بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
مساحة مخصصة للاعلان عبر منتدي فتافيت السكر
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
امينة الحوت
 
Admin
 
مسافر بلا عنوان
 
sameh
 
adam
 
كوكب المعرفة
 
m.hashem
 

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط فتافيت السكر - منتدي عصري شامل على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط فتافيت السكر - منتدي عصري شامل على موقع حفض الصفحات


عاشق الكلمة وفارس الحب ( فاروق جويدة )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عاشق الكلمة وفارس الحب ( فاروق جويدة )

مُساهمة  Admin في الجمعة أبريل 29, 2011 12:49 am

عاشق الكلمة وفارس الحب ( فاروق جويدة )

الشاعر القدير فاروق جويدة






على مدى التاريخ تميز العرب بابداعاتهم الشعرية وبرز في مختلف العصور عدد من الشعراء الذين وضعوا بصماتهم في ذلك العالم الساحر....ولكل عصر فرسانه....ولكل اتجاه من اتجاهات الشعر كتّابه....لكن ان بحثنا عن سادة الشعر الوجداني في العصر الحديث فسيفرض اسم الشاعر الكبير فاروق جويدة نفسه ويتبوأ مكانه على القمة بقلم تسري حروفه في نبض العروق.... ومدرسة شعرية خاصة به نحتار في وصفها فلايكفي أن نقول أنها تعتمد على الإحساس المرهف والعواطف الجياشة التي تنتقل من حنايا قلبه إلى قلوبنا...ولا نملك أن نقول أن سر تألقه في سلاسة أسلوبه والموسيقى العذبه التي تتراقص بين كلماته....(ونتوه ونحتار ونغدو حيارى)
والشاعر الكبير فاروق جويدة عشق الكلمةمنذ نعومة أظافره ولذا واصل التعليم والتحق بكلية الآداب واختار قسم الصحافة وتخرجعام 1968 وبدأ حياته العملية محررا بالقسم الاقتصادي بالأهرام، ثم سكرتيراً لتحريرالأهرام ، وهو حاليا رئيس القسم الثقافي بالأهرام .
ويعد الشاعر الكبير فاروقجويدة من الأصوات الشعرية الصادقة والمميزة في حركة الشعر العربي المعاصر، نظمالكثير من ألوان الشعر ابتداء بالقصيدة العمودية وانتهاء بالمسرح الشعري .. وقدمللمكتبة العربية العديد من الدواوين والمسرحيات الشعرية .. وترجمت بعض أشعارهومسرحياته إلى عدة لغات عالمية منها .. الإنجليزية والفرنسية والصينيةواليوغوسلافية، وأعماله الإبداعية تناولتها مجموعة من الرسائل الجامعية في الجامعاتالمصرية والعربية .


الرحلة من القرية إلى المدينة
عاشق الكلمة وفارس الحب فاروقيقول فارس الحب :حملت معي من قريتنا الصغيرة ثلاثة أشياء ..هي هذا العشق الشديد للطبيعة بكل ما فيها من مظاهر الجمال أرضاً و سماء و زرعاً .. و حملت أيضاً شيء من البساطة في الحياة و السلوك و حتى أسلوب الكتابة ، لأنني لا أعتقد أن الحياة في حاجة إلى المزيد من التعقيد .. ثم حملت الصدق مع الله و النفس و الآخرين..و كان هذا زادي في رحلتي إلى المدينة.


الحب بعين ملك الحب
عاشق الكلمة وفارس الحب فاروقلا شيء أجمل من أن يحب الإنسان ..إنه إحساس جميل و رقيق ، و لكن الحب مسئولية ...إن فيه معاناة و ألم.. و فيه أيضاً سعادة و شقاء.. إذا أردنا الحب علينا أن نتحمل الألم.. كما نبحث عن السعادة .. و أقسى ما في الحب الفراق و أجمل ما فيه التسامح.
عاشق الكلمة وفارس الحب فاروقأنا أكتب من الواقع ، لكنني أحلق في السماء .. لا أقبل أن أغرس أقدامي في الطين...و لست مسئولاً عن غياب الحب عند الآخرين و لكن مسئوليتي أن أضئ كل يوم شمعة حتى لو أطفأتها الرياح.
المادة أفقدتنا الرومانسية والإنسانية
عاشق الكلمة وفارس الحب فاروقنعم فقدنا الكثير من الرومانسية بل فقدنا الكثير من الإنسانية... حضارة اليوم حضارة بلا قلب...و لهذا أخشى كثيراً من الغد.



مادية الحياة أفقدت الإنسان رومانسيته ، السبب في ذلك أن المال هو لغة هذا العصر الذي أفقدنا كل شئ .
عاشق الكلمة وفارس الحب فاروقأعتقد أن السبب في تواصلي مع القراء هو صدقي مع نفسي....و مع الكلمة ، فليست في حياتي مواقف مزدوجة لأنني أعيش كما أكتب و أكتب كما أعيش ، و لم أمارس يوماً الكذب على الناس، و ربما كان ذلك هو السبب في إحساس القراء بشيء من المشاركة معي و هذا شيء أعتز به كثيراً.
عاشق الكلمة وفارس الحب فاروق ينتهي الحب عندما نفقد القدرة على أن نتسامح من الأخطاء الكبيرة أو الصغيرة .. التسامح هو مقياس الحب .. و الحنان هو أجمل شيء فيه .
عاشق الكلمة وفارس الحب فاروق أحياناً.... إذا فقد الزوجان الإحساس بالحب .
ترجمة القصائد العربية


عاشق الكلمة وفارس الحب فاروقلا أعتقد أن الترجمة يمكن أن تنقل كل شيء لأن الشعر كلمة، هذا يعني أن اللغة أهم عناصر القصيدة و عندما ينتقل الشعر من لغة إلى أخرى فهو يفقد الكثير .. و رغم عشرات القصائد التي ترجمت من شعري إلى لغات عالمية إلا إنني أحب شعري بلغتي العربية التي أعشقها.
قريباً أنتهي من كتابة مسرحيتي الشعرية الجديدة


عاشق الكلمة وفارس الحب فاروق كتبت للمسرح القومي ثلاث مسرحيات قدمها المسرح المصري من خلال نجومه الكبار و هي "الوزير العاشق" ، "دماء على ستار الكعبة" و "الخديوي".. و أعتقد أن المشكلة الأساسية في مسرحياتي أنني اقتربت كثيراً من الخطوط الحمراء في السياسة و هذا شيء غير مرغوب فيه.. و أستعد الآن للانتهاء من مسرحية رابعة أرجو من الله أن يوفقني فيها.
بين الكتابة والإلقاء
عاشق الكلمة وفارس الحب فاروقهناك رأي مخالف لهذا السؤال .. البعض يرى أنني أجيد قراءة شعري و لكنني لا أعتمد على فنون الإلقاء و لكن مع صدق إحساسي بالكلمة ، فأنا لا أحترف فن الإلقاء و لكنني ألقي قصائدي كما كتبتها .. و لهذا أشعر بإرهاق شديد في الندوات و الأمسيات الشعرية.
السياسة والإقتصاد
عاشق الكلمة وفارس الحب فاروقما زلت أكتب عن القدس .. و ما زلت ضد التطبيع .. و ما زلت ضد عملية السلام مع إسرائيل .. و لو تم فسوف أرفع يدي من القبر محتجاً إذا لم يكن سلاماً عادلاً للجميع .
عاشق الكلمة وفارس الحب فاروق الشعر اقتصاد الكلمات .. و لا شيء في العالم الآن ليس فيه اقتصاد .
عاشق الكلمة وفارس الحب فاروق مفردات من قاموس فاروق جويدة:


القدس: مدينة الأنبياء.


الفراق: لحظة قاسية لا أحبها.


السعادة: ضيف عابر.


اللقاء: ما أجمله مع من نحب .


الشوق: أحياناً يصبح شيئاً مؤلماً.


الصداقة: أكبر من الحب إن صدقت .



الغدر: لا أعرفه .


الذكريات: حقيبة نجمع فيها أوراقنا قبل أن تحترق في سراديب النسيان .

الشيخوخة: إحساس بالضجر لا يرتبط بالسن و لكن يرتبط بالإرادة .


إلى العرب و(عربيات)


عاشق الكلمة وفارس الحب فاروقما زلت أحلم بأن أعيش حتى أرى عالماً عربياً يليق بنا تاريخاً و حضارة و أمجاداً.
الوطن في شعر فــــاروق جــــويدة :


اختلفت أغراض الشعر وتعددت مدارسه ومذاهبه إلا أن الشعراء باختلاف مشاربهم وأفكارهم وطروحاتهموتطلعاتهم أجمعوا على شيء واحد هو الوطن وحب الوطن ، فكان الحنين إلى الأوطان وذكرالديار قاسماً مشتركاً بين الشعراء والأدباء ، والشعر العربي حافل بقصائد عديدة حفلت أبياتها الشعرية بحب الوطن والحنين إلى الديار والأرض فيندر أن نجد قصيدةعربية إلاّ وبها حنين إلى الوطن حتى احتل الوطن الجزء الأكبر من قصائد الشعراءمقارنة بقصائد الحب والغزل .
قال الجاحظ في رسالة الحنين إلى الأوطان: كانت العرب إذا غزت أو سافرت حملت معها من تربة بلدها رملاً وعفراً تستنشقه.
والوطن في اللغة العربية كما جاء في لسان العرب .. هو المنزل الذي يمثل موطن الإنسانومحله، ووطن المكان وأوطن أى : أقام متخذا إياه محلا وسكنا يقيم فيه ، فالوطن هوالمكان الذي ارتبط به الإنسان، فهو مسقط الرأس، ومستقر الحياة، وسكنه روحاً وجسداً،وهام به حباً وحنيناً، فحب الوطن والالتصاق به وحب البقاء فيه من الأمور الفطريةلدى الإنسان.
ومصر .. ميمها مجد ، وصادها صفاء ، وراؤها رخاء واستقرار ، وهي كنانة الله في أرضه ، من أرادها بسوء خاب و خسر .
والمتأمل لشعر شاعرنا الكبيرفاروق جويدة يجد حب مصر يسري بين شرايينه و ينبض به قلبه وقلمه .. فها هو يقول :
حملناكِ يا مصر
بين الحنايا
و بين الضلوع
و فوق الجبين
عشقناك صدراً
رعانا بدفءٍ
وان طال فينا
زمان الحنين
وفي نفس القصيدة يؤكدعلي أن مصر سيبقي عبيرها بيت الغريب و سيف حق لمن لا سيف له حيث يقول :
سيبقى نشيدكْ
يضئ الطريق
علي الحائرين
سيبقى عبيرك
بيت الغريب
وسيفالضعيف
و حلم الحزين
سيبقى شبابك
رغم الليالي
ضياء يشع
علي العالمين
وفي قصيدة أخرى نجد أن شاعرنا الكبير فاروق جويدة يذكر أن مصر لو لم تكن موطنه لغرس ترابها بين وجدانه ، و نسج بين قبابها إيمانه حيث يقول :
لو لم تكن مصر العريقة
موطنى
لغرست بين ترابها
وجدانى
وسلكت درب الحب
مثل طيورها
وغدوتُ زهراً
فى ربا بستان
وجعلتُ من عطرالزمان
قلائداً
ونسجت بين قبابها إيمانى

Admin
Admin

عدد المساهمات : 414
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 25/04/2011

http://fatafit-elsokar.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى