فتافيت السكر - منتدي عصري شامل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
مساحة مخصصة للاعلان عبر منتدي فتافيت السكر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فتافيت السكر - منتدي عصري شامل على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط فتافيت السكر - منتدي عصري شامل على موقع حفض الصفحات


مراجعة نهائية لغة عربية الصف السادس الابتدائى شاملة الأسئلة والإجابة

اذهب الى الأسفل

مراجعة نهائية لغة عربية الصف السادس الابتدائى شاملة الأسئلة والإجابة  Empty مراجعة نهائية لغة عربية الصف السادس الابتدائى شاملة الأسئلة والإجابة

مُساهمة  امينة الحوت الأربعاء مايو 11, 2011 12:15 pm



*مراجعة الوحدة الأولي *
1- من موضوع " دعنا نتحاور"
أ- ما آداب الاستماع إلي زميلك؟
ب- ما اسباب عدم التفات الآخرين للمتحدث؟
ج- ما آداب الحديث كما فهمت من الدرس؟
د- كيف تكون مستمعأ جيدأ ؟
ه- لخص ما عرفه الأحفاد في ليلة اجتماعهم مع حدهم .
و- بماذا يوحي قوله (قلما يلتفت إليه أحد)
2- من موضوع " أهلا وسهلًا"
ا- ماالوقت المناسب لزيارة صديقك ؟
ب- لزياره المريض آداب . اذكرها؟
ج-كيف تستقبل ضيفك ؟ وما واجب الضيف نحوك؟
د-ما آداب الزيارة كما فهمت ؟
هـ- ماالمقصود من قول الكاتب Sad وهكذا فلكل مقام ما يناسبه من الحديث) ؟
3[ من موضوع " أنت حر مالم تضر " :
أ- لماذا تأذى أهل الطابق الأعلى أهل الطابق الأسفل؟
ب- ماالذى يشير إليه خرق السفينة ؟
جـ- ماالذى يدعو إليه الرسول ص فى حديثه الشريف ؟
د- استخرج من النص تضادا فى المعنى ووضع أثره؟
هـ - ما الجمال فى قوله :" لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقاً ؟
4[ من موضوع " الحياة دائما اثنان"
أ- لماذ ابتسم الجد؟ وماذا كان قصده؟
ب- ماذا تعلمت من الدرس ؟
جـ - مامعنى " الحياة دائما اثنان ؟ وماذا يترتب على ذلك ؟
د- ما الصفة التى تجعل الإنسان يحتاج إلى العيش فى مجتمع ؟
هـ - ماالمقصود بالمقولة التالية :
( المجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد ) ؟
5 [ من موضع "كلنا أحباب ":
أ-بم يصور الشاعر الشباب فى البيت الأول ؟
ب- ما الجمال فى قول الشاعر " كوكبة الشباب "؟
جـ - يؤكد الشاعر أن كلنا أحباب بلا تفرفة أو تمييز بين ذلك .
د- ما الجمال فى قوله (يتواتر) ؟
هـ - فى قوله الشاعر : (طاب الغراس و أينع الأنجاب ) سبب ونتيجة. اشرح



*أسئلة عن المفردات الجديدة :
مرادف (أود): أحب / أريد جمع الصاحب : الأصحاب.
مضاد(نتفق): نختلف مفراد انتصارات : انتصار .
مرادف(نشاهد):نرى جمع سفينة : سفن.
مضاد(ينقطع) : يتصل مفرد حدود : حد
مرادف ( يتكاتف): يتعاون جمع الليلة : الليالى
مضاد( خيرهم):شرهم جمع شىء : أشياء
مرادف (التحية): التهادى
مضاد( قبل ): بعد













*إجابة الوحدة الأولى *
1) من موضوع "دعنا نتحاور "
أ) حسن الإضغاء لمن هو أكبر سنًا و أعلى علمًا.
أ- ألايتكلم اثنان فى آن واحد. ب- عدم مقاطعةالمتحدث.
ب) يتحدث عن نفسه كثيرًا ، أو يتحدث فى أمور يعرفها الجالسون .
3) أن تتخير اللفظ المناسب ، أن نختار من الكلمات أجملها البعد عن اللغو ، محادثة الناس بوجه بشوش مبتسم .
4) عندما نحسن الإصغاء وعدم مقاطعة المتحدث.
5) لقد تعرف الأحفاد على شروط آداب التحدث وشروط آداب الاستماع وأسباب عدم التفات الناس للمتحدث .
و إنه يتحدث عن نفسه كثيرًا أويتكلم فى أمور يعرفها الجالسون .
2) من موضوع " أملاوسهلاً "
1) هو الوقت الذى يناسب الضيف والمضيف.
2) أن يكون الزيارة قصيرة ، الدعاء له بالشفاء.
3) بالترحاب والابتسامه على وجه ، وواجب الضيف أن يذهب فى الموعد والضغط على جرس الباب برفق وغيره من آداب الزيارة السابقة.
4) تحدد موعد الزيارة، الذهاب فى الموعد ، الضغط على جرس الباب برفق ، إذا دخلت ينبغى أن تسلم على الجالسين ، ارتسام ابتسامة خفيفة ، ألاتبادر بالجلوس حتى يشير لك إلى مكانك ، الاعتناء بملابسك ، ألايكون صوتك عالياً ، ألاتعبث بما تجده أمامك .
5) إن لكل مناسبة ما يقال فيها من كلام.
3) من موضوع " أنت خير مالم تضر"
1- لأن أهل الطابق الأسفل كلما أرادوا أن يشربوا الماء كانوا يمرون على أهل الطابق الأعلى.
2- تجاوز أهل الطابق الأسفل لحدود الحرية.
3- الالتزام بمنهج الله ، توضيح مفهوم الحرية ، تقديم المصلحة العامة على الخاصة.
4- ( أعلاها – أسفلها) تضاد يوضع المعنى ويؤكده.
5- تعبير يدل على عدم الإحساس بالمسئولية.
4) من موضوع " الحياة دائماً اثنان"
ا) لموافقته على كلام شهاب ، توضيح التعاون فى الحياة.
ب) قيمة التعاون فى المجتمع ، الإنسان بطبعه اجتماعى.
جـ) إن الحياة تعاون بين الأشخاص ، ويترتب على ذلك أن المجتمع المتعاون لايضيع فيه أحد لأنهم يتكاتفون فيما بينهم جمعياً لخيرهم ويتخلصون من الأنانية
د) التعاون .
هـ) لأن أفراده يتكاتفون فيما بينهم لخيرهم جميعاً فيتخلصون من الأنانية .



5) من موضوع " كلنا أحباب"
أ) يصور الشباب بالبنات الذى طاب غرسه.
ب) تعبير جميل يدل على حب الشاعر لهؤلاء الشباب .
جـ) فهم رغم منافستهم على البطولة فإنهم يحبون منافسيهم فقدا تحدوا لأن شعارهم المحبة للجميع.
د) تدل على تمنى الشاعر لهذه الأمة أن تحمل دائماً رايات البطولة.
هـ) السبب: هو زرع الزرع فى أرض صالحة فنتيجته : نضوج الزرع وكذلك مثل نشأة الشباب من صغرهم .


*مراجعه الوحده الثانية *
الإعلان عن المسابقة .
س1: ماذا أعلنت جماعة النشاط فى المدرسة ؟
س2: مامصادر القصص ، كما ذكرت مريم ؟
س3: مامصادر القصص ، كما ذكر فادى ؟
س4: مالمهام التى حددها الأصحاب للدخول فى المسابقة ؟
س5: متى قرر الأصحاب أن يكون الاجتماع ، لمناقشة ما يختارونه من قصص ؟
س6: لماذا شعر الأصحاب بالسعادة؟
الإجابة
1- عن تنظيمها لمسابقة قصصية بعنوان : من الحياة .
2- كتب التراث ، وكتب الأطفال ، والقصص التى تنشرها الصحف والمجلات .
3- القصص المسجلة على شرائط التسجيل والفيديو ، وأسطوانات الكمبيوتر .
4- أن يبحث كل واحد منهم فى مصدر ، ويعرض ما توصل إليه على أصحابه ، ثم يناقشون كل قصة مناقشة مستفيضة ، ليختاروا أفضل قصة كل يوم أثناء الفسحة .
5- كل يوم أثناء الفسحة
6- لأنهم يشتركون فى عمل جماعى يخططون له جيداً ، ويكتسبون منه مهارات ومعارف جديدة ويحكمون على القصص معاً ، يحترم كل فرد منهم رأى الآخر ، ويبدى كل فرد رأيه فى حرية ، لأن اختلاف الرأى لايفسد للود قضية .
هات المطلوب :-
أ- جمع ، (القصة- مدرس- مسابقة)
ب- معنى : ( أعجب – ثرية - أفضل)
جـ - مفرد : (الحكايات – مهارات – أزمان)
د – مضاد : (أعرف – جماعى – مختلفة)
الإجابة
أ- القصص – مدرسون – مسابقات.
ب – سر – غنية –أحسن.
جـ - الحكاية – مهارات – زمن .
د- أجهل – فردى – منفقة
2)فى منتصف الطريق
س1أحسن العم سعادة تربية ولديه - ما الدليل على ذلك .
س2: لماذا رغب كل من حبيب وأمير فى مساعدة الآخر؟
س3: علام تدل عبارة " أنت أخى حقاً " ؟
س4: هات
أ- مرادف (صالح – تقاسما - استغراب)
ب- مضاد (راحة – نهض – بداية)
جـ - مفرد (القرى- أجزاء – محاصيل)
د- جمع (القدر – الموسم – عبء)



الإجابة
1) أنه بعد أن مات وترك قطعة أرض ، تعاون الأخوان فى زراعتها وحصادها ، ثم قام ببيع المحصول فى نهاية الموسم ، واقتسام ثمنة معاً ، كما أنه فى نهاية أحد المواسم ، وبعد اقتسام المحصول بينهما فكر كل منهما فى الآخر ، وحمل كل واحد جزءاً كبيراً من المحصول ، وذهب ليعطيه له وذلك لمواجهة تكاليف الزواج لـ (حبيب) ، ومواحهة تكاليف تربية الأولاد لـ(أمير)
2- لأن أمير اعتقد أن حبيب فى حاجة إلى المال ، ليجهز نفسه للزواج ، واعتقد حبيب أن أمير فى حاجة إلى المال لتربية أولاده
3) على شدة حب الأخ لأخيه فقد فكرا فى أمر واحد ، وهو مساعدة كل منهما الآخر ، وهذا يدل على الأخوة والمحبة بين الأخوين .
4) أ) مستقيم مؤد لواجباته – أخذ كل منهما نصيبه منه – دهشة
ب) تعب – جلس – نهاية
جـ) القرية – جزء – محصول
د) الأقدار – المواسم – أعباء
3) الصديقان وكعكة السكر
س1: فى أى صف كان أحمد ويوسف ؟
س2: متى سيبدأ الصديقان أحمد ويوسف فى تناول الطعام ؟
س3: مذا قال أحمد ليوسف فى الفسحة ؟ وبماذا رد عليه يوسف ؟
س4: فيم كان يفكر أحمد ويوسف بعد عودتهما إلى منزلهما ؟
س5: لماذا جلس يوسف مع أفراد أسرته فى المساء ؟
س6: بم أجابت يسرا على تساؤل يوسف ؟
س7: بم ردت أم أحمد على ماحدث بينه وبين يوسف ؟
س8: ماذا قال يوسف لأحمد فى التليفون ؟
س9: لماذا حمل يوسف كعكتين عند ذهابه إلى المدرسة؟
س10: هات المطلوب
أ) معنى:- (الأمر – تتحدث – أعلى)
ب) جمع:- (الصديقان – منازل – أفراد)
د) مضاد:- ( عاد – المرح – اللعب)



الإجابة:-
1- فى الصف السادس الابتدائى
2- فى وقت الفسحة.
3- مارأيك لو تقاسمنا ما لدينا من طعام ؟- لامانع لدى ولكننى لن أستطيع أن أتقاسم معك كعكة السكر التى أعدتها أمى ، فهى شهية ، وأرغب فى تناولها بمفردى.
4- فى أن يجدا إجابة عن السؤال الآتى : هل أنا مخطئ ؟وذلك بعد عودتهما إلى منزلهما.
5- ليتناول طعام العشاء.
6- ياإخى الصداقة أغلى من كل شىء كيف تفضل كعكة السكر على صديقك ؟ عليك أن تتصل به تليفونياً وتعتذر له عما حدث لك
7- كيف حدث ذلك يابنى تترك صديقك مقابل حرمانك من كعكة السكر ؟ هذا أمر عجيب لايحدث بين صديقين عليك أن تهاتف صديقك يوسف وتتحدث معه ولاتقاطعه ولاتذكره بما حدث فهذا شىء بسيط لايستحق أن تتذكره
8- مرحباً ياصديقى أحمد ، لقد أخطاته لم تكن الكعكة حلوة كما أعرفها ، أنت صديقى دائماً ، صداقتك هى الأحلى والأغلى
9- لكى يعطى واحدة لأحمد والأخرى يأكلها هو
10- أ) الشأن أو الحال – تتكلم - أثمن
ب) كعكات – المحاولات – الأيام
جـ) الصديق - منزل – فرد
د) ذهب – الحزن – الجد
4) وتحققت المعجزة
س1: لماذا كانت الأضواء تنبعث دائماً من حجرة أديسون؟
س2: بم يفضل المصابح الكهربائى غيره من أنواع الإضاءة؟
س3: بم تصف أديسون ؟
س4: كيف تحققت المعجزة؟
س5: هات المطلوب:-
أ) مرادف: ( يلف ، ينبعث)
ب) مضاد: (الهدوء – أطفأت)
جـ) مفرد: (أدخنة – كوارث)
د) جمع (مصباح، زمان)
الإجابة:-
1- كانت الأضواء تنبعث لأنه كان يبحث ويفتش ، لكى يخترع المصباح الكهربى
2- يفضل المصباح الكهربائى على غيره من أنواع الإضاءة فى أنه لاتنبعث منه أدخنة أو أبحرة
3- مخترع عبقرى أفاد الإنسانية جمعياً فى كل أرجاء الأرض . 4- بانتصار الإرادة و الأمل على اليأس بأختراع المصباح.
4- الكهربائى الذى حقق فائدة عظيمة للبشرية.
5- أ) يحيط – يخرج
ب) الضوضاء – أنارت
جـ) دخان – كارثة
د) مصابيح – أزمنة أو أزمن



5) أيام الطفولة.
س1: ماذا يفعل الطفلان تحت أعشاش الطيور ؟
س2: ماذا تفعل الرياح بالمنازل ؟
س3: كيف يستقبل الطفلان ذلك؟
س4: ماذا يمنح الطفلان للنهر الكبير؟

س5: بم وصف الشاعر السواقى فى النص ؟
س6: مالجمال فى
أ) [فلانضيع ولانثور] ب) [حلاوة الروض المطير]
س7: هات
أ)مرادف (نغضب – نغنى – نكرر)
ب) مضاد (هدم – الضيق – الصغير)
جـ) مفرد (الأنهار – العصافير – الأغانى)
د) جمع (الجدول – الكوخ – العش)
الإجابة0
1- كانا يمرحان ، ويبنيان البيوت الصغيرة.
2- تهدم المنازل
3- بلا انزعاج ، ولاغضب
4- مافى قلبيهما من أحلام جميلة ، فتفيض على الكون فتزيده بهجة ومتعة
5- بأنها تغنى
6- أ) تعبير جميل يصور الطفولة فى براءتها ووداعتها وحبها للحياة.
ب) تعبير يدلل به الشاعر على جمال الحياة أيام طفولته
7-
أ) نسخط – ننشد - نعيده – مرة بعد أخرى.
ب) بناء – الواسع – الكبير
جـ) النهر – العصفور – الأغنية
د) الجداول – الأكواخ - الأعشاش


*مراجعه قصة على مبارك *
*الفصل الخامس *
س1: لماذا تطلع على مبارك للسفر إلى أوربا؟
س2: من الذى رشح على مبارك للسفر إلى أوربا؟ و لماذا ؟
س3: كيف عبر على مبارك عن وفائه لأسرة أستاذه؟
س4: صف حال أم على مبارك عند زيارته لهم ؟
س5: مالصعاب التى واجهها على مبارك ؟ وكيف تغلب عليها؟
س6: ماالأمر الذى أصدره الخديولتلاميذ البعثة ؟ ولماذا؟
س7: لماذا اختير على مبارك لدراسة المدفعية والهندسة؟
*الفصل السادس*
س1: ما الأمر الذى أسند إلى على مبارك فى ميدان التعليم ؟
س2: كيف كان حال المدارس المصرية حينذاك؟
س3: بم عرف على مبارك؟
س4: هات مرادف (نال – فرقة – ينفق – سعة)
*إجابة الفصل الخامس *
1- لأنه كان يتمنى أن يجد شيئاً يعود به إلى بلده وينفع به أمته
2- محمد على ، لأنه كان من نجباء مدرسة المهند سخانة.
3- تزوج كريمته
4- دهشت وعانقته ثم سقطت مغشياً عليها ثم أفاقت وجعلت تبكى وتضحك وتزغرد
5- أن الدراسة كانت باللغة الفرنسية ، وهو لم يكن يعلمها ولكنه تغلب عليها بأن أحضر كتاباً للأطفال وانكب عليه وحفظه حفظًا تاماً حتى أجاد اللغة.
6- أمر بأن الذين لا يظهرون الطاعة توضع فى أيديهم قيود الحديد ويعودون إلى مصر ، لأنهم امتنعوا عن حضور الدروس لعدم فهمهم لما يقال.
7- لأنه أظهر مهارة فائقة فى التعليم كانت موضع تقدير .




*إجابة الفصل السادس *
1- عين ناظراً للمدارس ، فكان أول وزير مصرى تولى هذا العمل .
2- كانت فى أيدى الأجانب يعبثون بها كما يشاءون.
3- عرف بسعة اطلاعه وغزارة علمه وثقافته ، وقدرته على إدارة مايكلف به من الأعمال.
4- حصل على – صف دراسى – يصرف – كثرة .
"النحو"
" القراءة خير عمل تحرص عليه ، فهى النافذة التى تطل بك على ألوان المعارف حيث ترى المستقبل المشرق ، فلتقرأ كثيراً ، كى تكون من النابهين الذين يرتقون أعلى المناصب "
أ) أعرب ماتحته خط
ب) استخرج ( فعلاً مضارعاً – فعلاً من الأفعال الخمسة- فعلاً مضارعاً مجزوماً – فعلاً مضارعاً منصوباً)
جـ) (المؤمن يطمع فى رحمة الله) اجعل العبارة السابقة للمثنى وغير مايلزم .
د) أعرب ماتحته خط فى العبارة الأتية بعد نقلها فى ورقة إجابتك.
(لن يهمل التلميذ واجبه – لم يهمل المجتهد واجبه – يهمل المقصر واجبه)
الإجابة:-
أ) القراءة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
المستقبل: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
النابهين : اسم مجرور بـ(من) و علامة جره الياء
ب) تطل – يرتقون – لتقرأ – تكون
جـ) المؤمنان يطمعان فى رحمة الله
د) يهمل : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة
يهمل : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون
يمهل : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.


" النحو "
ظل العصفور يغرد ويقفز على عوارض الأسلاك بخفة ، كأنه يشكر الصبى على الحب الذى قدمه إليه ، وجرعة الماء العذب التى صبها فى الإناء الذى يشرب منه فابتسم الصبى ، وأحس أنه سعيد بامتلاك العصفور "
أ) استخرج
1- خبراً لفعل ناسخ ، وأعربه
2- خبراً لحرف ناسخ ، وأعربه
3- اسماً مجروراً ، وآخر مرفوعاً ، مع بيان السبب
ب) ضع (فم – أخ) فى جملتين ، بحيث تعربان بالحركات مرة ، وبالحروف مرة ثانية ، وغيرما يلزم
جـ) اجعل الفعل المضارع (يلعب) من الأفعال الخمسة ، بحيث يكون مرفوعاً مرة ، ومجزوماً ، ومنصوباً مرة ، فى جمل من عندك ، وغير مايلزم


الأجابة:-
ا) يغرد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستر تقديره هو ، والجملة الفعلية فى محل نصب خبر ظل
2) سعيد : خبرأن مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة.
3) الإناء : اسم مجرور بحرف الجر(فى) وعلامة جره الكسرة
العصفور : وهو مرفوع لأنه اسم ظل
ب) نظف فمك قبل النوم
أخلاق أخى كريمة
فوك ينطق بالحكمة
أخوك أخلاقه كريمة
جـ) مرفوع : الأصدقاء يلعبون فى النادى
مجزوم : الأصدقاء لم يلعبوا معاً
منصوب : اجتمع الأصدقاء فى النادى ، كى يلعبوا معاً مباراة ممتعة.

أقرأ ثم أجب :-
" ذهب التلميذ إلى المدرسة ليكشف عن نتيجة أخية ، فما وجده أول الناجحين عد إلى أبيه مسرعاً وفوه مملوء بالابتسامة."
أ) أعرب ماتحته خط
ب) استخرج اسما من الأسماء الخمسة يكون مرفوعا و واذكر علامة إعرابه فعلا مضارعاً – فعلا ماضياً- جمع مذكر سالم
جـ) نحترم ذوى العلم أبواك يحبانك
ماتحته خط لايعرف إعراب الأسماء الخمسة فلماذا؟
3) التلميذ : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة لأنه مفرد
أخيه : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه اسم من الأسماء الخمسة. والهاء ضمير مبنى متصل فى جر مضاف اليه
مملوء : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه مفرد
ب) فوة : مرفوع بالواو
يكشف – ذهب – الناجحين
جـ) ذوى : لأنها جمع
أبواك : لأنها مثنى.


امينة الحوت

عدد المساهمات : 385
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى