بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
مساحة مخصصة للاعلان عبر منتدي فتافيت السكر
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
امينة الحوت
 
Admin
 
مسافر بلا عنوان
 
sameh
 
adam
 
كوكب المعرفة
 
m.hashem
 

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط فتافيت السكر - منتدي عصري شامل على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط فتافيت السكر - منتدي عصري شامل على موقع حفض الصفحات


-أهمية اللّعب في النمو الذهني والمعرفي للطفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

-أهمية اللّعب في النمو الذهني والمعرفي للطفل

مُساهمة  امينة الحوت في الخميس مايو 19, 2011 11:02 pm


-أهمية اللّعب في النمو الذهني والمعرفي:
يعتبر اللّعب مجالاً حيوياً تنشط فيه عملية التفكير، وحل المشكلات من خلال التجارب التي يقوم بها الطفل؛ لأنّها تغني أفكاره. ويرى إيريكسون (باحث و خبير) أنّ اللّعب شكل طفولي لقدرة الإنسان على التعامل والتجارب وخلق مواقف تكون قريبة جداً من الواقع. أما بياجيه فيقول: إنّ اللّعب هو مجالٌ للتدرب على دمج المهارات الذهنية المكتسبة، وهو يساعد على نقل التجربة إلى معنى داخلي مجرد. وقد أكّدت الدراسات والأبحاث أنّ هناك علاقة قوية بين اللّعب والنمو الذهني، فعندما يلعب الطفل،فهو يفكر ويخطط ويعطي نتيجة، إضافة إلى أنّه يساعد على تطوير التفكير المجرد؛ أي المقدرة على التخطيط والوصول إلى الاستنتاجات بعيداً عن الأمور الحسيّة. وفي دراسة أخرى تبيّن أنّ الأطفال الذين يلعبون كثيراً حصلوا على علامات أعلى من رفاقهم في التفكير المجرد، الذي من خلاله يستطيع الطفل أن يحلّ المشكلات.
وفي اللّعب فرص كثيرة للطفل لأن يخترع ويبدع ويصمم، يرسم ويمثّل. ففي دراسة قام بها سيلفرمن و دانسكي وجدا أنّ هناك علاقة إيجابية قوية بين اللّعب وعملية الإبداع، وهي أرقى شكل من أشكال حل المشكلات عن طريق الخيارات المختلفة الموجودة أمام الطفل، فيتعلّم المرونة الذهنية، والاختيار الدقيق للحل.
وهناك عمليات ذهنية كثيرة تنمو وتتطور باللّعب؛ كالاستنتاج، والتصنيف، والتعميم، والتنبؤ بأحداث يمكن حصولها، فضلاً عن تقوية الذاكرة، والنموّ اللغوي، ومهارة التخطيط، والمهارات الأكاديمية، والذكاء. وقد أكّدت ذلك الدراسات التي أجريت، فقد كانت العلاقة قوية بين اللّعب وتطور هذه العمليات الذهنية.

امينة الحوت

عدد المساهمات : 385
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى