فتافيت السكر - منتدي عصري شامل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
مساحة مخصصة للاعلان عبر منتدي فتافيت السكر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فتافيت السكر - منتدي عصري شامل على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط فتافيت السكر - منتدي عصري شامل على موقع حفض الصفحات


مراجعة (2)دراسات الصف الاول الاعدادى اسئلة واجابة

اذهب الى الأسفل

مراجعة (2)دراسات الصف الاول الاعدادى اسئلة واجابة Empty مراجعة (2)دراسات الصف الاول الاعدادى اسئلة واجابة

مُساهمة  امينة الحوت الأربعاء مايو 11, 2011 12:22 am

جغرافيا الأخطار الطبيعيـــة الصف الأول الإعدادي أ / محمد رجب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س1 ما المقصود بكل من :-
1- خطر طبيعي :- هو دمار كبير يحدث بسبب طبيعي لا دخل للإنسان فيه
2- زلازل : هزات أرضية سريعة فجائية قد تكون ضعيفة لا يشعر بها الإنسان وقد تكون قوية تؤدي الي دمار كبير
3- البراكين :- هي اندفاع الصخور المنصهرة والغازات إلي سطح الأرض حيث تبرد وتتجمد وتكون جبل بركاني
4- تسونامي :- كلمة يابانية معناها موجة الميناء ويقصد بها موجات بحرية زلزالية
5- السيول :- تجمع مياه الأمطار بكميات كبيرة واندفاعها بشدة
6- الفيضانات :- زيادة منسوب المياه في النهر وارتفاعه فوق مستوي ضفافه
7- انهيار جليدي :- تحرك جليدي نحو أقدام الجبال بسرعة شديدة
8- الإعصار :- عواصف هوائية حلزونية دوارة عنيفة تنشأ فوق البحار الاستوائية
9- التصحر :- تدهور القدرة الإنتاجية للأراضي الزراعية
س2 أكمل ما يأتي :-
1- من الأخطار التي تنتج من باطن الأرض ........... { الزلازل والبراكين }
2- تقاس الزلازل بمقياس ............ { ريختر }
3- تقع البراكين إما علي .................. أو بالقرب منها { حافات أحواض ( البحار والمحيطات ) }
4- ينتج عن البراكين تكون الجزر مثل جزيرة ........... في المحيط الهادي { هاواي }
5- تصنف الزلازل حسب ................. { قوة تدميرها }
6- من الأخطار الناتجة عن المياه .......... و ............ { الفيضانات والسيول والانهيار الجليدي }
7- من أخطار الرياح ............. { الأعاصير والتصحر }
8- من أشهر الأعاصير التي شهدها الإنسان إعصار ............... بالولايات المتحدة الأمريكية {كاترينا }
10- تعتبر ......... من الثروات الطبيعية وجزء من النظام البيئي التي تساهم في استقراره { الغابات }
س3 وضح ما يلي :-
1- أهم السلوكيات التي يجب أن تتبع أثناء حدوث الزلازل ؟ ج الابتعاد عن النوافذ والشرفات – اطفاء المصابيح – عدم استخدام المصاعد – الجلوس أسفل المنضدة
2- كيف يمكن التحكم في مخاطر السيول ؟ ج بناء القري بعيداً عن الجبال -شق الترع والمصارف -إقامة السدود
3- اذكر أسباب نشوب حريق الغابات ؟ ج بسبب الرق والصواعق – حرق المخلفات
البراكين الفيضانات
سبب الحدوث ضعف القشرة الأرضية – تجمع الغازات والمواد المنصهرة انصهار الجليد – العواصف والأعاصير – غزارة المطر - انهيار السدود
الآثار الايجابية تكون العديد من الجزر – تكون الهضاب والجبال – زيادة خصوبة التربة تغذية خزانات المياه الجوفية – إزالة النفايات من مجاري المياه
الأضرار تدمير الغطاء النباتي – تلوث مصادر المياه – تدمير المباني حدوث حالات الوفاة – إتلاف المحاصيل – انتشار الأمراض والأوبئة

أسباب الحدوث الآثار الناتجة عنه
الزلازل تشقق القشرة الأرضية وتصدعها تدمير المنازل – تعطيل وسائل النقل – انكسار القشرة الأرضية
السيول تجمع مياه الأمطار بكميات كبيرة واندفاعها بشدة تدمير المباني – حالات الوفاة – تدمير الطرق
انهيارات جليدية ارتفاع الحرارة – إزالة الغابات تدمير المباني – حالات الوفاة
الأعاصير بسبب دوران الهواء البارد حول مركز ساكن من الهواء الدافيء تدمير المباني – حالات الوفاة – حدوث الفيضانات
التصحر تناقص المطر – قطع الأشجار – الرعي الجائر – زحف الرمال تدهور القدرة الإنتاجية للأرض الزراعية
تاريخ إبداعات مصرية أ / محمد رجب شعبان
س1 بم تفسر :
1- تسمي الكتابة الديموطيقية بالخط الشعبية . ج لأن المصريين استعملوها في جميع نواحي الحياة .
2- وضع الكتب الدينية مع الميت في قبره . ج لتكون عوناً للميت ومساعدته في قبره
3- اهتمام المصريين بالتقويم الشمسي . ج لأنهم قسموا السنة إلي 12 شهر والشهر إلي 30 يوم بجانب أيام النسيء وارتباطه بالزراعة
4- أهمية علم الفلك . ج ساعد المصريين القدماء علي معرفة مواقع النجوم والتقويم الشمسي .
5- برع المصريين في علم الحساب . ج لأن المصريين استطاعوا معرفة مساحة الأراضي الزراعية وكمية المحصول ومواسم الزراعة وتنظيم الري وحصر الغنائم وتسجيل رواتب الجند .
6- بقاء المقابر والمعابد المصرية حتي الآن وعدم بقاء المنازل . ج لأن المعابد بنيت من الحجارة الصلبة أما المنازل بنيت من الطوب اللبن لاعتقادهم في البعث والخلود .
7- أهمية المعابد الآلهة . ج تقم بها الصلوات وتقديم القرابين للآلهة
8- اهتمام المصريين القدماء بالتحنيط . ج لحفظ جثث الموتي سليمة لاعتقادهم في البعث والخلود
9- شهرة مقبرة نفرتاري . ج بسبب جمال الصور والنقوش والألوان علي جدرانها مما يدل علي براعة المصري القديم في التصوير والنقش
10- تسمي اللغة الهيروغليفية بالخط المقدس . ج لأنها استخدمت في الكتابة علي جدران المقابر والمعابد وفي كتابة النصوص الدينية
س2 ما المقصود بكل من :- 1- الهيروغليفية :- كتابة مصرية قديمة تمثل رموز من البيئة وعرفت بالخط المقدس 2- الهيراطيقية :- كتابة مصرية سجلت معظم آداب المصريين وعرفت بخط رجال الدين
3- الديموطيقية :- كتابة مصرية استعملت في جميع نواحي الحياة وعرفت بالخط الشعبي .
4- القبطية :- كتابة مصرية مأخوذة من اللغة الديموطيقية وهي آخر مراحل اللغة المصرية القديمة
5- الأدب الديني :- يتناول الحياة بعد الموت وعقيدة البعث والخلود
6- نصوص الأهرام :- كتابات دينية علي جدران المقابر لمساعدة الميت وحمايته
7- كتاب الموتي :- كتابات دينية علي أوراق البردي توضع مع الميت لحمايته ومساعدته
8- أناشيد اخناتون :- مجموعة من الأناشيد والصلوات التي كان يحيي بها أخناتون الإله " آتون "
9- الأدب القصصي :- يقدم القصص الحقيقية والخيالية بقصد الموعظة الحسنة
10 – الأدب التهذيبي يتناول النصح والإرشاد والوصايا الخلقية مثل الحكيم آني وبتاح حتب
11- أدب المديح :- يمجد أعمال الملوك والإشادة ببطولاتهم
12- التحنيط :- الحفاظ علي جثث الموتي سليمة لاعتقادهم في البعث والخلود
13- معبد جنائزية :- معابد خاصة بطقوس الجنازة مثل معبد الرمسيوم والدير البحري
14- معابد الآلهة :- معابد تقام بها الصلوات وتقديم القرابين للإله مثل معبد الكرنك والأقصر وأبي سمبل
س 3 أكمل ما يأتي :-
1- تعتبر قصة إيزيس وأوزيريس وأناشيد أخناتون من الأدب .............. { الديني }
2- من أشهر حكماء الأدب التهذيبي ................ { الحكيم بتاح حتب والحكيم آني }
3- من القصص الواقعية قصة .................. والقصص الخيالية ................... { سنوحي – البحار الغريق }
4- عرفت الكتابة ......................... بالخط الرسمي للدولة . { الهيروغليفية }
5- تعرف الخمسة أيام الأخيرة من كل عام باسم أيام .................. { النسيء }
6- من أمثلة المعابد الجنائزية معبد ............. الذي بناه رمسيس الثاني ومعبد .............. الذي شيدته حتشبسوت { الرمسيوم – الديرالبحري }
7- من أمثلة معابد الآلهة معبد .............. ومعبد .................... { الكرنك – الأقصر }
8- برع المصريين في فن التصوير والنقش ومن أمثلة ذلك مقبرة ................ { نفرتاري }
9- من أنواع الأدب الديني ............. { نصوص الأهرام وكتاب الموتي وأناشيد أخناتون والأساطير الدينية }
تاريخ الاسكندر – دولة البطالمة في مصر أ / محمد رجب
س1 بم تفسر :
1- ترحيب المصريين بالاسكندر . ج بسبب كراهية المصريين للفرس – معرفة المصريين بالإغريق
2- تسمية الاسكندر الأكبر بهذا الاسم . ج لأنه من أعظم الفاتحين في العالم
3- سقوط دولة البطالمة . ج بسبب ضعف الملوك – ثورات المصريين ضدهم
4- زيارة الاسكندر واحة سيوة . ج لتقديم القرابين للإله آمون للتقرب إلي المصريين وكسب ودهم
5- شهرة مكتبة الإسكندرية . ج لأنها أول مكتبة حكومية عامة في العالم
6- اهتمام منظمة اليونسكو بإحياء مكتبة الإسكندرية . ج بسبب أهمية مكتبة الإسكندرية ودورها في نشر العلم والمعرفة في العالم
7- زيادة الأطماع الخارجية في مصر القديمة . ج بسبب كثرة خيرات مصر
8- قرار الاسكندر بالاستيلاء علي مصر . ج ليضمن لجيشه مصدراً غنياً للغذاء
9- حرص الاسكندر علي بناء الإسكندرية .ج لتحمل اسمه – تكون عاصمة لدولته – مركز لنشر الحضارة الإغريقية – تكون قاعدة بحرية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس2 ما المقصود بكل من :-
1- الجند المرتزقة : هم الجند الذين يحاربون من أجل المال
2- الحضارة الهلينستية : مزيج يجمع بين الحضارة الإغريقية والحضارة المصرية القديمة
3- عبادة سرابيس :- مزيج يجمع بينت الديانة المصرية والديانة الإغريقية
4- منظمة اليونسكو ك- منظمة تهتم بالثقافة والعلوم ومقرها باريس
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 3 ما النتائج المترتبة علي :-
1- زيارة الاسكندر معبد آمون في سيوة ج أدي إلي منحته كهنة آمون لقب ابن آمون
2- معركة جاو جميلا 331 ق. م . ج أدي إلي انتصار الاسكندر الأكبر والقضاء علي الفرس ومقتل دار الأول
3- وفاة الاسكنر الأكبر 322ق. م . ج تقسيم دولته بين قواده وكانت مصر من نصيب ٍبطليموس الذي أقام دولة البطالمة في مصر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4 لمن تنسب الأعمال الآتية :-
1- وحد إقليم مقدونيا 338ق.م { فيليب المقدوني }
2- خلص مصر من ظلم الفرس { الاسكندر الأكبر } 3- أسس دولة البطالمة في مصر { بطليموس الأول }
4- أشهر علماء جامعة الإسكندرية في الهندسة { إقليدس } 5- صاحب قانون الطفو { أرشميدس }
6- قسم تاريخ مصر إلي 30 أسرة ومن علماء جامعة الإسكندرية في التاريخ { مانيتون }
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س5 أكمل ما يأتي :-
1- نشأ الاسكندر في إقليم ................ وتعلم علي يد الفيلسوف .......... { مقدونيا – أرسطو }
2- زار الاسكندر معبد الإله .......... في منف وزار معبد الإله آمون في ............. { بتاح – سيوة }
3- اعتمد البطالمة علي .............. في الحكم والإدارة وتولي المناصب العليا وجعلوا اللغة ............. لغة رسمية { الإغريق – اليونانية }
4- شيد البطالمة العديد من المدن التي تحمل أسماء إغريقية مثل مدينة ......... بالمنيا { نقراطيس }
5- أهم المعابد التي شيدها البطالمة ........... و ............... و............... { دندرة – ادفو – فيلة }
تاريخ مصر في عهد الرومان " مصر والمسيحية " أ / محمد رجب شعبان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س1 بم تفسر :
1-- يسمي عصر دقلديانوس عصر الشهداء . ج لأنه أمر بهدم الكنائس وحرق الكتب المقدسة وإعدام المسيحيين .
2- اعتناق المصريين المسيحية . ج وجدو فيها مبادئ العدل والمساواة – وجدو فيها خلاصاً من واقعهم المضطرب – وجدوا فيها خلاصاً من القهر الاقتصادي
3- اضطهاد الرومان للمسيحية ج لأن المسيحية لا تمارس الشعائر الدينية للديانة الرومانية
4- ترحيب المصريين بالفتح العربي ج بسبب كراهية المصريين للروم نتيجة الاضطهاد الديني وفرض الضرائب علي المصريين
5- أهمية الأديرة للعالم المسيحي . ج أهمية ثقافية : في نشاط التأليف والترجمة وتفسير الكتب المقدسة –أهمية دينية : في الزهد والتقشف وهجر متاع الدنيا
6- نشاط التجارة في مصر في عهد الرومان . بسبب استقرار الأمن والغاء الرسوم الجمركية
س2 ما النتائج المترتبة علي :-
1- مقتل يوليوس قيصر . ج أدي إلي انقسام الإمبراطورية الرومانية بين قواده وحكم اوكتافيوس الجزء الغربي وحكم أنطونيوس الجزء الشرقي .
2- موقعة أكتيوم البحرية 31 ق . م . ج أدي إلي انتصار أوكتافيوس وانتحار انطونيوس وكيلوباترا وأصبحت مصر ولاية رومانية .
3- اضطهاد الرومان للمسيحيين في مصر . ج أدي إلي هروب المصريين إلي الصحاري ونشأة نظام الرهبنة – ترحيب المصريين بالفتح العربي
س3 ما المقصود بكل من :
1- عصر الشهداء : هو عصر الإمبراطور دقلديانوس الذي أمر بهدم الكنائس وحرق الكتب المقدسة وإعدام المسيحيين
2- الرهبانية :- هي اعتزال شئون العالم وهجر الدنيا
3- الأديرة : مكان محاط بسور بداخله يعيش الرهبان كل في صومعته أي مكان للتعبد
س4 أذكر عملاً واحداً لكل من :-
1- القديس مرقص : نشر المسيحية في مصر
2- نيرون : أحرق روما وألصق التهمة بالمسيحيين
3- قسطنطين : أعلن سياسة التسامح مع المسيحيين واعترف بالديانة المسيحية كديانة رسمية
4- الأنبا أنطون : أسس الرهبنة الانفرادية المصرية
5- الراهب باخوم :- أسس نظام الرهبنة الجماعية
6- عمرو بن العاص : قاد الجيش الإسلامي لفتح مصر وخلص مصر من ظلم الرومان
س5 أكمل ما يأتي :-
1- احتلت مدينة ....................... المركز الثاني بعد روما في العلوم والثقافة
2- ضم المجتمع المصري في ظل حكم الرومان ................................. طبقة
3- كانت اللغة ...................... هي اللغة الرسمية بينما استخدمت اللغة .................. في الجيش في العصر الروماني
4- نقل الإمبراطور قسطنطين عاصمة الرومان من روما الي مدينة ...........................
س6 رتب الأحداث التاريخية الآتية :
{ فتح العرب لمصر – دخول المسيحية مصر – معركة اكتيوم البحرية – عصر الشهداء }
تاريخ المواطنــــــــة الصــــالحـــــــة أ / محمد رجب شعبان
الحقوق السياسية الحقوق الاجتماعية الحقوق الاجتماعية الحقوق الثقافية والدينية
الحقوق التى يتمتع بها المواطن على المستوى السياسى ومنها
حرية اختيار الحاكم
العيش فى سلام كل الالتزامات الخاصة بالحياة
الاجتماعية والتى يتمتع بها المواطن مثل
الحق فى الانتقال
الحق فى الرعاية الصحية
الحق فى التعليم الحقوق التى يتمتع بها المواطن فى المجال الاقتصادى مثل
الحق فى العمل
والكسب المشروع الحقوق الثقافية هى حق المواطن فى التفكير
الحقوق الدينية هى حرية المواطن فى فى ممارسة الشعائر الدينية

قواعد القانون قواعد الدين قواعد الاخلاق قواعد العادات والتقاليد
قواعد عامة تنظم سلوك الافراد وعلاقاتهم داخل المجتمع والتى يترتب على مخالفتها وقوع الجزاء المناسب
قواعد من صنع البشر لذك فهى دائما متغيرة
الهدف منها
تنظيم سلوك الافراد فى المجتمع
المحافظة على الامن مجموعة من الاوامر والنواهى التى اوحى بها الله الى رسله
مجموعة من القواعد التى تعبر عن المثل العليا فى المجتمع
الهدف منها
السمو بالانسان فى جميع المجالات قواعد وسلوك موجوده فى كل مجتمع يتفق الناس على اتباعة والسير عليه فى حياتهم اليومية

مصادر القانون
التشريع العرف الشريعة الاسلامية
عملية وضع القواعد القانونية فى صورة مكتوبة بواسطة السلطة المختصة بذلك فى الدولة اعتياد الناس سلوك معين فى حياتهم الاجتماعية بحيث يصبح قاعدة ملزمة لديهم يعاقب عليه من يخالفه المبادىء العامة المستمدة من الشريعة الاسلامية

المواطن الصالح الشخص الذى لديه من القيم والمهارات والمعارف ما يساعدة فى المشاركة بفاعلية فى حل قضاياه المجتمعية والنهوض به
الحقوق التزام اخلاقى بمجموعة الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتى يجب ان يتمتع بها المواطن
الواجبات مجموعة من المسئوليات التى يجب على المواطن الالتزام بها تجاه مجتمعو ووطنه
المواطنه صفه المواطن الذى يتمتع بالحقوق ويلتزم بالواجبات التى يفرضها عليه انتمائه لوطنه



امينة الحوت

عدد المساهمات : 385
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى