطنه من الأعداء .
* وجمع ( ليث ) : ليوث . ، والجملة : فى الغابة ليوث كثيرة .
( د ) يدل تكرار الشاعر قوله : " وطنى وصباى وأحلامى " : على أن وطنه هو أيام صباه وأحلامه وأمانيه .
رابعا : النحو :
ج5 : ( أ )
الكلمة إعرابها
للمدرسة * ( اللام ) حرف جر ، و ( المدرسة ) اسم مجرور بحرف الجر ( اللام ) ، وعلامة جره الكسرة .
الفريقان * فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه مثنى .
المباراة * مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
بحزم * ( الباء ) حرف جر ، و ( حزم ) اسم مجرور بحرف الجر ( الباء ) ، وعلامة جره الكسرة .
كأس * مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
( ب ) 1- النعت النكرة من الفقرة : مجاورة ، وهو نعت مجرور ، وعلامة جره الكسرة ، والمنعوت : مدرسة .
2- الحال من الفقرة : متحمسين ، حال منصوبة ، وعلامة نصبها ( الياء ) ؛ لأنها مثنى ، وصاحب الحال : الفريقان .
3- الفعل من الأفعال الخمسة من الفقرة : يتبادلان ، وهو فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة .
( جـ ) * المثنى : قدم اللاعبون التحية لزملائهم فى الفريقين الفائزين .
خامسا : الخط :
س6 : [ يكتب التلميذ بخطى النسخ والرقعة ] .
سادسا : الإملاء :
س7 : [ يكتب التلميذ ما يملى عليه ] .
إجابة النموذج الرابع
أولا : التعبير :
ج1 : [ أجب بنفسك ] .
ثانيا : القراءة :
ج2 : ( أ ) 1- معنى ( يكتسبون ) : ينالون . 2- مفرد ( مهارات ) : مهارة .
( ب ) المقصود من ( يخططون له جيدا ) : أى أنهم يعدون لهذا العمل حيث إن جماعة النشاط فى المدرسة قد أعلنت عن تنظيمها لمسابقة قصصية بعنوان ( من الحياة ) فقام الأصحاب بالإعداد والتخطيط للاشتراك فى المسابقة ، وذلك بتحديد مصادر القصص المطلوبة ، ثم اختيار أحسنها ، ثم التقديم للمسابقة .
( جـ ) أتعامل مع من يختلف معى فى الرأى بتطبيق : اختلاف الرأى لا يفسد للود قضية ، فيجب أن احترم رأى الآخر ؛ لأن كل فرد حر فى إبداء رأيه ، حتى ولو كان مخالفا لرأيى .
ثالثا : النصوص :
ج3 : ( أ ) 1- مضاد ( السرور ) : الحزن . 2- الروض ، هى : الحدائق .
( ب ) * الأيام التى يحكى عنها الشاعر ، هى أيام الطفولة .
* لأنها أيام لها ذكرى عند الشاعر ؛ لأنها كانت أيام جميلة وهادئة وممتعة .
( جـ ) الجمال فى البيت الأول فى قوله الشاعر : " حلاوة الروض المطير " فهذا تعبير يدلل به الشاعر على جمال الحياة أيام طفولته .
( د ) أفاد تكرار كلمة ( أيام ) على كثرة هذه الأيام بجمالها وهدوئها ومتعتها وذكرياتها الجميلة عند الشاعر .
رابعا : النحو :
ج4 : ( أ )
الكلمة إعرابها
المصرى * نعت مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
انتصارا * مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
دمه * اسم مجرور بحرف الجر ( فى ) ، وعلامة جره الكسرة ، و ( الهاء ) ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
( ب ) 1- خبر الحرف الناسخ من الفقرة السابقة : متأصل ، وهو خبر ( أن ) مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
2- الفعل من الأفعال الخمسة من الفقرة السابقة : يقفون ، وهو فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه ثبوت النون ، وواو الجماعة ضمير مبنى فى محل رفع ( فاعل ) ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبر ( أن ) .
3- الفعل المضارع المجزوم : يستطيع ، وهو فعل مضارع مجزوم بعد ( لم ) وعلامة جزمه السكون .
( جـ ) * وضع الفعل ( يجتهد ) فى جملة بحيث يكون مرفوعا بثبوت النون .
- التلاميذ المتفوقون يجتهدون فى تحصيل دروسهم .
* وضع الفعل ( يجتهد ) فى جملة بحيث يكون مجزوما بحذف النون .
- المهملون لم يجتهدوا فى تحصيل دروسهم .
( د ) استخدام اسم الزمان بدلا من الفعل ( تغرب ) : تعود الطيور إلى أعشاشها عند مغرب الشمس .
خامسا : الخط :
س5 : [ يكتب التلميذ بخطى النسخ والرقعة ] .
سادسا : الإملاء :
س6 : [ يكتب التلميذ ما يملى عليه ] .
إجابة النموذج الخامس
أولا : التعبير :
ج1 : [ أجب بنفسك ] .
ثانيا : القراءة :
ج2 : ( أ ) 1- المعنى الأدق لكلمة ( يؤلمنى ) : يحزننى .
2- كلمة ( ربما ) تدل على : الاحتمال .
( ب ) إكمال العبارات :
1- الحديث يكون مفيدا عندما : يكون فى موضعه .
2- يصمت الإنسان عن الحديث عندما : يشعر المتحدث بأن المستمعين لا يلتفتون إليه .
( جـ ) " قلما يلتفت إلى أحد " : يوحى التعبير السابق بعدم الاهتمام والإهمال .
ثالثا : النصوص :
ج3 : ( أ ) 1- معنى كلمة ( القائم ) : المتولى والمشرف .
2- مفرد كلمة ( حدود ) : حد .
( ب ) 1- صفات القائم على حدود الله العدل ، والنزاهة ، الشفافية ، تطبيقه القانون على جميع أفراد المجتمع .
2- [ أجب بنفسك ] . 3- [ أجب بنفسك ] .
ج4 : [ يجيب عنه الطالب ]
رابعا : النحو :
ج5 : ( أ )
الكلمة إعرابها
إنسان * مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة .
يسعى * فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة ؛ لأنه معتل الآخر ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبر المبتدأ .
قيم * معطوف مجرور ، وعلامة جره الكسرة .
( ب ) 1- ( يحقق ) ، مجيئه بعد لام التعليل .
2- متمسكا : خبر يكون منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
3- ذى : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الياء ؛ لأنه اسم من السماء الخمسة .
( جـ ) إن المعلمين المجتهدين مخلصون )
خامسا : الخط :
س6 : [ يكتب التلميذ بخطى النسخ والرقعة ] .
سادسا : الإملاء :
س7 : [ يكتب التلميذ ما يملى عليه ] .
امينة الحوت- عدد المساهمات : 385
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 26/04/2011
مواضيع مماثلة
» المراجعة النهائية لمنهج علوم مدارس اللغات الفصل الدراسى الثانى الصف السادس الابتدائى
» اختبار لغة عربية الصف السادس الابتدائى
» محافظة كفرالشيخ امتحان الفصل الدراسى الثانى للصف السادس الابتدائى 2010 / 2011
» اختبار لغة عربية الصف السادس الابتدائى
» محافظة كفرالشيخ امتحان الفصل الدراسى الثانى للصف السادس الابتدائى 2010 / 2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى