مواضيع مماثلة
بحـث
التبادل الاعلاني
مساحة مخصصة للاعلان عبر منتدي فتافيت السكر
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط فتافيت السكر - منتدي عصري شامل على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط فتافيت السكر - منتدي عصري شامل على موقع حفض الصفحات
مراجعة نهائية لغة عربية الصف السادس الابتدائى شاملة الأسئلة والإجابة
صفحة 1 من اصل 1
مراجعة نهائية لغة عربية الصف السادس الابتدائى شاملة الأسئلة والإجابة
*مراجعة الوحدة الأولي *
1- من موضوع " دعنا نتحاور"
أ- ما آداب الاستماع إلي زميلك؟
ب- ما اسباب عدم التفات الآخرين للمتحدث؟
ج- ما آداب الحديث كما فهمت من الدرس؟
د- كيف تكون مستمعأ جيدأ ؟
ه- لخص ما عرفه الأحفاد في ليلة اجتماعهم مع حدهم .
و- بماذا يوحي قوله (قلما يلتفت إليه أحد)
2- من موضوع " أهلا وسهلًا"
ا- ماالوقت المناسب لزيارة صديقك ؟
ب- لزياره المريض آداب . اذكرها؟
ج-كيف تستقبل ضيفك ؟ وما واجب الضيف نحوك؟
د-ما آداب الزيارة كما فهمت ؟
هـ- ماالمقصود من قول الكاتب وهكذا فلكل مقام ما يناسبه من الحديث) ؟
3[ من موضوع " أنت حر مالم تضر " :
أ- لماذا تأذى أهل الطابق الأعلى أهل الطابق الأسفل؟
ب- ماالذى يشير إليه خرق السفينة ؟
جـ- ماالذى يدعو إليه الرسول ص فى حديثه الشريف ؟
د- استخرج من النص تضادا فى المعنى ووضع أثره؟
هـ - ما الجمال فى قوله :" لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقاً ؟
4[ من موضوع " الحياة دائما اثنان"
أ- لماذ ابتسم الجد؟ وماذا كان قصده؟
ب- ماذا تعلمت من الدرس ؟
جـ - مامعنى " الحياة دائما اثنان ؟ وماذا يترتب على ذلك ؟
د- ما الصفة التى تجعل الإنسان يحتاج إلى العيش فى مجتمع ؟
هـ - ماالمقصود بالمقولة التالية :
( المجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد ) ؟
5 [ من موضع "كلنا أحباب ":
أ-بم يصور الشاعر الشباب فى البيت الأول ؟
ب- ما الجمال فى قول الشاعر " كوكبة الشباب "؟
جـ - يؤكد الشاعر أن كلنا أحباب بلا تفرفة أو تمييز بين ذلك .
د- ما الجمال فى قوله (يتواتر) ؟
هـ - فى قوله الشاعر : (طاب الغراس و أينع الأنجاب ) سبب ونتيجة. اشرح
*أسئلة عن المفردات الجديدة :
مرادف (أود): أحب / أريد جمع الصاحب : الأصحاب.
مضاد(نتفق): نختلف مفراد انتصارات : انتصار .
مرادف(نشاهد):نرى جمع سفينة : سفن.
مضاد(ينقطع) : يتصل مفرد حدود : حد
مرادف ( يتكاتف): يتعاون جمع الليلة : الليالى
مضاد( خيرهم):شرهم جمع شىء : أشياء
مرادف (التحية): التهادى
مضاد( قبل ): بعد
*إجابة الوحدة الأولى *
1) من موضوع "دعنا نتحاور "
أ) حسن الإضغاء لمن هو أكبر سنًا و أعلى علمًا.
أ- ألايتكلم اثنان فى آن واحد. ب- عدم مقاطعةالمتحدث.
ب) يتحدث عن نفسه كثيرًا ، أو يتحدث فى أمور يعرفها الجالسون .
3) أن تتخير اللفظ المناسب ، أن نختار من الكلمات أجملها البعد عن اللغو ، محادثة الناس بوجه بشوش مبتسم .
4) عندما نحسن الإصغاء وعدم مقاطعة المتحدث.
5) لقد تعرف الأحفاد على شروط آداب التحدث وشروط آداب الاستماع وأسباب عدم التفات الناس للمتحدث .
و إنه يتحدث عن نفسه كثيرًا أويتكلم فى أمور يعرفها الجالسون .
2) من موضوع " أملاوسهلاً "
1) هو الوقت الذى يناسب الضيف والمضيف.
2) أن يكون الزيارة قصيرة ، الدعاء له بالشفاء.
3) بالترحاب والابتسامه على وجه ، وواجب الضيف أن يذهب فى الموعد والضغط على جرس الباب برفق وغيره من آداب الزيارة السابقة.
4) تحدد موعد الزيارة، الذهاب فى الموعد ، الضغط على جرس الباب برفق ، إذا دخلت ينبغى أن تسلم على الجالسين ، ارتسام ابتسامة خفيفة ، ألاتبادر بالجلوس حتى يشير لك إلى مكانك ، الاعتناء بملابسك ، ألايكون صوتك عالياً ، ألاتعبث بما تجده أمامك .
5) إن لكل مناسبة ما يقال فيها من كلام.
3) من موضوع " أنت خير مالم تضر"
1- لأن أهل الطابق الأسفل كلما أرادوا أن يشربوا الماء كانوا يمرون على أهل الطابق الأعلى.
2- تجاوز أهل الطابق الأسفل لحدود الحرية.
3- الالتزام بمنهج الله ، توضيح مفهوم الحرية ، تقديم المصلحة العامة على الخاصة.
4- ( أعلاها – أسفلها) تضاد يوضع المعنى ويؤكده.
5- تعبير يدل على عدم الإحساس بالمسئولية.
4) من موضوع " الحياة دائماً اثنان"
ا) لموافقته على كلام شهاب ، توضيح التعاون فى الحياة.
ب) قيمة التعاون فى المجتمع ، الإنسان بطبعه اجتماعى.
جـ) إن الحياة تعاون بين الأشخاص ، ويترتب على ذلك أن المجتمع المتعاون لايضيع فيه أحد لأنهم يتكاتفون فيما بينهم جمعياً لخيرهم ويتخلصون من الأنانية
د) التعاون .
هـ) لأن أفراده يتكاتفون فيما بينهم لخيرهم جميعاً فيتخلصون من الأنانية .
5) من موضوع " كلنا أحباب"
أ) يصور الشباب بالبنات الذى طاب غرسه.
ب) تعبير جميل يدل على حب الشاعر لهؤلاء الشباب .
جـ) فهم رغم منافستهم على البطولة فإنهم يحبون منافسيهم فقدا تحدوا لأن شعارهم المحبة للجميع.
د) تدل على تمنى الشاعر لهذه الأمة أن تحمل دائماً رايات البطولة.
هـ) السبب: هو زرع الزرع فى أرض صالحة فنتيجته : نضوج الزرع وكذلك مثل نشأة الشباب من صغرهم .
*مراجعه الوحده الثانية *
الإعلان عن المسابقة .
س1: ماذا أعلنت جماعة النشاط فى المدرسة ؟
س2: مامصادر القصص ، كما ذكرت مريم ؟
س3: مامصادر القصص ، كما ذكر فادى ؟
س4: مالمهام التى حددها الأصحاب للدخول فى المسابقة ؟
س5: متى قرر الأصحاب أن يكون الاجتماع ، لمناقشة ما يختارونه من قصص ؟
س6: لماذا شعر الأصحاب بالسعادة؟
الإجابة
1- عن تنظيمها لمسابقة قصصية بعنوان : من الحياة .
2- كتب التراث ، وكتب الأطفال ، والقصص التى تنشرها الصحف والمجلات .
3- القصص المسجلة على شرائط التسجيل والفيديو ، وأسطوانات الكمبيوتر .
4- أن يبحث كل واحد منهم فى مصدر ، ويعرض ما توصل إليه على أصحابه ، ثم يناقشون كل قصة مناقشة مستفيضة ، ليختاروا أفضل قصة كل يوم أثناء الفسحة .
5- كل يوم أثناء الفسحة
6- لأنهم يشتركون فى عمل جماعى يخططون له جيداً ، ويكتسبون منه مهارات ومعارف جديدة ويحكمون على القصص معاً ، يحترم كل فرد منهم رأى الآخر ، ويبدى كل فرد رأيه فى حرية ، لأن اختلاف الرأى لايفسد للود قضية .
هات المطلوب :-
أ- جمع ، (القصة- مدرس- مسابقة)
ب- معنى : ( أعجب – ثرية - أفضل)
جـ - مفرد : (الحكايات – مهارات – أزمان)
د – مضاد : (أعرف – جماعى – مختلفة)
الإجابة
أ- القصص – مدرسون – مسابقات.
ب – سر – غنية –أحسن.
جـ - الحكاية – مهارات – زمن .
د- أجهل – فردى – منفقة
2)فى منتصف الطريق
س1أحسن العم سعادة تربية ولديه - ما الدليل على ذلك .
س2: لماذا رغب كل من حبيب وأمير فى مساعدة الآخر؟
س3: علام تدل عبارة " أنت أخى حقاً " ؟
س4: هات
أ- مرادف (صالح – تقاسما - استغراب)
ب- مضاد (راحة – نهض – بداية)
جـ - مفرد (القرى- أجزاء – محاصيل)
د- جمع (القدر – الموسم – عبء)
الإجابة
1) أنه بعد أن مات وترك قطعة أرض ، تعاون الأخوان فى زراعتها وحصادها ، ثم قام ببيع المحصول فى نهاية الموسم ، واقتسام ثمنة معاً ، كما أنه فى نهاية أحد المواسم ، وبعد اقتسام المحصول بينهما فكر كل منهما فى الآخر ، وحمل كل واحد جزءاً كبيراً من المحصول ، وذهب ليعطيه له وذلك لمواجهة تكاليف الزواج لـ (حبيب) ، ومواحهة تكاليف تربية الأولاد لـ(أمير)
2- لأن أمير اعتقد أن حبيب فى حاجة إلى المال ، ليجهز نفسه للزواج ، واعتقد حبيب أن أمير فى حاجة إلى المال لتربية أولاده
3) على شدة حب الأخ لأخيه فقد فكرا فى أمر واحد ، وهو مساعدة كل منهما الآخر ، وهذا يدل على الأخوة والمحبة بين الأخوين .
4) أ) مستقيم مؤد لواجباته – أخذ كل منهما نصيبه منه – دهشة
ب) تعب – جلس – نهاية
جـ) القرية – جزء – محصول
د) الأقدار – المواسم – أعباء
3) الصديقان وكعكة السكر
س1: فى أى صف كان أحمد ويوسف ؟
س2: متى سيبدأ الصديقان أحمد ويوسف فى تناول الطعام ؟
س3: مذا قال أحمد ليوسف فى الفسحة ؟ وبماذا رد عليه يوسف ؟
س4: فيم كان يفكر أحمد ويوسف بعد عودتهما إلى منزلهما ؟
س5: لماذا جلس يوسف مع أفراد أسرته فى المساء ؟
س6: بم أجابت يسرا على تساؤل يوسف ؟
س7: بم ردت أم أحمد على ماحدث بينه وبين يوسف ؟
س8: ماذا قال يوسف لأحمد فى التليفون ؟
س9: لماذا حمل يوسف كعكتين عند ذهابه إلى المدرسة؟
س10: هات المطلوب
أ) معنى:- (الأمر – تتحدث – أعلى)
ب) جمع:- (الصديقان – منازل – أفراد)
د) مضاد:- ( عاد – المرح – اللعب)
الإجابة:-
1- فى الصف السادس الابتدائى
2- فى وقت الفسحة.
3- مارأيك لو تقاسمنا ما لدينا من طعام ؟- لامانع لدى ولكننى لن أستطيع أن أتقاسم معك كعكة السكر التى أعدتها أمى ، فهى شهية ، وأرغب فى تناولها بمفردى.
4- فى أن يجدا إجابة عن السؤال الآتى : هل أنا مخطئ ؟وذلك بعد عودتهما إلى منزلهما.
5- ليتناول طعام العشاء.
6- ياإخى الصداقة أغلى من كل شىء كيف تفضل كعكة السكر على صديقك ؟ عليك أن تتصل به تليفونياً وتعتذر له عما حدث لك
7- كيف حدث ذلك يابنى تترك صديقك مقابل حرمانك من كعكة السكر ؟ هذا أمر عجيب لايحدث بين صديقين عليك أن تهاتف صديقك يوسف وتتحدث معه ولاتقاطعه ولاتذكره بما حدث فهذا شىء بسيط لايستحق أن تتذكره
8- مرحباً ياصديقى أحمد ، لقد أخطاته لم تكن الكعكة حلوة كما أعرفها ، أنت صديقى دائماً ، صداقتك هى الأحلى والأغلى
9- لكى يعطى واحدة لأحمد والأخرى يأكلها هو
10- أ) الشأن أو الحال – تتكلم - أثمن
ب) كعكات – المحاولات – الأيام
جـ) الصديق - منزل – فرد
د) ذهب – الحزن – الجد
4) وتحققت المعجزة
س1: لماذا كانت الأضواء تنبعث دائماً من حجرة أديسون؟
س2: بم يفضل المصابح الكهربائى غيره من أنواع الإضاءة؟
س3: بم تصف أديسون ؟
س4: كيف تحققت المعجزة؟
س5: هات المطلوب:-
أ) مرادف: ( يلف ، ينبعث)
ب) مضاد: (الهدوء – أطفأت)
جـ) مفرد: (أدخنة – كوارث)
د) جمع (مصباح، زمان)
الإجابة:-
1- كانت الأضواء تنبعث لأنه كان يبحث ويفتش ، لكى يخترع المصباح الكهربى
2- يفضل المصباح الكهربائى على غيره من أنواع الإضاءة فى أنه لاتنبعث منه أدخنة أو أبحرة
3- مخترع عبقرى أفاد الإنسانية جمعياً فى كل أرجاء الأرض . 4- بانتصار الإرادة و الأمل على اليأس بأختراع المصباح.
4- الكهربائى الذى حقق فائدة عظيمة للبشرية.
5- أ) يحيط – يخرج
ب) الضوضاء – أنارت
جـ) دخان – كارثة
د) مصابيح – أزمنة أو أزمن
5) أيام الطفولة.
س1: ماذا يفعل الطفلان تحت أعشاش الطيور ؟
س2: ماذا تفعل الرياح بالمنازل ؟
س3: كيف يستقبل الطفلان ذلك؟
س4: ماذا يمنح الطفلان للنهر الكبير؟
س5: بم وصف الشاعر السواقى فى النص ؟
س6: مالجمال فى
أ) [فلانضيع ولانثور] ب) [حلاوة الروض المطير]
س7: هات
أ)مرادف (نغضب – نغنى – نكرر)
ب) مضاد (هدم – الضيق – الصغير)
جـ) مفرد (الأنهار – العصافير – الأغانى)
د) جمع (الجدول – الكوخ – العش)
الإجابة0
1- كانا يمرحان ، ويبنيان البيوت الصغيرة.
2- تهدم المنازل
3- بلا انزعاج ، ولاغضب
4- مافى قلبيهما من أحلام جميلة ، فتفيض على الكون فتزيده بهجة ومتعة
5- بأنها تغنى
6- أ) تعبير جميل يصور الطفولة فى براءتها ووداعتها وحبها للحياة.
ب) تعبير يدلل به الشاعر على جمال الحياة أيام طفولته
7-
أ) نسخط – ننشد - نعيده – مرة بعد أخرى.
ب) بناء – الواسع – الكبير
جـ) النهر – العصفور – الأغنية
د) الجداول – الأكواخ - الأعشاش
*مراجعه قصة على مبارك *
*الفصل الخامس *
س1: لماذا تطلع على مبارك للسفر إلى أوربا؟
س2: من الذى رشح على مبارك للسفر إلى أوربا؟ و لماذا ؟
س3: كيف عبر على مبارك عن وفائه لأسرة أستاذه؟
س4: صف حال أم على مبارك عند زيارته لهم ؟
س5: مالصعاب التى واجهها على مبارك ؟ وكيف تغلب عليها؟
س6: ماالأمر الذى أصدره الخديولتلاميذ البعثة ؟ ولماذا؟
س7: لماذا اختير على مبارك لدراسة المدفعية والهندسة؟
*الفصل السادس*
س1: ما الأمر الذى أسند إلى على مبارك فى ميدان التعليم ؟
س2: كيف كان حال المدارس المصرية حينذاك؟
س3: بم عرف على مبارك؟
س4: هات مرادف (نال – فرقة – ينفق – سعة)
*إجابة الفصل الخامس *
1- لأنه كان يتمنى أن يجد شيئاً يعود به إلى بلده وينفع به أمته
2- محمد على ، لأنه كان من نجباء مدرسة المهند سخانة.
3- تزوج كريمته
4- دهشت وعانقته ثم سقطت مغشياً عليها ثم أفاقت وجعلت تبكى وتضحك وتزغرد
5- أن الدراسة كانت باللغة الفرنسية ، وهو لم يكن يعلمها ولكنه تغلب عليها بأن أحضر كتاباً للأطفال وانكب عليه وحفظه حفظًا تاماً حتى أجاد اللغة.
6- أمر بأن الذين لا يظهرون الطاعة توضع فى أيديهم قيود الحديد ويعودون إلى مصر ، لأنهم امتنعوا عن حضور الدروس لعدم فهمهم لما يقال.
7- لأنه أظهر مهارة فائقة فى التعليم كانت موضع تقدير .
*إجابة الفصل السادس *
1- عين ناظراً للمدارس ، فكان أول وزير مصرى تولى هذا العمل .
2- كانت فى أيدى الأجانب يعبثون بها كما يشاءون.
3- عرف بسعة اطلاعه وغزارة علمه وثقافته ، وقدرته على إدارة مايكلف به من الأعمال.
4- حصل على – صف دراسى – يصرف – كثرة .
"النحو"
" القراءة خير عمل تحرص عليه ، فهى النافذة التى تطل بك على ألوان المعارف حيث ترى المستقبل المشرق ، فلتقرأ كثيراً ، كى تكون من النابهين الذين يرتقون أعلى المناصب "
أ) أعرب ماتحته خط
ب) استخرج ( فعلاً مضارعاً – فعلاً من الأفعال الخمسة- فعلاً مضارعاً مجزوماً – فعلاً مضارعاً منصوباً)
جـ) (المؤمن يطمع فى رحمة الله) اجعل العبارة السابقة للمثنى وغير مايلزم .
د) أعرب ماتحته خط فى العبارة الأتية بعد نقلها فى ورقة إجابتك.
(لن يهمل التلميذ واجبه – لم يهمل المجتهد واجبه – يهمل المقصر واجبه)
الإجابة:-
أ) القراءة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
المستقبل: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
النابهين : اسم مجرور بـ(من) و علامة جره الياء
ب) تطل – يرتقون – لتقرأ – تكون
جـ) المؤمنان يطمعان فى رحمة الله
د) يهمل : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة
يهمل : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون
يمهل : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
" النحو "
ظل العصفور يغرد ويقفز على عوارض الأسلاك بخفة ، كأنه يشكر الصبى على الحب الذى قدمه إليه ، وجرعة الماء العذب التى صبها فى الإناء الذى يشرب منه فابتسم الصبى ، وأحس أنه سعيد بامتلاك العصفور "
أ) استخرج
1- خبراً لفعل ناسخ ، وأعربه
2- خبراً لحرف ناسخ ، وأعربه
3- اسماً مجروراً ، وآخر مرفوعاً ، مع بيان السبب
ب) ضع (فم – أخ) فى جملتين ، بحيث تعربان بالحركات مرة ، وبالحروف مرة ثانية ، وغيرما يلزم
جـ) اجعل الفعل المضارع (يلعب) من الأفعال الخمسة ، بحيث يكون مرفوعاً مرة ، ومجزوماً ، ومنصوباً مرة ، فى جمل من عندك ، وغير مايلزم
الأجابة:-
ا) يغرد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستر تقديره هو ، والجملة الفعلية فى محل نصب خبر ظل
2) سعيد : خبرأن مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة.
3) الإناء : اسم مجرور بحرف الجر(فى) وعلامة جره الكسرة
العصفور : وهو مرفوع لأنه اسم ظل
ب) نظف فمك قبل النوم
أخلاق أخى كريمة
فوك ينطق بالحكمة
أخوك أخلاقه كريمة
جـ) مرفوع : الأصدقاء يلعبون فى النادى
مجزوم : الأصدقاء لم يلعبوا معاً
منصوب : اجتمع الأصدقاء فى النادى ، كى يلعبوا معاً مباراة ممتعة.
أقرأ ثم أجب :-
" ذهب التلميذ إلى المدرسة ليكشف عن نتيجة أخية ، فما وجده أول الناجحين عد إلى أبيه مسرعاً وفوه مملوء بالابتسامة."
أ) أعرب ماتحته خط
ب) استخرج اسما من الأسماء الخمسة يكون مرفوعا و واذكر علامة إعرابه فعلا مضارعاً – فعلا ماضياً- جمع مذكر سالم
جـ) نحترم ذوى العلم أبواك يحبانك
ماتحته خط لايعرف إعراب الأسماء الخمسة فلماذا؟
3) التلميذ : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة لأنه مفرد
أخيه : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه اسم من الأسماء الخمسة. والهاء ضمير مبنى متصل فى جر مضاف اليه
مملوء : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه مفرد
ب) فوة : مرفوع بالواو
يكشف – ذهب – الناجحين
جـ) ذوى : لأنها جمع
أبواك : لأنها مثنى.
امينة الحوت- عدد المساهمات : 385
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 26/04/2011
مواضيع مماثلة
» مراجعة نهائية لغة عربية الصف الثالث الاعدادى
» حل اختبارات لغة عربية الصف السادس الابتدائى
» مراجعة قصة على مبارك الصف السادس الابتدائى
» حل اختبارات لغة عربية الصف السادس الابتدائى
» مراجعة قصة على مبارك الصف السادس الابتدائى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى