بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
مساحة مخصصة للاعلان عبر منتدي فتافيت السكر
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
امينة الحوت
 
Admin
 
مسافر بلا عنوان
 
sameh
 
adam
 
كوكب المعرفة
 
m.hashem
 

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط فتافيت السكر - منتدي عصري شامل على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط فتافيت السكر - منتدي عصري شامل على موقع حفض الصفحات


مراجعة نهائية لغة عربية الصف الثالث الاعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مراجعة نهائية لغة عربية الصف الثالث الاعدادى

مُساهمة  امينة الحوت في الأربعاء مايو 11, 2011 1:32 am

مراجعة عامة على ماسبق دراسته " قراءة ونصوص "
من موضوع " لحظات غيرت التاريخ "
س1: عن أي شيء يتحدث الناس في العصر الحالي؟ لماذا؟
يبحث الناس في العصر الحالي عن وسائل الترفية والتسلية لكي يقضوا بها أوقاتهم.
س2: ما الذي لا يعرفه هؤلاء الناس؟ لا يدري هؤلاء الناس أن عمر الإنسان يقاس بالثواني والدقائق, وأن الثانية الواحدة من عمر الإنسان قد تنجز عملا يفيد البشرية مدى الحياة
س3: بم يقاس عمر الإنسان؟ وما أهمية الثانية الواحدة من عمر الإنسان؟ يقاس عمر الإنسان بالدقائق والثواني. للثانية الواحدة من عمر الإنسان أهمية كبرى فيمكن خلال هذه الثانية أن يقوم إنسان بعمل ما يفيد به البشرية مدى الحياة.
س4: ما دور شوقي في لتنبيه لأهمية لوقت؟
لقد كان أمير الشعراء أحمد شوقي في طليعة الشعراء الذين اهتموا بالوقت وقاسوا العمر بالثواني والدقائق ولذلك قال.....
دَقّاتُ قــَلْبِ المرْءِ قَائِـــلَةٌ لَه إنَّ الحَياةَ دَقائِقٌ وثَوانِـــــي.
فارْفَعْ لِنَفْسِــكَ بَعْدَ مَوْتِكَ ذِكْرَها فالذِّكْرُ لِلإنْســـــانِ عُمْرٌ ثَاني.
س5: بم يقاس عمر الإنسان؟
يقاس عمر الإنسان بمدى ما قدمه لبشرية من خير وعلم ينفع البشرية, ولذلك اهتم العلماء بكيفية قضاء الإنسان لوقت فراغه.
س7: بم نصح العلماء لتقضية وقت الفراغ؟
نصح العلماء الإنسان بعدم إهمال وقت الفراغ, بل بالاستفادة منه في التفكير والتأمل والمراجعة والمحاسبة.
س8: كيف ملأ الدين وقت الفراغ؟ ( ما موقف الدين من وقت الفراغ؟)
لقد اهتم الدين بوقت الفراغ ويدل على ذلك الحديث الشريف (تفكير ساعة خير من عبادة أَلْفِ عامٍ)
س9: ما المقصود من الحديث النبوي الشريف؟
المعنى أن التفكير والتأمل يصل بالإنسان إلى دقائق المعرفة وأخبار الكون, وقدرة الإعجاز الإلهي في الصنع والتهيئة والنظام.
س10: ما المقصود بالإعجاز الإلهي؟ هو الإبداع الإلهي الذي يعجز البشر عن فعل مثله, ومن ذلك أنهم لا يستطيعون أن يأتوا بقرآن مثل القرآن ولا أن يخلقوا ذبابة ولو اجتمعوا جميعا لصنعها.
س11: ما مظاهر الإعجاز القرآني؟ الصنع التهيئة النظام
س12: من هو إسحاق نيوتن؟ هو واحد من أشهر العلماء وضع قوانين الفيزياء
س13: ما الذي جذب انتباه إسحاق نيوتن؟ الذي جذب انتباه إسحاق نيوتن هو هذا النظام الدقيق.
س14: ما الأسئلة التي دارت في رأس نيوتن؟ وما نتيجة ذلك؟ لماذا سقطت التفاحة على رأسي؟ ولماذا تسقط على الأرض في شكل عمودي؟ ولماذا لا تنحرف ذات اليمين أو ذات الشمال؟ ولما لا ترتفع إلى أعلى؟
س15: ما النظرية لتي توصل إليها نيوتن؟ وما المقصود منها؟ توصل إلى نظرية الجاذبية الأرضية, والمقصود منها أن الأرض تجذب الأشياء إليها وهو ما يجعل الإنسان يسير على الأرض بسهولة دون أن يطير في الهواء.
س16: ما أثر هذه النظرية على البشرية؟
نجحت تطبيقاتها في أن يتخطى الإنسان بها حاجز الفضاء مستكشفا الأرض والقمر والكواكب والمجرات التي تسبح في الفضاء الخارجي. وساعدت كذلك في تنظيم حركة انتقالات المركبات والطائرات والسفن وغيرها.
س17: كيف استغل نيوتن وقت فراغه؟
استغل نيوتن وقت فراغه في التفكير والتدبر الصادق, وعلى الرغم من بساطة الأسئلة التي سألها لنفسه إلا أنها كانت عميقة جدا بحيث انتهت به للوصول لنظرية غيرت نظرة العالم كله للحياة.
س18: ما أثر هذه النظرية على نيوتن نفسه؟
ِ بسبب حسن استغلال نيوتن لوقت فراغه في التفكير في شيء مفيد, فقد أصبح أحد العلماء النابهين الذي سجل أسمهم في التاريخ
س19: ما الذي ينبغي علينا؟ يجب علينا أن نسأل أنفسنا دوما, كيف نستغل وقت فراغنا فيما ينفع ويفيد. ويجب علينا أن نعمل على استغلال وقت الفراغ استغلالا جيدا يفيدنا والبشرية كلها.
س20: ما الذي يجب أن نؤمن به؟ ولماذا؟ يجب أن نؤمن أن قليل من الوقت نخصصه كل يوم لتنفيذ شيء مفيد قد يغير مجرى الحياة ويجعلها أفضل مما نظن, وأرقى مما نتخيل
من موضوع " كن ايجابياً "
س1: ما الذي نتعلمه من تجارب الحياة؟ ( ما هو المنطق السليم في التعامل مع المشكلات؟)
تعلما التجارب الحياتية أن المنطق السليم في التعامل مع المشكلات يقتضي ألا نغض الطرف عنها وألا نتركها حتى لا تسيطر على حياتنا وتقضى علينا وعلى طموحاتنا.ألا نستخف بالمشكلة التي تحدث لأحد قريب منا لأنها قد تؤثر علينا فيما بعد.
س2:ما النتائج المترتبة على إهمال المشكلات؟ إهمال المشكلات يؤدي إلى القضاء على الإنسان والقضاء على طموحاته وأحلامه, بل إن المشكلة التي يقع فياه غيرنا قد تؤثر فينا نتائجها لذلك يجب علينا مساعدته.
س3: ما الواجب على الإنسان مع من حوله؟ ولماذا؟ الواجب على الإنسان أن يقف بجوار من حوله إذا ظهرت لديهم مشكلة ما داموا في حاجة لنا, حتى لا تؤثر فينا نتائج هذه المشكلة علينا فيما بعد.
س4: ما قصة الفأر؟
يحكي أن فأرا كان يعيش سعيدا ف مزرعة, ثم أحضرت زوجة صاحب المزرعة مصيدة لتصطاده, فلما عرف بذلك شعر بالهم والخوف وطلب من حيوانات المزرعة أن تساعده في التخلص من مشكلته, فرفضوا مساعدته لأنها مشكلته هو وليست مشكلتهم.
فأخذ حذره وابتعد عن مكان المصيدة, حتى قبضت المصيدة في ليلة على ثعبان, ولما حاولت زوجة صاحب المزرعة أن تمسك المصيدة في الظلام عضها الثعبان وذهبت للمستشفى, فاضطر صاحب المزرعة لذبح الدجاجة لإطعام زوجته وباع الخروف والبقرة للإنفاق على زوجته ولم يبق في المزرعة إلا الفأر الذي أخذ حذره وتعامل مع المشكلة بحذر وذكاء.
س5: كيف كان يعيش الفأر؟ وكيف أصبح حاله؟
كان الفأر يعيش حياة سعيدة رغيدة, ولكن نزلت به ضائقة قلبت حياته رأسا على عقب, وأزعجته, وجعلته يعيش في خوف وقلق.
س6: ما الضائقة التي حلت بالفأر؟ الضائقة التي وقع فيها الفأر هي أن زوجة صاحب المزرعة أحضرت مصيدة لتصطاده بها.
س7: ما أثر هذه المحنة على الفأر؟ غيرت حياته من السعادة والأمان إلى الخوف والقلق, حتى أصبح يهذي كالمجنون ويقول لقد جاءوا لي بمصيدة للفئران. أسرع الفأر ولجأ إلى حيوانات المزرعة وطلب منهم المساعدة, ولكنهم رفضوا مساعدتهم وقالوا بأنها مشكلتك أنت ويجب عليك أن تحلها بمفردك.
س8: لمن لجأ الفأر طلبا للمساعدة ؟ وما ردهم عليه؟ لجأ الفأر إلى حيوانات المزرعة لكي يساعدوه على ما التخلص من مشكلته. لجأ للدجاجة فقالت له: اسمع أيها الفأر أنها مشكلتك أنت فلا تزعجنا بصوتك. ولجأ للخروف الذي ابتسم وقال له: إنك المقصود بالمصيدة فلا تقلقنا. فلجأ للبقرة التي سخرت منه وضحكت وقلت هأ هأ في مزرعتنا مصيدة.
س9: ما رأيك في رد حيوانات المزرعة؟ لقد أخطأت الحيوانات في حق الفأر لأنهم سخروا منه ولم يساعدوه على حل مشكلته.
س10: ماذا قرر الفأر بعد رفض الحيوانات مساعدته؟ وما أثر ذلك عليه.
قرر الفأر أن يتدبر الأمر بنفسه,وأن يتجنب الوقوع في المصيدة وابتعد عن مكانها. ولما فعل ذلك نام قرير العين هانئا بدون قلق.
س11: ما الصوت الذي شق سكون الليل في المزرعة؟ وما أثره على الفأر وزوجة صاحب المزرعة؟
في ليلة من الليالي شق سكون الليل صوت إطباق المصيدة على فريستها. وهنا أسرع إلى مكان المصيدة الفأر لينظر ماذا هناك فرأى ثعبانا يتلوى في المصيدة ويحدث إزعاجا وضوضاء عالية, فأسرعت زوجة صاحب المزرعة وهي تظن أن الذي وقع في المصيدة هو الفأر.
س12: من الذي وقع في المصيدة؟ وماذا فعل؟
لم يقع الفأر في المصيدة ولكن الذي وقع فيها ثعبانا ساما, فأخذ يتولى فيها ويحدث جلبة وضوضاء عالية سمعتها زوجة صاحب المزرعة فأسرعت إلى المصيدة وهي تظن أن الذي سقط هو الفأر, فعضها الثعبان.
س13: كيف أصيبت زوجة صاحب المزرعة؟ لما سمعت زوجة صاحب المزرعة صوت إطباق المصيدة على فريستها وضوضاء عالية في المزرعة أسرعت وهي تظن أن الفأر هو الذي سقط في المصيدة, فمدت يدها في الظلام الدامس لتمسك بالمصيدة فأسرع الثعبان وعضها عضة سامة, فنقلت إلى المستشفى.
س14: ماذا فعل صاحب المزرعة لإنقاذ زوجته؟
أسرع صاحب المزرعة وأخذ زوجته إلى المستشفى لينقذها من سم الثعبان. وذبح الدجاجة لإطعام زوجته المريضة, وباع الخروف والبقرة لينفق عليها في مرضها.
س15: ما مصير حيوانات المزرعة؟ بالنسبة للفأر نجا من المصيدة ولم تؤثر عليه لأنه تجنبها وابتعد عنها. أما بقية حيوانات المزرعة فقد ذبح صاحب المزرعة الدجاجة لإطعام زوجته المريضة, وباع الخروف والبقرة لينفق عليها في مرضها.
س16: لماذا بقي الفأر وحده على قيد الحياة؟
بقي الفأر وحده على قيد الحياة لأنه أخذ الحيطة والحذر وتعامل مع المشكلة بجدية وتفكير سليم
س17: ما نتيجة التعامل الجيد مع المشكلات ؟
التعامل الجيد مع المشكلات يؤدي إلى الخلاص السريع من المشكلة والنجاة من نتائجها.
س18: كيف يمكن أن نتخلص من مشكلاتنا؟
يمكن للإنسان أن يتخلص من مشكلاته عن طريق التفكير السليم والحذر والحيطة والتعامل مع المشكلات بجدية
من موضوع " غذاء ودواء "
س1: ما الذي يشهده العالم حاليا؟ ولماذا؟ يشهد العالم منذ سنوات اهتماما متزايدا بالنباتات الطبية. لأنه تأكد أن التداوي بالنباتات له فاعلية لا تقل عن فاعلية الأدوية الكيميائية بل تفوقها في بعض الأحيان ويدل على ذلك تطور هذا العلم متأثرا بالتطور الحادث في ميادين الزراعة وعلم دراسة الأحياء.
س2: ما فائدة التداوي بالنباتات؟ للتداوي النباتات الطبية فاعلية لا تقل عن فاعلية الأدوية الكيميائية بل تفوقها في بعض الأحيان ويدل على ذلك تطور هذا العلم متأثرا بالتطور الحادث في ميادين الزراعة وعلم دراسة الأحياء.
س3: كيف ساير العلاج بالنباتات العصر؟ استطاع التداوي بالنباتات الطبية أن يساير العصر ويطو تبعا للتطور الذي حدث في السنوات الأخيرة في ميادين الزراعة وعلم الأحياء.
س4: ما الذي تخبرنا به المصادر التاريخية؟ (م الذي تثبته......؟) تثبت المصادر التاريخية أن التداوي بالنباتات عرفته الحضارات القديمة, مثل الحضارة المصرية والبابليون والأشوريون والكنعانيون.
س5: ما أهم الحضارات التي عرفت التداوي بالنباتات؟
عرف التداوي بالنابتات كثير من الحضارات القديمة مثل: الحضارة المصرية القديمة والتي عرفت نباتات طبية مثل العرعر والحنظل والثوم والرومان والخروع, واستخدموها ي علاج الآلام المختلفة. الحضارة البابلية والآشورية والكنعانية وقد عرفوا الخصائص العلاجية لبعض النباتات. الرومان الذين ورثوا علوم اليونانيون وطوروها رفعوا من مستواها
س6: ما الذي ورثة اليونان والرومان؟ ورث علماء الرومان عن اليونان والحضارات القديمة هذه المعارف والعلاج بالنباتات الطبية واستطاعوا أن يطوروها ويرفعوا من مستواها.
س7: ما دور علماء العرب في تطوير الطب؟
كان للعرب دور هام في العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية ومن أبرز هؤلاء العلماء ابن سينا وابن زهير وابن البيطار.
وهؤلاء العلماء لم يكتفوا بعلوم اليونان بل أضافوا إليها عددا كبيرا من الكتب العليمة والنباتية التي تعد مرجعا يرجع أليها.
س8: ما أهمية كتب العرب الطبية؟
لم يكتفِ علماء العرب بعلوم اليونان بل أضافوا إليها عددا كبيرا من الكتب العليمة والنباتية التي تعد مرجعا يرجع إليها.
س9: من أهم علماء العرب الأطباء؟ هناك الكثير من علماء العرب الذين برعوا في الطب والعلاج بالنباتات ومن أبرز هؤلاء العلماء ابن سينا وابن زهير وابن البيطار.
س10: فيم استخدمت النباتات الطبية؟ استعملت النباتات الطبية كأدوية لشفاء الجسم وصفاء العقل والروح, وكثيرا ما استخدمت بعض أزهار هذه النباتات وأوراقها لتهدئة العواطف ولتخفيف من حالات التوتر.
س11: ما الذي عرفه العرب عن النعناع؟ كان يصف العلماء العرب النعناع مقويا للدماغ للتخلص من الخمول, وكما أنه يقوي صفاء الذاكرة ويساعد على التركيز لأنه منشط للدم الصاعد للدماغ.
س12: ما أشهر فوائد النعناع؟ من أشهر فوائد النعناع أنه يساعد على تهدئة اضطرابات المعدة.
س13: ما أهم خصائص زيوت النعناع؟ أهم خصائص زيوت النعناع أنها تعمل مضادات للاضطرابات, حتى أن الفرنسيين جعلوا منقوع النعناع شراب أساسي بعد وجبة العشاء وكأنه أحد الطقوس الهضمية الثابتة.
س14: فيم استخدم الفرنسيون النعناع قديما؟
الفرنسيون جعلوا منقوع النعناع شراب أساسي بعد وجبة العشاء وكأنه أحد الطقوس الهضمية الثابتة.
س15: ماذا تعرف عن المقدونس؟ وما أهم خصائصه؟
المقدونس من الخضر التي لا يكاد يخلو منها أي بيت, حتى أن له قوى شفائية كبيرة لا يعلمها كثير من الناس.
أهم خصائص أوراق المقدونس أنها تعمل كمطهر لتخليص الجسم من سمومه, كما غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى.
س16: ما أهمية البطاطا لصحة الإنسان؟ البطاطا غذاء شعبي ذو قيمة غذائية كبيرة, فهي غنية بالفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان وخاصة فيتامين (أ) الهام جدا لعملية الإبصار
س17: ما دور الفيتامين الموجود في نبات البطاطا؟ يوجد في نبات البطاطا فيتامين (أ) الهام لعملية ألإبصار والذي حافظ على الجلد والشعر بحالتهما الطبيعية الصحية, فهو يحمي الشعر نمك السقوط والجلد من الجفاف.
س18: ما أهم فوائد البطاطا للجسم؟ أهم فوائد نبات البطاطا انه طعام مولد للطاقة, مصلح للاضطرابات الهضمية, ملائم لجميع الناس لمن فيهم المصابون بعسر الهضم.
س19: ماذا تعرف عن الجزر؟ الجزر من النباتات الأكثر انتشارا في العالم وهو غني بمادة (الجزرين) التي يحولها الجسم إلى فيتامينات ومواد ضرورة للإنسان. وسواء تم تناوله مباشرة أو عصير فإنه ضروري لجميع للفئات العمرية.
س20: ما فائدة لب الجزر الطازج؟ إذا وضعنا لب الحزر الطازج على الجرح فإنه يلطفه ويساعد على التئامه بسرعة, كذلك يمكن استعماله كمادة وفي هذه الحالة فإنه يعمل على تقوية البشرية وتغذيتها
س21: ما أهم خصائص الجزر؟
للجزر خصائص كثيرة ولعل أهم خصائصه أنه ملطف ومضاد لفقر الدم ومطهر وشاف للجروح وغني بالمعادن وملين ومهدئ
س22: للتين فوائد تاريخية فما هي؟ شجر التين من أقدم الأشجار المثمرة, ويدل على ذلك لوحة مصرية يعود تاريخها لأربعة آلاف وخمسمائة عام تظهر إحدى النساء وهي تقطف ثمر التين. كما أن الرومان كانوا يقدون ثمار التين ضمن الطعام المقدم للمصارعين. وقد سميت أحدى سور القرآن الكريم باسم التين دلالة على أهميته وفوائده الطبية العظيمة.
س23: ما فوائد التين لجسم الإنسان؟ من أهم فوائد التين أنه ثمر سهل الهضم غني بالسكر, ويحتوي على عناصر بروتينية ودهنية وعلى كثير من الفوسفور والكالسيوم.
س24: ما هي أهم مصادر توليد الطاقة في العنب؟
العنب غذاء مولد للطاقة لأنه يحتوي على الماء والسكر والبروتينات والبوتاسيوم والفيتامينات بأنواعها.
س25: اذكر أهم فوائد العنب للجسم؟ وأهم خصائص العنب أنه مضاد لفقر الدم ويعمل على تنقيته, كما أنه سهل الهضم لان سكرياته سريعة التمثيل (التحلل) عند الهضم, كما أنه مطهر ومبيد للجراثيم.
س26: لماذا يعد العنب سهل الهضم؟ العنب سهل الهضم لأنه سريع التمثيل عند الهضم.
س27: ما فوائد النباتات الطبية؟ النباتات الطبية تفيد في علاج الكثير من الأمراض, والعلاج بها له مستقبل مشرق.
س28: ما الذي بشرت به الاكتشافات الحديثة؟ بشرت نتائج الأبحاث بأن العلاج بالنباتات له مستقبل باهر.
س29: ما الشروط الواجب اتباعها لاستعمال النباتات الطبية؟ يجب عند استعمال النباتات الطبية أو جمعها أن تستند إلى المعرفة العليمة والتجارب التي تثبت لنا فوائدة بعيدا عن الخرافات والشعوذة.
س30: ما أثر الاستخدام الأمثل للنباتات الطبية على هذا النوع من العلاج؟
الاستخدام الواعي للعلاج بالنباتات الطبية يحافظ على هذا النوع من العلاج في مكانة مرموقة ويؤدي إلى تطوره باستمرار.
من موضوع " فالق الحب والنوى "
س1:كيف ينظر الإنسان لحبة القمح ونواة التمر؟ ينظر الإنسان إلى حبة القمح ونواة التمر على أنهما قطعتين من الجماد الأصم الأخرس كأنهما حصاتان ألقيت بهما الأحداث ثم أهملتهما على أرض خراب.
س2: بم شبه الكاتب حبة القمح ونواة التمر؟ وعلام يدل ذلك؟
شبه الكاتب نواة التمر وحبة القمح في عين الإنسان العادي بحصاتين ألقيت بهما الأحداث ثم أهملتهما على أرض خراب.
ويدل هذا التشبيه على أن الكثير من الناس لا يتأملون في الأشياء الموجودة في الكون.
س3: ما الذي لا يتخيله من ينظر لحبة القمح ونواة التمر؟
قلما يتخيله الإنسان أن أمامه خزانتان اختزنتا طاقة حيوية جبارة القوى, تنتظر قدرة الله تعالى في الظروف المناسبة لتتحرر.
س4: ما الذي تنتظره حبة القمح ونواة التمر؟
تنتظر نواة التمر وحبة القمح قدرة الله تعالى جلت قدرته وتدبيره وحكمته في الظروف المناسبة لتتحرر.
س5: كيف تعود الحية لحبة القمح ونواة التمر؟ إذا شاء الله لحبة القمح ونواة التمر بالظروف المناسبة للحياة فتتفتح حبة القمح وتصبح عودا يتغذى من التربة ويشرب من ماء المطر شرابا وتستمد من الهواء ومن الضياء فاعلية ونماء حتى تصبح في النهاية حمل من السنابل, تحمل ل سنبله منها عشرات الحبات من القمح.
س6: كيف تعود الحية لنواة التمر؟ وما الفرق بينها وبين الأبراج البشرية؟
وكذلك تتفجر نواة التمر عن عملاقة من النخل وترفع رأسها لتبلغ ما بلغته الأبراج العالية.
ولكن الأبراج البشرية مصمتة جامدة لا حياة فيها, عكس تلك النخلة العالية التي تحتوي على أسرار الحياة.
س7: على أي شيء تتغذى النخلة؟
تتغذى النخلة السامقة العالية على ما في الأرض من طعام, وتشرب ماء المطر وتحمل في جوفها أسرار الحياة.
س8: ما الذي تحمله النخلة في جوفها؟ وماذا تفعل به؟ تحمل النخلة في جوفها أسرار الحياة وتقدمه كل عام عراجين مثقلة بثمار حمراء وصفراء وكأنها عناقيد من الياقوت والذهب اللامع.
س9: بم شبه الكاتب عراجين التمر؟ صور الكاتب عراجين التمر في النخلة بعناقيد الياقوت والذهب الساطع.
س10: مم تعجب الكاتب؟ وعلام يدل ذلك؟ تعجب الكاتب من خروج ألوان الطعام المختلفة من التراب, ويدل ذلك
س11: ما الفارق الذي دعا الكاتب للتأمل فيه؟
, ودعا الإنسان لكي التأمل في الفرق بين ما تراه العين من حبة القمح ونواة التمر وهما جامدتان , وبين ما أصبحتا عليه بقدرة الله الذي وفر لهما الطعام والماء والظروف المناسبة فيخرج منهما العجائب والغرائب.
س12: ما نتيجة هذا التأمل؟ نتيجة هذا التأمل هي الإيمان بالله تعالى والثقة فيه وفي قدرته فهو الذي يخرج الميت من الحي ويخرج الحي من الميت وهو على كل شيء قدير
من موضوع " يوم العيد "
س1: عن أي شيء يتحدث الكاتب؟ يتحدث الكاتب عن قصة حقيقية حدثت في باريس, يبين من خلالها صورة من صور الإحسان والمروءة التي يتمتع بها كثي من الناس. ويدعو من خلال هذه القصة إلى التمسك بالمروءة والإحسان للفقراء والمحتاجين
س2: أين وقعت هذه القصة؟ وكيف بدأت؟ وقعت هذه القصة في إحدى ليالي العيد في باريس بفرنسا. وبدأت القصة بوقوف امرأة أمام حانوت بيع الهدايا وإعجابها بلعبة صغيرة مصنوعة من المرمر ولكنها لم تستطع شراءها لمغالاة البائع في الثمن.
س3: لماذا ذهبت المرأة لذلك المحل؟
ذهبت هذه المرأة لذلك المحل لأنه يبيع الهدايا ولعب الأطفال وكانت ترغب في شراء لعبة لطفلها بمناسبة العيد لأنها وعدته بذلك.
س4: ما الذي رأته المرأة في هذا المحل؟ رأت المرأة في المحل لعبة جميلة ورائعة, وشعرت بأنها ابنها سيفرح كثيرا لما يرى تلك اللعبة, فقد كانت تنظر إليها بعين طفلها الصغير.
س5: كيف نظرت المرأة لهذه اللعبة؟
نظرت المرأة لهذه اللعبة بعين ابنها الصغير, فشعرت بأن هذه اللعبة آي من آيات الجمال والحسن, وأنها مناسبة لابنها.
س6: أين كان طفل المرأة؟ وماذا كان ينتظر؟ كان الطفل في البيت ينتظر عودة أمه التي وعدته بلعبة جميلة بمناسبة العيد.
س7: ماذا فعلت الأم لتحصل على اللعبة؟ موقف البائع؟
حاولت الأم أن تشترى اللعبة ولكن البائع رفع من سعرها جدا, فحاولت أن تنزل شيء من سعرها ولكنه تعنت وتشدد ورفض ذلك.
س8: ما نتيجة مغالاة صاحب اللعب على الأم؟
شعرت الأم بالحزن الشديد لأنها لا تستطيع الحصول على اللعبة , وكذلك لا تستطيع العودة لطفها بدون اللعبة التي وعدته به.
س9: ماذا قررت الأم؟ وما رأيك في ذلك؟ ظنت الأم أن صاحب الحانوت مشغولا عنها بزبائنه وأنه لا يرها فقررت الأم أن تأخذ اللعبة خفية وتسرع بها إلى ولدها ثم ترسل ثمنها للبائع بعد يوم أو يومين. وأرى انه تصرف خاطئ
س10: بم شعرت المرأة وهي تأخذ اللعبة؟ أخذت اللعبة وهي تظن أن صاحب الحانوت لا يراها, وأسرعت إلى البيت وقلبها يخفق خفقتين مختلفتين, خفقة فرح وسرور لأنها ستسعد ولدها بهذه اللعبة, وخفقة خوف وندم من فعلتها ونتيجة ذلك.
س11: كيف كان صاحب الحانوت رجلا يقظا؟ ظنت الأم أن صاحب الحانوت مشغولا عنها ولكنها لم تعرف أنه رجل يقظ لا يفوته ما يحدث في حانوته فهو يراقب كل صغيرة وكبيرة فيه.
س12: كيف وصل صحب الحانوت أن يصل للمرأة؟ وماذا فعل؟ لما رأى صاحب الحانوت المرأة تغار باللعبة تتبع آثار أقدامها حتى وصل إلى بيتها وعرف مكانها, ثم تركاه وشأنها وأسرع إلى قسم الشرطة وأحضر جنديين ليعاقب المرأة على فعلتها.
س13: كيف استرد صاحب الحانوت لعبته؟ صعد صاحب الحانوت بالجنديين إلى غرفة المرأة وفاجأوها وهي تجلس على الأرض مع طفلها وهو يلعب باللعبة, فأمسك بها الجنديان وأسرع الرجل وخطف اللعبة من بين يدي الطفل وهو يصرخ من الفزع.
س14:اختلفت مشاعر الأم وهي تجلس مع ولدها عن مشاعرها وهي في يد الشرطة. وضح
أثناء جلوسها مع ولدها كانت تشعر بالفرح الشديد لأن ولدها يلعب باللعبة وهو مسرور, ولما قبض عليها رجال الشرطة شعرت بالحزن الشديد خوفا على ولدها
س15: ما أثر المشهد على الطفل؟
لما انتزع التاجر اللعبة من بين يدي الطفل ورأى الطفل أمه يقبض عليها الجنديان صرخ صرة عظيمة ول يبكي بكاء مريرا.
س16: ما أثر بكاء الطفل على التاجر؟
كان لبكاء الطفل أثر عظيم في نفس التاجر الذي تسمر في مكانه من شدة الألم على هذه الطفل, وسكت سكتة طويلة ثم انتفض انتفاضة شديدة وصعب عليه أن يترك هذه الأسرة الصغيرة حزينة في ليلة العيد التي يفرح فيها جميع الناس.
س17: كيف تصرف التاجر لينقذ الأسرة؟ التفت التاجر إلى الجنديين وقال أظن أني أخطأت في اتهام هذه المرأة فإني لا أبيع هذا النوع من اللعب, فانصرف الجنديان وتركا المرأة مع ولدها.
س18: ماذا فعل التاجر بعد أن غادر الجنديان؟ اعتذر التاجر للمرأة وللطفل عن خشونته وشدته معهما. ويدل ذلك على مروءته وإحسانه وأخلاقه الطيبة , فشكرت له المرأة فضله ومروءته.
س19: ما أثر كرم التاجر ومروءته على المرأة؟
شكرت له المرأة فضله ومروءته, وهي تشعر بالخجل الشديد من فعلتها وجبينها يتبلل عرقا.
س20: كيف زاد التاجر إحسانه لهذه الأسرة؟
لم يفارق التاجر الأم والطفل حتى قدم لهما من الإحسان والمعروف ما جعل عيدهما أسعد وأهنأ مما كانا ينتظران.
س21: كيف يقضي البؤساء والمحتاجون حياتهم؟ يقضي البؤساء حياتهم في سجن مظلم من الفقر والشقاء والحاجة.
س22: ما الواجب على الأغنياء تجاه البؤساء والفقراء والمحتاجين؟
واجب على الأغنياء أن يساعدوا الفقراء على الخروج من هذا السجن المظلم بالفقر ولو مرة أو مرتين في العام هما أيام الأعياد
من موضوع " عالم من ذهب "
س1: بأي شيء اهتم العالم المصري مصطفى السيد؟ لم يهتم العالم المصري المولد والنشأة بجمال الذهب والفضة ورونقهما, كما لم تفتح شهيته قيمتهما العالية للكنز والحيازة, ولكنه اهتم بالخصائص الطبيعية والكيميائية لأصغر دقائقهما
س2: لماذا اهتم العالم المصري بالخصائص الكيميائية والطبيعية للذهب الفضة؟
اهتم الدكتور مصطفى السيد بخصائص الذهب والفضة الكيميائية والطبيعية في أبحاثه ودراساته لاستخدامها في العلاج الطبي لمرضى سرطان الجلد من خلال تكنولوجيا التي يطلق عليه النانو تكنولجي.
س3: ما المقصود بالنانو تكنولوجي؟ هي تكنولوجيا متطورة للغاية تعتمد على صنع الآلات والأجهزة بأحجام صغيرة جدا.
س4: ما النجاح الذي وصل إليه العالم المصري مصطفى السيد؟ نجح العالم المصري بمعاونة فريق من العلماء بمدينة أطلنطا الأمريكية للتوصل لأول مرة لعلاج شافي لمرض السرطان جلد بنسبة 100% على الحيوانات, مستخدما في ذلك قضبانا من الذهب والفضة فاقة الدقة والصغر لرصد الخلايا المريضة للقضاء عليها.
س5: كيف نجح العام المصري في علاج مرض سرطان الجلد من خلال الذهب والفضة؟
استخدم العالم المصري قضبانا من الذهب والفضة فائقة الدقة والصغر لرصد الخلايا المريضة بالسرطان والالتصاق بها ثم إطلاق شعاع ليزر منخفض الطاقة عليها فتكتسب هذه القضبان حرارة كافية لإتلاف الخلايا المريضة ولا تمس الخلايا السليمة.
س6: ما المميز في قضبان الذهب والفضة؟ 1- تستطيع قضبان الذهب والفضة رصد الخلايا المريضة والالتصاق بها دون غيرها من الخلايا المريضة. 2- هذه الطريقة هي الطريقة الأول من نوعها في العالم.
س7: متى يتوقع العالم المصري تجربة هذه الآلية على البشر؟
يتوقع العالم المصري انتشار هذه الآلية لعلاج البشر من الأورام الخبيثة خلال سبع سنوات.
س8: ما اسم هذه الطريقة الجديدة في علاج السرطان؟
أطلق عليها العالم قذائف الذهب النانونية. (أي قذائف الذهب الدقيقة الصغر)
س9: كيف يمكن رصد الخلايا السرطانية المريضة؟ تتجمع دقائق الذهب والفضة النانونية وتشكل طبقة الخلايا السرطانية المريضة وحدها, وتظهر هذه القضبان النانونية مضيئة عند رصدها تحت المجهر, فلا نرى إلا الخلايا السرطانية وحدها كأنها كواكب لامعة في فضاء معتم. ثم يقوم العلماء بتسليط شعاع ليزر مرئي منخفض الطاقة على هذه الدقائق المضيئة التي تمتص ضوء الليزر وتحوله إلى حرارة تحرق الخلايا السرطانية وتذيبها.
س10: كيف نعرف الخلايا السرطانية من الخلايا السليمة؟ يمكن ذلك بسهولة, لأن قضبان الذهب والفضة النانونية تتجمع على الخلايا المصابة فقط, فتظهر هذه الخلايا المصابة تحت المجهر لامعة كأنها كواكب لامعة في فضاء معتم.
س11: علام يدل نجاح قضبان الذهب والفضة النانونية على الوصول للخلايا المريضة؟
يدل ذلك على أن قضبان الذهب والفضة النانوية الدقيقة لها قدرة انتقائية عالية تمكنها من الالتصاق بالخلايا المريضة لتمييزها عن الخلايا السليمة وبالتالي يمكن التخلص من الخلايا المريضة بسهولة.
س12: بم تميزت مسيرة الدكتور مصطفى السيد؟ وما الذي أثمرته مسيرته؟ المتابع لمسيرة الدكتور مصطفى السيد يجد أنها تميزت بالعمل الجاد الدءوب. وقد أثمرت هذه المسيرة العديد من الأبحاث والأوراق العلمية التي فاقت الخمسمائة مطبوعة. ولذلك فقد نال الكثير من الجوائز عبر مسيرته, حتى وصل في النهاية لرئاسة وقيادة معمل ديناميكا الليزر.
س13: متى بدأت مسيرة الدكتور مصطفى السيد؟
بدأت مسيرة الدكتور مصطفى السيد بالتخرج في كلية العلوم جامعة عين شمس سنة 1952 م
س14: ماذا قال الدكتور مصطفى السيد عن فترة تخرجه من الجامعة؟
قال بأنها فترة زرعت فيه أسس الطموح العلمي, والذي غرسه في نفسه أساتذة مصريون عظام , أثناء سنوات الدراسة العديدة.
س15: اذكر أهم الجوائز والتي حصل عليها الدكتور مصطف السيد؟
حصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية وهي من أرفع الأوسمة الأمريكية في العلوم, وكانت القلادة عرفانا بإنجازاته في مجال التكنولوجيا الدقيقة المعروفة بالنانو تكنولوجي, وتطبيقه لهذه التكنولوجيا في علاج مرض السرطان. وكذلك حصل على جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم, وكذلك حصل على العديد من الجوائز الأكاديمية العلمية من مؤسسات عديدة.
س16: ما اسم المجلة التي تولى الدكتور مصطفى السيد رئاسة تحريرها؟ وعلام يدل ذلك؟
تولي الدكتور مصطفى السيد رئاسة تحرير مجلة علوم الكيمياء والطبيعة لأكثر من عشرين عاما رغم أن المجلة من أهم المجلات العليمة في العالم. وهو أكبر دليل على عبقرية الدكتور مصطفى السيد ونبوغه الفريد.
س17: كيف رفع الدكتور مصطفى السيد من قيمة الذهب والفضة؟ لقد أعطى الدكتور مصطفى السيد للذهب والفضة قيمة أعلى مما يعطيها الناس لهما, وذلك انه جعل منهما علاجا لأحد أخطر الأمراض التي عرفتها البشرية.
س18: كيف ينظر الناس للذهب والفضة؟
لقد انصب اهتمامهم الناس على بريق الذهب والفضة, فاستخدموهما في الزينة والتختم .
س19: من المستفيد من اختراع الدكتور مصطفى السيد؟ يستفيد من اختراع الدكتور مصطفى السيد كل البشر في مصر وأمريكا والعالم. فهو لم ينس وطنه والدليل على ذلك أنه عمل على أن يفيد مرضى السرطان في مصر من اختراعه
من موضوع " المشروعات الصغيرة "
س1: ما أهمية المشروعات الصغيرة للاقتصاد القومي؟
تؤدي المشروعات الصغيرة دورا هاما للاقتصاد القومي للدول النامية والمتقدمة على حد سواء, ويدل على ذلك ما وصلت إليه بعض الدول الأسيوية من إنجازات هائلة بفضل هذه الصناعات.
س2: كيف أثرت الصناعات الصغيرة في بعض دول الأسيوية؟ لقد حققت بعض الدول الأسيوية إنجازات هائلة خلال العقود الأخيرة مما حولها من قوى استهلاكية إلى قوى منتجة, بفضل الاهتمام بالصناعات الصغيرة.
س3: ما الذي تعتمد عليه الصناعات الصغيرة في إنتاجها؟ تعتمد الصناعات الصغيرة على الخامات المتاح. وتبتكر أساليب تكنولوجية جديدة تتلاءم مع وفرة الأيدي العاملة, وتنتج سلع ترتبط بالحياة اليومية للمواطنين.
س4: ما أهم السلع التي تنتجها الصناعات الصغيرة؟ وما أهمية ذلك؟
تنتج السلع الصغيرة السلع التي ترتبط بالحياة اليومية للموطنين مثل السلع الغذائية والنسيجية والمعدنية. وترجع أهمية هذه السلع أنها تلبي احتياجات الأسواق المحلية والتصدير للأسواق الخارجية وهو ما يمثل دخلا اقتصاديا كبير للدولة.
س5: ما علاقة الصناعات الصغيرة بتراث مصر؟
تشكل الصناعات التقليدية مصدرا مهما للمشروعات الصغيرة التي تهتم بتراث مصر الشعبي الحى المتطور
س6: ما الذي تنتجه الصناعات التقليدية المهتمة بالتراث الشعبي؟ تنتج الصناعات التقليدية العديد من المنتجات المتميزة في الزخرفة والنقش والمعادن والفخار والمفروشات القطني والصوفية والجلود والمصنوعات الخشبية والصدفية والرخام, ومواد البناء والملابس التقليدية والصناعات التطريزية والحريرية وغيرها كثير.
س7: ما الذي أكدته الصناعات التقليدية المصرية؟ وأين تسوق هذه المنتجات؟ دائما ما تؤكد الصناعات التقليدية المصرية تواجدها ومكانتها العالية خارج مصر من خلال منتجاتها التي كانت ومازالت تسوق في عدة أقطار أجنبية عربة وأوربية.
س8: ما الذي تمثله الصناعات التقليدية والمشروعات الصغيرة؟
تمثل هذه الصناعات نشاطا اجتماعيا, يحتفظ بمكانة خاصة في المجتمع المصري
س9: ما المكانة التي وصلت إليها المشروعات الصغيرة والصناعات التقليدية؟ لقد وصلت الصناعات التقليدية والمشروعات الصغيرة لمكانة خاصة في المجتمع المصري, وبخاصة عند: الحرفين الذين يعملون بهذه الصناعات. المواطنين المستفيدين من منافعها. الدولة التي اهتمت بهذا النشاط اهتماما خاصا لما يؤديه من وظائف هامة على كل المستويات
س10: لماذا اهتمت الدولة بالمشروعات الصغيرة والصناعات التقليدية؟
اهتمت الدولة بالصناعات التقليدية والمشروعات الصغيرة لأنها 1- يقدم وظائف هامة جدا في المجتمع المصري سواء اقتصادية واجتماعية وثقافية. 2- يمتزج بمختلف مظاهر الحياة والعمران. 3- يوفر فرص عمل جديدة. 4- يرفع من مستوى المعيشة ويزيد دخل الأفراد. 5- يحسن من المستوى الاقتصادي ويعمل على تنمية المجتمع.
س11: ما الوظائف التي يقدمها هذا النشاط الاجتماعي (الصناعات التقليدية...)؟
يقدم هذا النشاط الاجتماعي وظائف هامة جدا في المجتمع المصري وهي وظائف اقتصادية واجتماعية وثقافية.
س12: ما أهم ما يميز المشروعات الصغيرة؟ أهم ما يميز المشروع الصغير, 1- صغر حجمه وأنه لا يحتاج إلى مساحة كبيرة لأداء نشاطه, 2- لا يحتاج تمويل كبير فرأس المال لإقامة المشروع صغير نسبيا 3- عدد العاملين في هذه المشروعات قليل 4- نشاط المشروع ونطاقه الجغرافي محدود. 5- يعتمد على تكنولوجيا بسيطة عند بدايته. 6- يساعد على إيجاد التوازن لصناعي بين الحضر والريف. 7- يسهم في توفير فرص عمل للشباب وتوظيفهم وبالتالي حل مشكلة البطالة.
س13: كيف يمكن تصنيف المشروعات الصغيرة؟
تصنف المشروعات الصغيرة إلى مشروعات إنتاجية ومشروعات خدمية ومشروعات تجارية
س14: ما أهم الخطوات التي يجب اتخاذها لإدارة المشروع الصغير؟ من المهم إعداد وتنمية رجل الأعمال الصغيرة بما يجعله قادر على إدارة مشروع صغيرة بكفاءة وفعلية, ليواجه التغيرات الاقتصادية العالمية.
س15: ما نتيجة تنمية قدرة رجل الأعمال الصغيرة؟ ولماذا يجب ذلك؟
1- تجعله قادر على إدارة المشروع بكفاءة وفاعلية. 2- يجعله قادر على مواجهة التغيرات الاقتصادية العالمية.
س16: ما أهمية المشروعات الصغيرة في التنمية المصرية؟
المشروعات الصغيرة تمثل النواة الأساسية لتحقيق التنمية الشاملة في مصر.
س17: ما الذي تتطلبه الزيادة السكانية والبطالة؟
الزيادة السكانية تتطلب ضرورة التوسع في الصناعات الصغيرة لأنها تحقق عائد اقتصادي مرتفع بالنسبة لرأس المالي المستثمر .
تدريبات
" يَبْحثُ بَعْضُ النّاسِ في عصْرِنا الحَالي عَنْ وَسائِلَ لِلترفيهِ والتَّسْلِيَةِ؛ لِكَيْ يقتلوا بِها أوْقاتَهُمْ، ولا يَدْرُون أَنَّ حَياةَ الإِنْسانِ تُقاسُ بِهَذا الوَقْتِ، وأَنّ الثّانِيةَ من عُمْرِ الوَقْتِ قد تُنْجزُ عملاً يُفيدُ البَشَريَّةَ مَدى الحَياةِ "
1- ضع مرادف (العصر) , ومضاد (يدري), وجمع (عمر) في جمل تامة.
2- ما الذي يبحث عنه الناس وما الذي لا يعلمونه.
3- كيف عبر أحمد شوقي عن أهمية الوقت؟
4- استطاع نيوتن أن يستغل وقت فراغه في شيء مفيد. فكيف كان ذلك.
" ومِنْ خِلالِ تِلك الأَسْئِلَةِ وَصَلَ إِلى نَظَريَّةِ الجاذِبِيَّةِ الأرْضِيّةِ، الَّتي نَجَحَتْ تَطبيقاتُها في أَنْ يَتَخَطّى الإِنْسانُ بِها حاجِزَ الفَضاءِ، مُسْتَكْشِفاً الأرْضَ والقمرَ والكواكِبَ والمجرَّاتِ التي تسبحُ في الفَضاءِ الخارِجيِّ، وحَرَكة انتقالِ المَرْكباتِ والطّائراتِ والسُّفُنِ وغَيْرِها "
- ما مضاد (يتخطى)؟ وما المقصود ب (الجاذبية الأرضية)؟ وما مرادف(استكشاف)؟
2- ما أثر نظرية الجاذبية الأرضية على حياة نيوتن؟ وعلى البشرية جميعا؟
3- كيف يقاس عمر الإنسان؟ وما أهمية الوقت فيه؟
4- كيف يمكنك أن تقضي وقتك؟ وماذا ينبغي على كل إنسان بالنسبة لوقت الفراغ ؟
" تُعَلِّمُنا التَّجارِبُ الحَياتِيَّةُ أَنَّ المَنْطقَ السَّليمَ فى التَّعامُلِ مَعَ المُشْكِلاتِ يقتضى أن نَغُضَّ الطَّرْفَ عَنْها، وأن نَتْرُكَها حَتَّى تَسْتَحوذَ عَلى حَياتِنا؛ومِنْ ثَمَّ تؤدي إلى.......... "
1- هات مرادف(يقتضي) ومقابل (تستحوذ عليها) ومفرد (التجارب) ف يجمل تامة.
2- ما المقصود بالمنطق السليم؟
3- ما أثر لسلبية في مواجهة المشكلات؟
" فَهَذا الفَأْرُ الَّذي كَانَ يَحْيا حَيَاةً رَغيدَةً في المَزْرَعَةِ هَبَّتْ عَلَيْهِ ضائقة، أَزْعَجَتْ حَياتَهُ، وأَذْهَبَتِ اطمئنانَهُ؛ فَأَخَذَ يَهْذِى كَالمَجنونِ في أرْجاءِ المزْرَعَةِ وَهُو يَصيحُ "
1- ما مرادف (يهذي) وما مضاد (رغيدة) وما جمع (ضائقة)؟
2- كيف كان يحيا الفأر؟ ولماذا تحولت حياته؟
3- بماذا كان يصيح الفأر؟ وما رد حيوانات المزرعة عليه؟
4- ما مصير حيوانات المزرعة؟ ولماذا؟
" كان الأطباءُ العربُ يصفونه مقوِّياً للدماغ؛ للتخلُّص من الخُمولِ، ولأنَّه منشِّط للدَّمِ الصاعد إلى الرأس؛ فإنَّه يقوِّى درجةَ صفاءِ الذاكرةِ، ويساعدُ على التركيزِ والإبداعِ، وأشهرُ فوائدِه ......... "
1- هات مرادف (الإبداع) وجمع (الدماغ) ومفرد (فوائده) في جمل تامة.
2- عن أي نبات تتحدث الفقرة؟ وما أشهر فوائد هذا النبات؟
3- وصف العرب هذا النبات لعلاج الذاكرة. وضح ذلك.
4- أكتب ما تعرفه عن النباتات الآتية بإيجاز( التين – الجزر– العنب)
" من الخُضَرِ التى لا يكادُ بيتٌ يخلو منها، فالقوى الشفائيةُ الوافرةُ للمقدونس أكثرُ عدداً من أن يدركَها كثيرٌ من الناس؛ إِذ إنَّ لأوراقهِ خصائصَ مُطَهِّرةً لتخليص الجسم من سُمومه، والمقدونسُ غَنيٌّ بالفيتاميناتِ والعناصرِ الغذائيةِ الأُخرى "
1- ما مرادف (يدركها)؟ وما مضاد (مطهرة)؟
2- دلل على شهرة نبات المقدونس .
3- ما أهم الخصائص التي تتمتع بها أوراق المقدونس؟
4- أكتب ما تعرفه عن نبات البطاطا.
" شجرة التين من أكثر الأشجار المثمرة قدما إذ إن لوحة مصرية يعود تاريخها إلي أربعة آلاف وخمسمائِة سنةٍ تُظهِرُ إحدى النساءِ وهى تقطفُ ثَمرَ التينِ، وكان التينُ يقدَّمُ في روما على مائدةِ المصارعينَ "
1- هات جمع (شجرة) ومرادف (تظهر) في جملتين تامتين.
2- للتين تاريخ طبي حافل, اذكر هذا التاريخ.
3- ما أهم العناصر الموجودة في شجر التين؟
" إنك لتنظر إلى حبةِ القمح، أو نواة التَّمر؛ فتحسب أنك إنما تنظر إلى قطعتين من الجمادِ الأصمِّ الأخرسِ، كأنهما
حَصاتان ألقت بهما الأحداثُ، ثم أهملتْهما على أرضٍ يباب. وقلما يطوفُ بذهنك أن ما أمامك خزانتان اختزنتا طاقةً حيويةً جبارة القوى، تنتظران الظروفَ المواتية، ومعها مشيئةُ الخالق، جلّت قدرتُه وتدبيره وحكمته "
1- ما جمع (حبة) وما مرادف (يباب) وما مضاد (جبارة) ؟
2- كيف ينظر الإنسان إلى حبة القمح ونواة التمر؟
3- دلل الكاتب على أن نظرة كثير من الناس لحبة القمح ونواة التمر غير صحيحة. وضح.
4- ماذا يحدث إذا ما توافرت الظروف المناسبة لحبة القمح ونواة التمر بمشيئة الإله القدير؟
" وأما النخلةُ السامقةُ فمن عناصرِ الأرضِ طعامُها، ومن غيثِ السماءِ سُقْياها، تحملُ فى جوفها سرَّ الحياة؛ لتطرحَه كلَّ عامٍ عراجينَ مثقلةً بثمارِها حمراءَ أو صفراءَ ، كأنها عناقيدُ الياقوتِ والذهبِ ساطعةً فى ضوءِ الشمس "
1- ضع مرادف (السامقة) ومضاد (مثقلة) في جملتين تامتين.
2-كيف تعود الحياة للنخلة؟ وماذا تحمل في جوفها؟
3- بم شبه الكاتب النخلة السامقة؟ وما الفرق بينهما ؟
" اللهمَّ سبحانَك أمن التراب ألوانٌ بهية وطعوم فيها حلاوة؟! فانظر يا أخى إلى الفارقِ البعيد، بين ما رأْته العينُ حبَّةً ونواة، كانتا فى رؤية العين، كأنهما جماد لا يُحِسُّ ولا يعي، فإذا هما - وقد شاء لهما خالقُ الكون "
1- هات جمع (جماد) ومرادف (يعي) ومفرد (طعوم) وفي جمل تامة.
2- مم تعجب الكاتب ؟
3-ما الفارق بين ما تراه العين وما هو حقيقة ؟
" أفضلُ ما سمعتُ في بابِ المروءةِ والإحسانِ أن امرأةً بائسةً وقفت ليلةَ عيدٍ من الأعيادِ بحانوتٍ للهدايا فى "باريس"، يطرقه الناسُ في تلك الليلة لابتياعِ اللُّعبِ لأطفالهم الصغار؛ فوقع نظرها على لعبةٍ صغيرةٍ منَ المرمرِ هي آيةُ الآياتِ في حسنِها وجَمالِها؛ فابتهجتْ بمرآها ابتهاجا عظيمًا "
1- ما مرادف (بائسة) ما مضاد (الإحسان) وما جمع (حانوت)؟
2- لماذا تعد القصة التي يحكيها الكاتب من أفضل ما سمعه؟
3- متى وأين وقعت هذه الحكاية؟
4- على أي شيء وقع نظر المرأة؟ ولماذا أعجبت بها بشدة؟
" فصرخ الولد صرخةً عظيمة، وظلَّ يبكي بكاء شديداً، فجَمدَ الرجلُ أمام هذا المنظر المؤثِّر، وأطرق إطراقاً طويلاً؛ فانتفض انتفاضةً شديدةً وصَعُبَ، عليه أن يترك هذه الأسرةَ الصغيرةَ المسكينةَ حزينةً منكوبةً في اليوم الذي يفرحُ فيه الناس جميعا؛ فالتفت إلى الجنديين ....... "
1- ما مرادف( جمد) وما مضاد (منكوبة) وضع ما تأتي به في جملتين تامتين.
2- لماذا صرخ الولد؟ وما أثر ذلك على صاحب الحانوت
3- ماذا قال الرجل للجنديين لينقذ هذه الأسرة؟
4- كيف أحسن التاجر لأسرة في ليلة العيد؟
5- ما رأيك في مغالاة الرجل في ثمن اللعبة, وسرقة المرأة للعبة ؟
" لم يهتم العالم المصريّ المولد والنشأة مصطف السيد، بجمال الذهب والفضة ورونقهما، كما لم تفتح شهيته قيمتهما العالية للكنْزِِ والحيازة، ولكن الخصائص الطبيعية والكيميائية لأصغر دقائقهما،هى التى أثارت فضوله؛ بحثاً واستقصاءً ودراسةً، فى إطار ما يطلق عليها "النانو تكنولوجي"، والعكوف على التطبيقات الواعدة فى عدة مجالات، ومنها الطبّ. "
1- ما مرادف (رونقهما) وما مضاد (الحيازة) وما مفرد (دقائق)؟
2- اختلف العالم المصري مصطفى السيد في نظرته للذهب عن سائر الناس. وضح ذلك.
3- ما المقصود بالنانو تكنولجي؟
4- في أي مجال استخدم الدكتور مصطفى السيد الذهب؟
" فقد نجح الدكتور مصطفى السيد بمعاونة فريقه الذي يقوده بمدينة أطلنطا الأمريكية فى التوصل لأول مرة لشفاء سرطان الجلد بنسبة 100% على الحيوانات، وذلك باستخدام قضبان ذهب أو فضة فائقة الدقة والصغر في رصد الخلايا السرطانية والالتصاق بها، ثم بإطلاق شعاع "ليزر" منخفض الطاقة، تكتسب هذه القضبان حرارة كافية لإتلاف الخلايا الشريرة، بينما لا تمسُّ الخلايا السليمة فى الجسم "
1- هات مرادف (رصد) ومضاد (حرارة) ومفرد (قضبان) في جمل تامة.
2- في أي شيء نجح العالم المصري مصطفى السيد؟ وهل تم تجربة ذلك على البشر؟
3- كيف تتم عملية علاج الجلد المصاب بالسرطان؟
4- متى بدأت مسيرة العالم المصري؟ وما أهم الجوائز التي حصل عليها؟
5- كيف رفع الدكتور مصطفى السيد من قسمة الذهب؟
" تؤدِّى المشروعاتُ الصغيرةُ دورًا مهمًّا فى الاقتصاد الوطنىِّ لكثير من الدول: المتقدمة والنامية، ولقد حقَّقتْ بعضُ الدول الآسيوية إنجازاتٍ هائلةً خلالَ العقود الأخيرةِ؛ مِمّا حوّلها من قوى استهلاكيةٍ إلى قوة منتجةٍ خلاقة ؛ بفضل الاهتمام بالصناعات الصغيرة، التى تستغلّ الخاماتِ المتاحة، مبتكرة أساليبَ تكنولوجيةً جديدة، تتلاءمُ مع وفرةِ الأيدي العاملة لإنتاج سلعٍ ترتبط بالحياة اليوميةِ للمواطنين "
1- ما المقصود ب(الدول النامية), وما مرادف (الخلاقة)؟
2- ما الدور الذي تؤديه المشروعات الصغيرة في الاقتصاد الوطني؟
3- ما أثر الإنجازات التي حقتها الدول الأسيوية على اقتصادها؟
4- أذكر أهم السلع التي تنتجها المشروعات الصغيرة؟
" ، كما أكَّدت على الدوامِ تواجدَها ومكانَتها خارجَ البلادِ من خلالِ منتجاتِها التى كانتْ ومازالتْ تُسَوَّق فى عدَّةِ أقطارٍ أجنبيةٍ: أوربيةٍ وعربيةٍ. وهى تمثِّل نشاطاً اجتماعيًّا، ظلَّ يحتفظُ بمكانةِ خاصةٍ، سواء بالنسبةِ للحرفيين، أو المواطنين المستفيدين من منافعِها، أو بالنسبةِ للدولة التى حظي لديها هذا النشاطُ بتقديرٍ خاصٍّ ومُتَميِّزٍ "
1- هات مرادف (أقطار) ومضاد (نشاطا) ومفرد (منافعها) في جمل تامة.
2- ما أهم الخصائص التي تميز المشروعات الصغيرة؟
3- بين أسباب اهتمام الدولة بالمشروعات الصغيرة.
4- ما أهم خطوات إدارة مشروع صغير؟
تدريبات مجابة
من نص سفينة نوح عليه السلام: " واصنع الفلك بأعيننا ووحينا ولا تخاطبنى فى الذين ظلموا إنهم مغرقون "
أ - هات معنى بأعيننا ، ووحينا. بحفظنا ومرأى منا - بإرشاد وحينا.
ب - بم أمر الله تعالى نوحًا فى هذه الآية الكريمة؟ أمره بصنع السفينة، وألا يراجعه فى أمر هؤلاء الكافرين.
جـ - استخرج من الآية الكريمة أسلوب أمر وأسلوب نهى مبينًا الغرض منهما.
الأمر: واصنع الفلك، والنهى ولاتخاطبنى والغرض منهما: النصح والإرشاد.
د - استجاب نوح عليه السلام لأمر الله وبدأ يصنع السفينة رغم سخرية قومه منه. اكتب الآية الكريمة الدالة
والعلم إن لم تكتنفه شمائل تعليه كان مطية الإخفـــــاق
لا تحسبن العلم ينفع وحده ما لم يتوج ربه بخـــــــلاق
أ- هات مرادف (ربه) ومضاد (الإخفاق) وجمع (مطية) فى جمل ؟ صاحبه ، النجاح ، مطى
ب- لماذا ربط الشاعر بين العلم والأخلاق ؟
لأن العلم سلاح ذو حدين فإما أن تحرسه الأخلاق فيعمر وإما أٍن ينحرف به صاحبه فيدمر ويكون بالأمر الثانى وسيلة للفشل .
جـ - علل : لا قيمة للعلم أو المال بدون أخلاق .
لأن المال فى يد الجاهل يتناقص ، والمال والعلم بدون أخلاق يقودان صاحبهما إلى الهلاك ، فالأخلاق حماية لهما .
د- أيهما أجمل ولماذا ( لا تحسبن – لا تحسب ) ؟
لا تحسبن لأنه أسلوب مؤكد بـ ( النون ) ليدل على أهمية العلم وارتباطه بالأخلاق ويدل على ثقة الكاتب فيما يقول .
هـ – اكتب مما تحفظ ما يدل على ( حظوظ الناس مختلفة) ؟
فالــــــناس هذا حظه مـــــــــــــال و ذا علم وذاك مكارم الأخلاق
من نص ( رسالة إلى ابني ) " وخدمةُ الوطنِ والإنسانيةِ تَقْتَضِى من الجسم عرقًا وكَدًّا؛ فاحْرِصْ على التمتعِ بالصحةِ الجيدةِ، ولو سألتنى عن سِرِّ الصحةِ الطيبةِ لقلتُ لكَ: إنه ...."
أ - هات مرادف كَدًّا وجمع سِرّ. إرهاقًا - أسرار
ب- لِم طلبَ الوالدُ من ابنه أنْ يحرصَ علَى صحتهِ؟ طلب الوالد من ابنه أن يحرص على صحته ليتمتع بها أولاً ويستطيع أن يخدم وطنه ومجتمعه ثانيًا.
جـ - ما سِرُّ الصحةِ الطيبةِ فى رأىِ الكاتبِ؟ أجبْ من النص. سر الصحة الطيبة فى نظر الكاتب: الاعتدال والقصد.
د- مَنْ طرفَا الحوارِ فى هذه الفِقرةِ؟ ومَن المتحدثُ فيهما؟ طرَفَا الحوارِ فى ال

امينة الحوت

عدد المساهمات : 385
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى