بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
مساحة مخصصة للاعلان عبر منتدي فتافيت السكر
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
امينة الحوت
 
Admin
 
مسافر بلا عنوان
 
sameh
 
adam
 
كوكب المعرفة
 
m.hashem
 

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط فتافيت السكر - منتدي عصري شامل على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط فتافيت السكر - منتدي عصري شامل على موقع حفض الصفحات


مراجعة قصة على مبارك الصف السادس الابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مراجعة قصة على مبارك الصف السادس الابتدائى

مُساهمة  امينة الحوت في الأربعاء مايو 11, 2011 12:08 pm


مراجعة قصة على مبارك الصف السادس الابتدائى
س1 لماذا تطلع علي مبارك للسفر إلي أوربا ؟
 ليتزود منها خير زاد يحبه من العلم والمعرفة 0
 يحقق طموحه الذي لازمه منذ الصغر لينفع نفسه وأمته 0
س2 من أرسل علي مبارك إلي فرنسا ؟ ومتى كان ذلك ؟ ولماذا ؟
** محمد علي في سنة 1265 هـ لأنه أراد أن يرسل أنجاله ليتموا تعليمهم فيها ، ورأي أن يرافقهم في السفر بعض من نجباء مدرسة المهندس خانة 0
س3 لماذا رفض ناظر المدرسة أن يذهب ( علي مبارك ) إلي فرنسا ومعلمو المدرسة معه ؟
** أراد ناظر المدرسة أن يبقيه ليكون من بين معلمي مدرسة المهندس خانة 0
س4 علام أكد ناظر المدرسة إذا سافر ( علي مبارك ) وإذا لم يسافر ؟
** أكد أنه إذا بقي ولم يسافر نال علي الفور رتبة المعلم ومرتبه ، أما إذا سافر فسيظل تلميذا 0
س5 كم كان مرتب التلميذ في البعثة ؟ وكم سنة استغرقت البعثة ؟
** كان مرتب التلميذ في البعثة جنيهان ، واستغرقت البعثة سنتين كاملتين 0
س6 لماذا لم يستجب ( علي مبارك ) لمعلمو المدرسة الذين ألحو عليه في البقاء ؟
** لأنه يعرف قيمة هذا السفر وما سيجني من ورائه لنفسه ومستقبله وأمته 0
س7 كم بلغ عدد أعضاء البعثة المصرية إلي فرنسا ؟ ** سبعين تلميذا 0
س8 ماذا ترك ( علي مبارك ) لأهله في مصر ؟
** ترك لهم نصف مرتبه وهو جنيه واحد 0
س9 ما العقبة التي صادفت ( علي مبارك ) هناك وكادت أن تهدم كل ما بناه ؟
** أن المدرسين يلقون عليهم الدروس باللغة الفرنسية وهو وبعض من أعضاء البعثة لا يعرفون شيئا عن هذه اللغة 0
س10 لماذا بخل الطلاب بعلمهم علي إخوانهم ؟
** رفضوا أن يشرحوا لهم شيئا ليكونوا هم المتفوقون وحدهم 0
س11 ماذا فعل التلاميذ الذين لا يفهمون الدرس ؟ وماذا فعل بهم المشرفون ؟
** امتنعوا عن الدرس ، وكتب المشرفون إلي ( محمد علي ) فأمر بأن الذين لا يظهرون الطاعة توضع في أيديهم قيود الحديد ويعادون سريعا إلي مصر 0
س12 ماذا فعل ( علي مبارك ) ليتغلب علي هذه المشكلة ؟
** بسرعة أحضر كتابا فرنسيا من كتب الأطفال وانكب عليه يحفظ ما فيه حفظا جيدا ولا ينام من الليل إلا أقله حتى تم له ما أراد 0
س13 وهل تقدم ( علي مبارك ) للامتحان ؟ وما ترتيبه بين المبعوثين ؟
** نعم بعد ثلاثة شهور تقدم للامتحان ، وكان أول المبعوثين جميعا ونال الجائزة التي خصصت للمتفوقين
وتم اختيار ( علي مبارك ) واثنين من أعضاء البعثة لدراسة المدفعية والهندسة الحربية بإحدى الكليات الفرنسية 0
س14 لماذا اختير ( علي مبارك ) لدراسة المدفعية والهندسة الحربية ؟ وما الرتبة التي حصل عليها ؟
** لأنه أظهر في تلك الأثناء مهارة فائقة ومنح رتبة الملازم الثاني بفرنسا 0
س15 لماذا رأي ( إبراهيم بن محمد علي ) أن يتزود هؤلاء المبعوثين بمعرفة أوسع ؟
** ليروا ما في البلاد الأوربية من النهضة والتقدم ويعودوا منها بما يحقق أغراضه 0
س16 لماذا انقلب سرور ( علي مبارك ) حزنا ؟
** بسبب فوات هذه الفرصة الثمينة التي لم تتم ، لأن صاحب الفكرة ( إبراهيم علي بك ) قد مات 0
س17 ماذا فعل عباس الأول عندما تولي حكم مصر ؟ وما أثر ذلك علي ( علي مبارك ) ؟
** أمر أن يعود ( علي مبارك ) وزملاؤه إلي مصر ، فعاد ( علي مبارك ) شديد الألم لضياع تلك الغنيمة الطيبة
س18 كيف عبر 00 ( علي مبارك ) عن وفائه لأسرة أستاذه في الرسم ؟
** وفاء لأستاذه بمدرسة أبي زعبل تزوج ( علي مبارك ) ابنته عرفانا لفضله عليه في التربية والمعروف 0
س19 بم حدث علي مبارك نفسه ؟ وهل سافر لأهله أم لا ؟ وكيف تم ذلك ؟
** حدث نفسه أن يستأذن لزيارة أهله بعد هذه الغيبة الطويلة وذهب مع سليمان باشا الفرنسي في مأمورية لاستكشاف البحيرة بدمياط وذهب لأهله 0
س20 متى دخل علي مبارك علي أهله ؟ وكم سنة فارق أمه ؟ وأين كان والده ؟
** دخل عليهم ليلا ، وفارق أمه أربع عشرة سنة ، وكان والده قد سافر إلي مصر لزيارته 0
س21 صف حال أم ( علي مبارك ) عند زيارته لهم ؟ وكم يوما أقامها عندهم ؟
** عانقته ووقعت مغشيا عليها ، ثم أفاقت وجعلت تبكي وتضحك وتزغرد وامتلأ المنزل ناسا حتى الصباح ، وأعطي علي مبارك لأمه بعض العملات الذهبية وأعدت الأم وليمة لأبنها ، وأقام عندهم يومين فقط 0
س22 إلي من ذهب علي مبارك بعد وصوله إلي الإسكندرية ؟ ومن وجد عنده ؟
** ذهب علي مبارك إلي ( جاليس بك ) ووجد عنده ( سليمان باشا ) الفرنساوي وقد سبقه وكذلك غيره من الأمراء والضباط 0
س23 ماذا حدث بعد أن جلس علي مبارك عند ( جاليس بك ) وأدي واجبه ؟
** وصل مكتوب وارد بالإشارة من ( عباس باشا ) يطلبه حالا 0
اجب بنفسك - كان المدرسون يلقون الدروس باللغة التركية ( )
- منح ( علي مبارك ) رتبة الملازم الثاني بفرنسا ( )
- أنعم " علي مبارك برتبة اليوزباشي الأول وعين مدرسا بمدرسة طرة ( )
- هات من القصة ما يدل علي أن " علي مبارك كان بارا بأهله ؟
أكمل:- رجعنا إلي المحروسة استأذنت وسافرت إلي ............. بعيالي وأخ وأخت لي صغيرين كنت أربيهما 0
المفردات
الكلمة المعني الكلمة المضاد الكلمة الجمع
سياحة تنقل سياحة استقرار الغنيمة غنائم
ذاع صيته انتشر أوشك بعد كريمته كرائم
يجني يكسب يجني يخسر وليمة ولائم
النجيب النابه المتفوق انكب عليه انصرف عنه جرن أجران
رتبة منزلة راجع ذاهب النجيب النجباء
أوشك قارب يكافئ يعاقب الفاضلة الفاضلات
من أجل بسبب ذاع انحسر نجله أنجاله
دونهم غيرهم لازمه فارقه المدد الأمداد
ذو بمعني صاحب المدد التخاذل وليمة ولائم
انكب عليه عكف عليه آيب ذاهب
اجتازه سار فيه انضم انفصل
الأثناء الأوقات
الغنيمة الفوز
اليوزباشي تساوي النقيب الآن
كريمته ابنته
حرر وثق وسجل
جرن مكان واسع
قيافة الزى العسكري
آيب راجع
المحروسة وصف لمصر
عيالي أولادي
مكتوب رسالة أو برقية
يكافئ يثيب
الصيت الشهرة
فائقة عظيمة
مسح قاس ( قام بقياسها )
أنجاله أولاده






تدريبات
" وبعد ثلاثة أشهر جاء الامتحانُ ، فدخله في ثقةٍ ، واجتازه بتفوقٍ ، وكان أول المبعوثين جميعاً ، ونال الجائزة التي خصصت للمتفوقين "
1- هات ما يلي :- مرادف ( اجتاز ) ، جمع ( الجائزة ) ، مضاد ( أول ) 0
2- ما العمل الذي اختير له " علي مبارك " بعد أن أتم دراسته في باريس ؟
3- ما البرنامج الذي وضعه إبراهيم بن محمد علي ؟ ومن الذي ألغاه ؟

" بسرعة أحضر كتابا فرنسيا من كتب أدب الأطفال, وانكب عليه يحفظ ما فيه حفظا جيدا ولا ينام من الليل إلا أقله حتى أتم له ما أراد " .
( أ ) ما مرادف ( انكب ) ؟ وما مضاد ( الليل ) ؟ وما جمع ( كتاب ) ؟
(ب) عمن تتحدث العبارة ؟ وماذا أراد ؟
(ج) ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة, وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ فيما يأتى:
1) فرح ناظر المدرسة بسفر (على مبارك) .
2) كان عدد أعضاء البعثة خمسة وخمسين تلميذا .
3) سافرت البعثة إلى أوربا سنة 1265 هجرية . ( )

" ويشاء الله أن يكافئ هذا التلميذ النجيب على جده واجتهاده وأخلاقه الفاضلة وتطلعه إلى اليوم الذي يخدم فيه أمته, فهيأ له سياحة إلى أوروبا التي ذاع صيت حضارتها "
( أ )هات : مرادف (ذاع), ومضاد(يكافئ), وجمع(النجيب) ؟
(ب) لماذا تطلع على مبارك للسفر إلى أوروبا ؟ وفى عهد من تم له ذلك ؟







6- وزير التربية والتعليم

س1 بم عرف " علي مبارك ؟ وفيم تخصص ؟
** عرف بسعة اطلاعه وغزارة علمه وثقافته وقدرته علي إدارة ما يكلف به من أعمال حتى وإن كانت في
غير تخصصه الهندسي 0
س2 ما أثر قيامه بتلك الأعمال ؟
** زاد الثقة به والاعتماد عليه 0
س3 ما الأمر الذي اسند إلي " علي مبارك " في ميدان التعليم ؟
** أسند إليه عباس أكبر منصب في ميدان التعليم " عينه ناظر للمدارس " ؛ أي وزيرا للتربية والتعليم 0
س4 كيف كان حال المدارس المصرية حينذاك ؟
** لم يكن للمدارس المصرية حينذاك قانونا ينظم سير التعليم فيها ويؤدي الفائدة منه ، ولكن التعليم كان في أيدي الأجانب كانوا يعبثون فيه 0
س5 كيف أعطي علي مبارك التعليم أكبر رعاية ؟
** كان يضع بنفسه الكتب للمدارس أو يعاون المعلمين في تأليفها ، وكان يشرف علي مأكل التلاميذ وملبسهم وراحتهم وتعليمهم ، فيعلم بنفسه التلميذ كيف يأكل وكيف يقرأ أو يكتب ، وكان يلاحظ المعلم كيف يلقي الدروس ، كما يشدد علي الضباط والخدمة في القيام بأعمالهم خير قيام 0
س6 كلف الخديوي بعض المختصين بوضع قانونا للتعليم فلم يستطيعوا أن يحققوا الرغبة المطلوبة منه ( )
س7 ظلت حياة " علي مبارك " رخية هنية طيلة حكم " سعيد / عباس / توفيق " 0
س8 أكمل :- - وضع " علي مبارك " .............. للتعليم نال إعجاب الخديوي 0
- كان " علي مبارك يضع بنفسه .................. ويشرف علي المعلمين ويؤلف الكتب ويلقي الدروس بنفسه 0
- كان " علي مبارك " ................... وزير مصري تولي هذا العمل 0
- كان التعليم من قبل في أيدي .................. يعبثون فيع 0




المفردات
الكلمة معناها الكلمة المضاد الكلمة الجمع
سعة اتساع سعة ضيق فرقة فرق
اطلاعه قراءته النهوض التخاذل سعة سعات
غزارة كثرة غزارة قلة غزارة غزارات
يكلف به يؤمر به صاعدا هابطا الخادم الخدمة
اسند إليه كلفه نال فقد الجليل الأجلاء
النهوض القيام يعبثون يجدون رتبة رتب
صاعدا مرتقيا يتفقد يهمل ناظر نظار
نال حصل علي اطلاعه جهله
حين ذاك في ذلك الوقت أسندت إليه أبعدت عنه
أجلها أعظمها عجز قدر / استطاع
واعيا فاهما أنعم عليه منعه / حرمه
يتفقد يتعرف أجلها أحقرها
ناظرا وزيرا يعاون يخذل
يعبثون يفعلون ما يحلو لهم
لم يكفه لم يغنه

تدريبات
" وكان علي مبارك معروفاً بسعة إطلاعه وغزارة علمه ، وثقافته ، وقدرته علي إدارة ما يكلف به من الأعمال ، وإن لم تكن في تخصصه الهندسي ، فأسندت إليه أمور عجز غيره عن النهوض بها "
1- هات من الفقرة كلمة بمعني ( اتساع ) ، وتعبيراً بمعني ( يؤمر به ) ، وكلمة مضادها ( استطاع ) 0
2- ما الصفات التي وصف بها ( علي مبارك ) من خلال فهمك للفقرة السابقة ؟
3- نال ( علي مبارك ) إعجاب " عباس " .... فما مظاهر هذا الإعجاب ؟
4- بم تحكم علي شخصية عباس من خلال اهتمامه بالتعليم ؟
" لم يكن للمدارس المصرية حينذاك قانون ينظم سير التعليم فيها ويؤدي الفائدة منه فأراد عباس أن يضع لها ذلك القانون فدعا العالم الجليل علي مبارك وأسند إليه ذلك العمل فوضعه فنال إعجابه "
1- اختر الإجابة الصحيحة لما يلي من بين القوسين 0
أ- مرادف ( نال ) :- ( أخذ – حصل علي – منح ) ، جمع ( الجليل ) :- ( مجلون – أجلاء – الجللاء ) 0
مضاد ( العالم ) :- ( المتعلم – الجاهل – المثقف ) 0
2- ماذا فعل عباس بعد إعجابه بقانون التعليم الذي وضعه علي مبارك ؟
3- كان التعليم في أيدي الأجانب قبل ( علي مبارك ) فماذا كانوا يفعلون به ؟
4- اذكر بعض أعمال علي مبارك بالنسبة للكتب المدرسية والمعلمين والإشراف علي المدارس 0
7- صعاب وعقبات

س1 إن الحياة ليست نعيما دائما ولا شقاء متصلا وإنما هي مزاج منهما 00 وضح ذلك ؟
** " علي مبارك عاش عيشة رخية هنية في عهد عباس وانقلب الحال من السعادة غلي الشقاء في عهد سعيد والسبب هم حساد " علي مبارك " 0
س2 ما أثر أكاذيب بعض حساد " علي مبارك " علي حياته ؟
** وجد أعداء " علي مبارك " وحساده من أذني الوالي الجديد وعاء واسعا صبوا فيه أكاذيبهم المحبوكة فأبعده سعيد عن نظارة المعارف وكل الوظائف 0
** سافر مع فرقة من الجيش المصري إلي تركيا لمساعدة الدولة العثمانية في حروبها مع روسيا 0
س3 كيف ودع تلاميذ المدارس " علي مبارك " عند سفره ولماذا ؟
** كانوا ينشدون له الأناشيد ، وكانوا يهتفون الهتافات الصادرة من أفئدتهم 0
** وهذا اعترافا بأعمال هذا الرجل العظيمة التي ينكرها حساده ومبغضوه 0
س4 كيف كان هذا الإبعاد خيرا وبركة بالنسبة " لعلي مبارك " ؟
** عرف بلادا جديدة لم يكن يعرفها من قبل 0
** تعلم أشياء كثيرة لم يكن تعلمها 0
** درس اللغة التركية 0 ** اكتسب كثيرا من صدقات الرجال 0
س5 ما الجزاء الذي لقيه " علي مبارك " بعد عودته إلي البلاد ؟
** وجد الفصل من خدمة الجيش والحكومة 0
س6 وأين أقام علي مبارك في ذلك الوقت ؟ وكيف عاش ؟
** أقام في بيت صغير بالقاهرة كان قد استأجره ، وعاش فقيرا متألما وتراكمت عليه الديون 0
س7 علام عزم " علي مبارك " بعد فقده الأموال والمناصب ؟ وهل ذهب ؟
** عزم علي أن يرجع إلي بلاده برنبال ويقيم بالريف ويشتغل بالزراعة ليعيش منها ولكنه لم يذهب 0
س8 اضطر " علي مبارك " إلي قبول الوظيفة التي لا تناسب مقامه لماذا ؟
** صدر أمرا بالذهاب إلي القلعة وقبول الوظيفة بسبب الفقر والحاجة الشديدة 0
س9 قام " علي مبارك " بتأليف ثلاثة كتب ليشغل وقته الضائع اذكرها ؟
1- وضع كتابا في الهندسة 0
2- وآخر " تذكرة المهندسين " 0
3- وكتابا في الاستحكامات العسكرية وقيادة الجيش 0
س10 عاد " علي مبارك " إلي ................ والحاجة الشديدة مرة أخري فتراكمت عليه ..................
واشتد به .................... 0
س11 بم كان مكلفا " إسماعيل باشا الفريق " من قبل الحكومة ؟
** كان مكلفا من الحكومة بالإشراف علي بيع مهمات وعقارات كثيرة مما تملكه الدولة بالمزاد وساعات ومفروشات وأثاث منزل وكتب اجتهد علي مبارك في تأليفها 0
س12 لماذا صحب إسماعيل باشا " علي مبارك " معه إلي المزاد ؟ وما الذي أدهشه ؟
** صحب إسماعيل " علي مبارك " ليتسلي وأدهشه أن التجار يعطون أثمانا زهيدة أي قليلة لما يباع 0
س13 من القائل " يا الله " هذه الأشياء الثمينة التي ليس لها مثيل تباع بأبخس الأثمان ؟
س14 ماذا تمني " علي مبارك " من التجار في المزاد ؟
** قال يا ليت التجار يدفعون تلك الأثمان القليلة علي الفور ، بل يؤجلونها إلي آجال بعيدة فينالون من
ذلك أرباحا كثيرة 0
س15 هل دخل " علي مبارك " السوق ليبيع مع التجار في المزاد ؟
** نعم دخل السوق وأبدي فيها مهارة كبيرة في البيع والشراء فتدفقت عليه الأرباح ولكنه لم يبخس الأشياء حقها 0
س16 كيف بدأ الخديوي " إسماعيل " حكمه ؟ ولماذا اختار " علي مبارك " لمعاونته ؟
** بدأ إسماعيل حكمه بالبحث عن الرجال الذين يعاونونه في العمل ، واختار علي مبارك لأنه ذاع صيته واشتهر بالأمانة والصدق والإخلاص ، وتجارته الواسعة وحبه الشديد لبلاده 0
س17 ما الفرصة التي سر بها " علي مبارك " ؟
** هي إسناد إدارة كثير من مرافق الدولة من إصلاح وتعمير 0
س18 بم وصف الخديوي إسماعيل " علي مبارك " ؟
** وصفه بأنه رجل عظيم ، وأعجبته جرأته وعزة نفسه وقدرته علي العمل وسرعة إنجازه إياه 0
س19 اذكر بعضا من المشروعات التي شارك " علي مبارك " في إصلاحها ؟
** المستشفيات ، السجون ، المجازر ، أعمال الري ، شق الشوارع في الأحياء
، شارك في إصلاح الصرف الصحي ، كما انشأ دار للكتب ، وكلية دار العلوم 0





المفردات
الكلمة المفردات
رخية واسعة ناعمة / سعيدة ومذكرها ( رخي ) ج ( رخيات / رخايا ) × ( بائسة )
هنية سعيدة لذيذة × ( شقية ) ج ( هنيات )
الطموحات التطلعات م ( الطموح )
عاتية جبارة / شديدة ( ج) عاتيات × ( سهوله ولين )
لينة رقيقة
مزاج خليط ( ج ) أمزجة
الحاسد من يتمني زوال النعمة من الآخرين ج ( حساد ) × ( القانع )
الوالي الحاكم (ج) الولاة
وعاء إناء ( ج) أوعية
المحبوكة المحكمة ج ( المحبوكات ) × ( المهلهلة )
أفئدة قلوب ( م) فؤاد
شانئوه مبغضوه ( م) شانئ ( × ) محبوه / مؤيدوه
الجليلة العظيمة ( × ) الحقيرة ( ج) الجليلات
يدع يترك ( × ) يأخذ
اشتد به الضيق افتقر
بلائه محنته
دسائسها مكائدها ( م ) دسيسة
الثمينة الغالية ( × ) الرخيصة
أبخس أقل ( × ) أغلي
يفرطوا يضيعوا ( × ) يحافظوا
النادرة القليلة ( × ) الكثيرة (ج) النادرات
ينهب يؤخذ غدرا
صرفه رده ومنعه ( × ) شجعه ورغبة
اضطراب اختلال وتغير ( × ) أمن واستقرار
أجل أعظم
ذاع انتشر
الصيت الذكر الحسن
بشاشة ابتسامة (× ) عبوس
جرأتك اقدامك ( × ) جبنك
انجازك سرعة انجاز العمل
معيتي حاشيتي
نطمح نتطلع ( × ) نتراجع
يتحينها يترقبها
المجازر مكان يتم فيه ذبح الأغنام والأبقار (م) المجزر
زهيدة قليلة (×) كثيرة (ج) زهيدات


تدريبات
" فقد ظلت حياة علي مبارك رخية هنية طيلة حكم عباس فلما ذهب وجاء الوالي الجديد وجد أعداء ( علي ) وحساده من أذني الوالي الجديد وعاء واسعا ً صبوا فيه أكاذيبهم المحبوكة "
1- هات ما يلي :- مرادف المحبوكة ، جمع الوالي ، مضاد رخية 0
2- ما أثر أكاذيب بعض حساد ( علي مبارك ) علي حياته ؟
3- كيف ودع تلاميذ المدارس ( علي مبارك ) عند سفره ؟
4- من هو الوالي الجديد ؟
" قال الوالي الجديد : أنت يا علي رجل عظيم ، سمعت عنك الكثير المشرف وأعجبتني جرأتك وعزة نفسك وقدرتك علي العمل وسرعة إنجازك إياه علي الوجه الأكمل "
1. هات ما يلي :- مرادف ( إنجازك ) ، جمع ( وجه ) ، مضاد ( جرأتك ) 0
2. من هو الوالي الجديد ؟
3. كان ( علي مبارك ) عند حسن ظن الوالي الجديد 0 أيد ذلك بذكر ثلاثة أعمال شارك في إصلاحها ؟
4. ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( خطأ ) أمام العبارة الخاطئة 0
أ‌- كان ( علي مبارك ) أول وزير مصري للتربية والتعليم ( )
ب‌- تولي ( علي مبارك ) بعض الوظائف التي تناسبه في عهد الوالي سعيد ( )
ت‌- لم يكن ( علي مبارك ) باراً بوالديه ( )
" سر ( علي ) بهذه الفرصة العظيمة التي كان يتحينها ، فقد أسند إليه إدارة كثير من مرافق الدولة فشمر عن ساعد الجد وكانت له يد إصلاح ٍ وتعميرٍ في كل هذه المرافق "
1- اختر الإجابة الصحيحة لما يلي من بين القوسين 0
أ- مرادف ( يتحينها ) :- ( يترقبها – يحددها – يتعلمها ) ، مفرد ( مرافق ) :- ( رفيق – مُرافق – مِرفق ) 0
2ما الفرصة التي سُرّ بها علي مبارك ؟
3- أكمل العبارات التالية بوضع الكلمات الآتية مكانها :- ( دار العلوم – أعمال الري – تنظيم المدن القديمة ) 0
" من المشروعات التي شارك علي مبارك في إصلاحها ........... و ............. كما أنشأ دار الكتب و ..............
" ثم تذكر حاجته الشديدة إلى المال فقال لنفسه : لم لا أدخل هذا الميدان؟ فلا تنقصني المهارة فيه سأدخله , ولكنى لن أبخس الأشياء أثمانها فهي مال الدولة , وحرام أن ينهب بطريقة تلك المزادات , بل أعطيها حقها " .,
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي : -
1. (الميدان) المشار إليه هو ................[ التعليم – الهندسة – التجارة ]
2. معنى (المهارة) ............................[ النشاط – البراعة – الالتزام ]
(ب) أكمل كل عبارة مما يأتي بإجابة مناسبة: -
(1) كان جزاء (على مبارك) بعد العودة من حرب روسيا...................
(2) وجد أعداء (على مبارك) من أذني الوالي الجديد........................
( 8 ) أبو التعليم

س1 أسند الخديوي " إسماعيل " إلي " علي مبارك " ديوان المدارس ( )
س2 لماذا عمل " علي مبارك " في ديوان المدارس ؟
** عمل في ديوان المدارس ليخلص الوطن مم هو غارق فيه إلي الأذقان من الفقر والتأخر والبعد الشديد
عما جد في الدنيا من حضارة وارتقاء 0
س3 وما سر البلاء وأصل الداء ؟
** هو الجهل المعشش فيها وفي غيرها من القرى 0
س4 لعلي مبارك رؤية في التعليم وضحها ؟
** التعليم الصحيح هو الدواء الشافي لكل ما يعانيه الوطن من التأخر والتخلف 0
** التعليم هو المصباح الذي ينير العقول ويقوي الأفهام 0
** التعليم يقضي علي الخرافات ويحطم سيء العادات ويبعث الحرية والشجاعة واحترام النفوس ويهدي إلي الحق
س5 كيف وجه " علي مبارك " اهتمامه بالتعليم ؟ وما وجهة نظره في التعليم ؟
** اتخذ علي مبارك من التجارب التي مرت به في حياته بداية من الكتاب ومدرسة القصر العيني وأبي زعبل أساسا للنهوض بالتعليم وكان يري :
1- أن الاقتصار علي العلوم وحدها في التعليم لا يعطي الثمرة المرجوة 0
2- لابد مع العلوم وجود تربية صحيحة لإعداد الناشئين إعدادا سليما 0
3- أن يكون التعليم شعبيا يطلب لذاته لا لتخريج الموظفين والفنيين 0
4- أن المدرسة لا تؤتي ثمرتها المرجوة إلا إذا ارتقي الشعب معها 0
5- اهتم بالتعليم الابتدائي الذي تبني علي أساسه المراحل الأخرى 0
س6 صف البلاد في عهد الخديوي " توفيق بن إسماعيل " ؟
** ازداد تدخل الأجانب في البلاد ، ساءت الأحوال ، وفسدت الإدارة حتى اشتعلت الثورة العرابية 0
س7 بم طالبت الثورة العرابية ؟ وهل اشترك " علي مبارك " أم لا ؟
** طالبت بالإصلاح ، وإنصاف المظلومين ، ومحاربة الفساد والظلم ورد حقوق الشعب ، ولم يشترك فيها
" علي مبارك " 0
س8 ما موقف علي مبارك من العرابيين ؟
** لزم " علي مبارك " الحياد يعني عدم التحيز لطرف دون الآخر وكان يبتعد بقدر ما يستطيع عن المشكلات السياسية مفضلا الحياة العملية 0

س9 كان " علي مبارك " يوافق العرابيين علي فكرتهم في طلب حقوقهم ويخالفهم في الوسيلة إليها ( )
س10بم انتهت الثورة العرابية ؟
** انتهت باحتلال الانجليز لمصر من سنة 1882 إلي سنة 1954 يعني حوالي 72 سنة 0
س11 متى ولد " علي مبارك " ومتى توفي ؟
** ولد سنة 1823 م وتوفي سنة 1893 م يعني عاش حوالي سبعون عاما 0
المفردات
الكلمة معناها الكلمة المضاد الكلمة الجمع
الجليلة العظيمة الجليلة الحقيرة الجليلة الجلائل
هب نهض هب جلس الداء أدواء
يهواه يحبه يهواه يكرهه الخرافة الخرافات
ارتقاء تقدم ارتقاء تخلف بصيرة بصائر
المعشش الساكن المقيم لا يرتاب يرتاب جديرا جدراء
البلاء المحنة يعانيه ينعم به القافلة القوافل
الداء المرض أبي وافق مقوم مقوماتها
لا يرتاب لا يشك مآسيها أفراحها طبعه طباع
يناصر يعاون اليأس الأمل / التفاؤل
الخرافات الأكاذيب متناسقة مختلفة
بصيرته نفاذ إدراكه تتابعت انقطعت
أبي رفض إنصاف ظلم
مآسيها أحزانها تأن اندفاع وتهور
يأسه انقطاع أمله يناصر يحارب
جديرا مستحقا
مجري طريق
الاقتصار الاكتفاء
يتوان يضعف
مقوماتها أسبابها التي تقوم عليها
القافلة الجماعة المسافرة
متناسقة منظمة ومرتبة
المنشود المأمول
تتابعت توالت
خلعه عزله
أنينا حزنا وألما
بصماته المضيئة أثاره المشرفة
طبعه خلقه
تأن تعقل
الصراعات المنازعات والخلافات
عواقبه نتائجه
تدريبات
" لا يرتاب في أن التعليم الصحيح هو الدواء الشافي لكل ما يعانيه الوطن من التأخر والتخلف فهو المصباح الذي ينير العقول ويقوي الأفهام "
1- هات ما يلي :- مرادف ( لا يرتاب ) ، جمع ( المصباح ) ، مضاد ( التأخر ) 0
2- كان لعلي مبارك رؤية في التعليم وضحها ؟
3- ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( خطأ ) أمام العبارة الخاطئة 0
أ‌- أسند الخديوي إسماعيل إلي (علي مبارك) ديوان المدارس 0 ( )
ب‌- سر البلاء وأصل الداء هو الجهل والأمية 0 ( )
ت‌- يكون التعليم من أجل تخريج الموظفين والفنيين 0 ( )
" اشتعلت الثورةُ العرابيةُ ، تطالبُ بالإصلاحِ وإنصاف المظلومين واشتركَ فيها كثيرُ من الرجالِ من ضباطٍ وغير ضباطٍ ، ولم يشتركْ فيها ( علي مبارك ) "
1- هات ما يلي :- مرادف ( اشتعلت ) ، مفرد ( المظلومين ) ، مضاد ( الإصلاح ) 0
2- لمَ اشتعلت الثورة العرابية ؟
3- من تولي الحكم بعد إسماعيل ؟ وكيف كان حال البلاد أثناء حكمه ؟
4- لماذا لم يشترك ( علي مبارك ) في الثورة العرابية ؟
5- بم انتهت الثورة العرابية ؟



امينة الحوت

عدد المساهمات : 385
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى