فتافيت السكر - منتدي عصري شامل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
مساحة مخصصة للاعلان عبر منتدي فتافيت السكر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فتافيت السكر - منتدي عصري شامل على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط فتافيت السكر - منتدي عصري شامل على موقع حفض الصفحات


قراءة اولى اعدادى للمراجعة النهائية

اذهب الى الأسفل

قراءة اولى اعدادى للمراجعة النهائية Empty قراءة اولى اعدادى للمراجعة النهائية

مُساهمة  امينة الحوت الإثنين مايو 09, 2011 3:15 am



 مصطفى صادق الرافعي


اللغويات

قرية بلد ( ج ) قرى القضاة (م) القاضي الإنشاء التعبير
نشأ شب ونما وتربى العلماء (م) العالم التحق انضم
أسرة أهل وعشيرة وجماعة (ج) أُسر حياة (ج) حيوات (×) ممات تفوق براعة وسبق
أفراد أعضاء (م) فرد يأخذ العلم يتلقاه اعتمد اتكأ استند
الثقافة العلوم و المعارف و الفنون زاخرة مملوءة (×) فارغة خالية أصاب أخذ ونال
نفائس عظيمة القيمة (م) نفيسة معين عين الماء والمراد مصدر ومنبع أفكار (م) فكر
اتجه إلى أقبل على (×) انصرف عن نأى به أبعده (×) أدناه وقربه أخذ بدأ وشرع
يرضي المراد يوافق (×) يخالف ميول اتجاه (م) ميل يغذي المراد ينمي
ينتج يثمر والمراد يكتب ويؤلف صخب الصوت العالي (×) هدوء ساعده أعانه (×) خذله
غزارة كثرة (×) قلة وندرة صمم مرض يصيب الأذن فلا تسمع بسيطة متواضعة
مطلقة غير مقيدة (×) مقيدة روحه نفسه (ج) أروح نعم تمتع (×) شقي
اتجه إلى أقبل على (×) انصرف عن عقب بعد (ج) أعقاب ينمي يزيد
بيان حجة ومنطق فصيح شأن أمر وحال (ج) شئون تصرفه ترده وتحوله
الكريمة المراد الحميدة الطيبة(ج)الكرائم الآداب محاسن الأخلاق (م) الأدب يحيي المراد يجدد
أطوع أسهل وألين انطلق ذهب ومضى (×) توقف سامية عالية ورفيعة
بليغ فَصِيحُ حسَنُ الكلام (ج) بلغاء غربت شمسه المراد مات يعنيه يهمه
لا تبلى جدته لا تفني جماله وبهاءه ما بقيت الحياة ما استمرت تعاقبت توالت وتتابعت
غربت غابت (×) أشرقت ، طلعت جدة الشيء الجديد (×) الخَلِق البالي تبلى تفنى (×) تجدد

1. أين وُلد مصطفى صادق الرافعي ؟
 في قرية بهتيم بمحافظة القليوبية .
2. تحدث عن نشأة مصطفى صادق الرافعي .
 نشأ الرافعي نشأة دينية في أسرة أكثر أفرادها من القضاة والعلماء .
3. كيف تلقى الرافعي العلم في بداية حياته ؟
 أخذ علمه عن والده في الإملاء والإنشاء ، وحفظ القرآن الكريم.

4. هل اقتصر الرافعي في تعلمه على والده ؟ وضح لما تقول .
 لم يقتصر الرافعي في تعلمه على والده ، حيث التحق بالمدرسة الابتدائية بدمنهور ، وحصل على الشهادة الابتدائية بتفوق .
5. ما وظيفة والده ؟ وأين كان يعمل ؟
 كان يعمل قاضيًا بدمنهور .
6. علام اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته ؟
 اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته على مكتبه الخاصة ، ومكتبة أبيه فيما بعد .
7. صف مكتبة والد الرافعي . وما أثرها في تكوين تثقافته ؟
 كانت زاخرة بنفائس الكتب في الدين واللغة ، وكان لها أكبر الأثر في تكوين ثقافة الرافعي حيث أصاب منها الكثير من معين المعرفة الصحيحة .
8. ما الجمال في ( معين المعرفة الصحيحة ) ؟
 تصوير المعرفة بعين يتفجر منه الماء .
9. إلام اتجه الرافعي كما فهمت من العبارة ؟
 إلى القراءة والمعرفة فأخذ يكتب وينتج بغزارة.
10. ما دور القراءة في حياة الرافعي ؟ ( ما أهمية القراءة في حياة الإنسان ؟ )
 كانت تُرضي ميوله وتُغذي روحه ، وتُنمي أفكاره .
11. ما المرض الذي أصيب به الرافعي ؟ وكيف كان نعمة عليه ؟
 صمم أصيب به عقب مرضه بالتيفود وهو صغير ، وكان نعمة عليه حيث نأى به عن صخب الحياة حوله فنعم بحرية فكرية مطلقة ، وقد ساعده ذلك على الانشغال بالقراءة والمعرفة ، وأخذ يكتب وينتج بغزارة.
12. ما الوظيفة التي اشتغل فيها الرافعي ؟ وهل أثرت على أدبه وكتابته ؟
 اشتغل الرافعي في بداية حياته في وظيفة بسيطة بإحدى المحاكم الشرعية والتي لم تصرفه عن أدبه وكتابته.
13. كيف بدأ الرافعي حياته الأدبية ؟
 وقد بدأ الرافعي حياته شاعرًا ، ثم اتجه إلى النثر .
14. لماذا اتجه الرافعي إلى النثر ؟
 لأنه وجده أطوع من الشعر .
15. ما مظاهر تفوق الرافعي في مجال النثر ؟
 أنه انطلق فيه بأسلوب بليغ ، وبيان قويِّ ، وأفكار سامية .
16. بم اهتم الرافعي في أدبه ؟
 1- رفع شأن اللغة العربية . 2- إحياء الآداب الإسلامية الكريمة .
17. متى توفي الرافعي ؟
 وفي يوم الاثنين العاشر من شهر مايو سنة ألف وتسعمائة وسبع وثلاثين 10/5/1937م
18. لماذا بقي ذكر الرافعي رغم وفاته ؟
 لأنه خلَّف للإنسانية كنزًا لا تبلى جدته الأيام ، وسيبقى حيًّا بتراثه وآدابه ما بقيت الحياة ، وتعاقبت الأجيال .
19. ماذا ترك الرافعي بعد وفاته ؟
 ترك كنزًا أدبيًا لا تبلى جدته الأيام .
20. ما أشهر مؤلفات الرافعي ؟
 من أشهر كتبه : " وحي القلم " ، وتاريخ الآداب العربية " .
21. ما الجمال في " غربت شمس الرافعي ؟
 تصوير حياة الرافعي بشمس تغرب ، والتعبير يدل على انتهاء الأجل .


 رموز رياضية عربية 


اللغويات

مر تاريخه طول امتداد تاريخه إنجازات أعمال ناجحة م.إنجاز
رموز علامات (م) رمز شهير معروف × مغمور
عديد كثير × قليل مكانة منزلة (ج) مكانات
غير مسبوقة فريدة – لا مثيل لها مشوار رحلة / (ج) مشاوير
تبرع أعطى من غير سؤال الجارفة الكاسحة المهلكة
عبور اجتياز رفيق صاحب (ج) رفاق ورفقاء
انسحاب خروج × بقاء واستمرار يستحوذ يستولي × يفقد
توجت المراد ( ختمت أعمالها ) منصة مكان مرتفع يوضع للخطيب (ج) منصات ومناص
التتويج التكريم اعتزلت تركت ممارسة الرياضة
استطاع قدر × عجز مدار إطار
متحدياً متغلباً على الصعاب × مستسلماً مدى مقدار
يتمتع بها يتميز بها اعتزلت تركت ممارسة الرياضة
تولت منصب شغلت وظيفة ج.مناصب مطلع بداية ج. مطالع × مقطع ونهاية

1. ما أهمية الرياضة ؟
1- تبني الجسم بناءً سليماً 2- تقرب بين الدول 3- تصنع علاقات الحب والانتماء للوطن .

2. هل تحب أن تكون بطلاً رياضياً ؟ لماذا ؟
 نعم،لأن الرياضة تقوي الجسم وتمنح الشهرة والمال وتهذب الأخلاق وتعطي الفرصة للاتصال بالآخرين .
3. ما أهم الشخصيات الرياضية التي يتناولها هذا الموضوع ؟
 السباح المصري عبد اللطيف أبو هيف . 2- بطلة ألعاب القوى المغربية نوال المتوكل .
4. متى وأين ولد عبد اللطيف أبو هيف ؟
 ولد في 30 يناير 1929م بالإسكندرية.
5. ما الذى استطاع عبد اللطيف أبو هيف فعله ؟
 هو سباح مصرى استطاع أن يضع نفسه فى مكانة عالية فى السباحة ، حيث حقق العديد من الإنجازات
6. ما أهم الإنجازات التي حققها عبد اللطيف أبو هيف في مجال السباحة ؟
أ‌) عبور المانش عدة مرات محققا رقما عالميا قياسيا سنة 1953 م .
ب‌) الفوز بأكثر من 20 سباقا دوليا . ج) الفوز ببطولة العالم 5 مرات .
7. ما الصعوبات التي واجهت البطل عبد اللطيف أبو هيف عند عبوره المانش ؟
1- البرودة القاتلة 2- التيارات الجارفة .
8. اذكر بعض الإنجازات الإنسانية التى قام بها أبو هيف ؟
أ‌) تبرع بجائزته المالية فى أحد السباقات لأسرة السباح الإنجليزى ( ماتيوس ويب ) الذى غرق فى المانش أثناء عبوره له بمفرده ودون مركب مرافق .
ب‌) تقاسم جائزة سباق مونتريال مع رفيقه . بالرغم من انسحاب رفيقه فى بداية السباق لمرضه
9. علل .. استحوذ البطل عبد اللطيف أبو هيف على إعجاب الكثيرين حول العالم ؟
 لمواقفه الإنسانية الكثيرة التي تعبر عن مدى الأخلاق الرياضية التي يتمتع بها
10. متى توفي البطل عبد اللطيف أبو هيف ؟
 في 21 أبريل 2008م عن عمر يناهز 79 سنة بعد صراع طويل مع المرض .
11. متى وأين ولدت البطلة المغربية نوال المتوكل ؟
 ولدت في 15 أبريل 1962م في مدينة كازابلانكا المغربية .
12. ما أهم البطولات التي حققتها البطلة المغربية نوال المتوكل ؟
 فازت بذهبية سباق 400متر حواجز في دورة ألعاب البحر المتوسط 1983م .
 فازت بذهبية دورة الألعاب الإفريقية في القاهرة .
 فازت بذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط بسوريا 1987م .
 توجت إنجازاتها بذهبية 400متر حواجز في دورة الألعاب الأوليمبية 1988م .
13. ما قيمة فوز نوال المتوكل بذهبية الألعاب الأوليمبية ؟
 فتحت الطريق أمام الفتاة العربية للصعود إلى منصات التتويج فى الدورات الأوليمبية
14. متى اعتزلت نوال المتوكل ممارسة الرياضة ؟
 في مطلع التسعينيات
15. ما المناصب التى تولتها المتوكل ؟
 منصب رئيس اتحاد ألعاب القوى المغربى .
 وزيرة الرياضة فى دولة المغرب .
16. ما الجمال في ؟
 إنجازات غير مسبوقة تعبير يدل على تفرد هذه الإنجازات وعظمتها .
 أن يضع نفسه في مكانة عالية تعبير يدل على اجتهاده وطموحه .
 إنجازات إنسانية تصوير لأعمال الخير بإنجازات تستحق التقدير .
 يستحوذ على إعجاب الكثيرين تصوير للإعجاب بشيء مادي يستولي عليه الإنسان .


 مخاطر الهوس الكروى 


اللغويات


تحتل تستولى مرتبة مكانة ومنزلة (ج) مراتب
قارية على مستوى القارة عدة كثير × قليل
نصائح (م) نصيحة مخاطر أضرار (م) مخطر
التعصب التمسك بالرأى تجنب ابتعاد
المشحون المملوء الحماس شدة الاندفاع
الانفعال شدة التأثر التوتر القلق الشديد والتشنج
إفراز إنتاج هرمونات (م) هرمون
الغدد الصماء غدد ترسل إفرازها للدم مباشرة الدورة الدموية مرور الدم من الجسم إلى القلب والعكس
تجلط الشرايين توقف الدم فى الشرايين نتيجة زيادة سمك الشريان السكتة القلبية توقف مفاجئ للدم داخل القلب
الفوضى الاضطراب وعدم النظام العنف الشدة والقسوة × اللين
ملحة ضرورية تترسخ تثبت

1. ما المرتبة التى تحتلها كرة القدم ؟ ولم ؟
 المرتبة الأولى عالميا ، لأنها تجذب قلوب وعقول الناس .
2. ما الذى يحدث عندما يبدأ الحديث عن البطولات ؟
 يتفرغ الناس للحديث عن كرة القدم ، والفريق الذى يحبه ويشجعه .
3. ماذا قدمت منظمة الصحة العالمية ؟
 قدمت عدة نصائح تجنبا للمخاطر الصحية التى تنتج عن التعصب الكروى .
4. أثبتت الدراسات الطبية شيئا هاما . وضح !
 أثبتت أن الجو المشحون بالحماس ، والاهتمام والانفعال والتوتر الذى يصاحب المباريات يزيد من إفرازات هرمونات التوتر من الغدد الصماء إلى الدورة الدموية ، وبالتالى يزداد إفراز هرمون الإدرنالين ، والذى :
أ‌) يؤدى دورا مهما فى ضبط مستوى السكر والضغط فى الدم .
ب‌) يزيد من سرعة ضربات القلب وتجلط الشرايين ، مما يؤدى فى النهاية إلى السكتة القلبية .
ج‌) يؤدى التوتر فى بعض الحالات إلى حدوث عجز عصبى أو شلل نصفى خاصة لدى الأفراد الذين يعانون من تاريخ وراثى فى أمراض القلب والسكر .



5. ما خطورة التعصب الكروى ؟
 ينشر حالة من الفوضى والعنف فى المجتمع .
 المتعصبون لفرقهم يقضون أوقاتا طويلة فى متابعة مباريات كرة القدم حتى على حساب أعمالهم وكسب عيشهم .
6. كيف يتم معالجة هذا التعصب ؟
 الدعوة إلى ممارسة الرياضة وممارستها وأبسطها المشى ، فالرياضة تنشط الجسم والعقل .
7. ما الواجب علينا ؟
 ممارسة الرياضة دون تعصب فهذا الأمر ضرورة ملحة .
8. ما حقك كرياضى ؟ وما فائدة ذلك ؟
 أن تستمتع بمشاهدة المباريات بأنواعها المختلفة ، ولكن دون تعصب ؛ حتى تترسخ الروح الرياضية العالية التى تحقق المتعة والصحة .



 نور والجغرافيا 


اللغويات


حصلت نالت الجغرافيا علم دراسة الظواهر الطبيعية والبشرية
ضعيفة قليلة × عالية مجتهدة مجدة × خاملة
التفوق التقدم والسبق × التأخر والتخلف تعانى تتألم
نمد نقدم ونعين × نقبض ونبعد مساعدة × خذلان
خريطة (ج) خرائط قطر دولة (ج) أقطار
عينى حددى وخصصى / حدود (م) حد دقيق صحيح × خاطئ
ظروف أحوال (م) ظرف تمنع تعيق وتحرم × تبيح
دهشت تحيرت صواب صحة × خطأ
تعتقد تتأكد وتتيقن تناولت أخذت وأمسكت
تخيلت تمثلت وتصورت يحتضن يضم بعضه بعضا
حرية × تقييد أدركت فهمت وعرفت
تزول تمحى وتتلاشى × تبقى أمة جماعة من الناس (ج) أمم

حق صواب (ج) حقوق × باطل التفكير تدقيق وإمعان النظر
انتهت وصلت إلى النهاية – خلصت × ابتدأت

1. عم تحدثت المدرسة كلها ؟
 عن نور عندما حصلت على درجة ضعيفة فى الجغرافيا ، فلم تصدق المديرة خاصة أن نور طالبة مجتهدة ، وفازت فى العام الماضى بكأس التفوق .
2. " ربما كانت نور تعانى من مشكلة ما ؛ لهذا علينا ، أن نمد لها يد المساعدة ؛ حتى لا يضيع مستقبلها " . من القائل ؟ ولمن ؟
 المدرسة لمعلمة الجغرافيا .
3. بم ردت معلمة الجغرافيا ؟
 قالت معلمة الجغرافيا : " لقد كان السؤال الوحيد فى الامتحان هو : ارسمى خريطة الوطن العربى ، وعينى عليها حدود كل قطر عربى " .
4. ما العجيب فى الأمر ؟
 أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربى بشكل دقيق ، لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية .
5. " هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا ؟ " من القائل ؟ ولمن ؟
 معلمة الجغرافيا تحدث نور .
6. ما رد نور ؟
 قالت : لا ، لم تمنعنى أية ظروف ، وقد ذاكرت دروسى جيدا .
7. ماذا قالت المديرة لنور ؟
 إذن لم لم تجيبى عن السؤال بطريقة واضحة يا نور ؟
8. بم ردت نور ؟
 قالت نور : إجابتى صحيحة .
9. " كيف تكونين على صواب ، وأنت لم ترسمى الحدود بين الأقطار العربية ؟ "
 القائل : المعلمة تحدث نور .
10. بم ردت نور ؟
 ردت بحزن وقالت : وهل تعتقدين أن وضع الحدود بين الدول العربية يكون صوابا ؟ أنا أستطيع الآن رسم هذه الحدود أمامك ، وتناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية بطريقة صحيحة
11. فيم فكرت المعلمة ؟
 فكرت فى كلام نور ، وتخيلت الوطن العربى بلا حدود بين أقطاره ، وتخيلت أن الإنسان العربى ينتقل بحرية بين الدول العربية .
12. ما الذى أدركته المعلمة ؟
 أن نور لم ترسم حدودا بين الدول العربية لأنها تتمنى زوال هذه الحدود ، وأن تصبح الدول العربية أمة عربية واحدة .
13. ماذا قالت المعلمة لنور ؟
 قالت لها : أنت على حق .


 من قصص القرآن الكريم 


اللغويات

نينوى قرية سيدنا يونس أرسل بعث
سبحانه تقدس وتنزه تعالى علا وارتفع وبعد عن الشبيه × دنا وانحط
يطيع ينفذ أمر × يخالف ويعصى أدركه لحق به
اليأس القنوط × الأمل والرجاء هداية إرشاد × ضلال
مصير نهاية وعاقبة (ج) مصائر صدر وقع ونفذ
يغادر يترك × يبقى شاطئ (ج) شواطئ
جو طقس (ج) أجواء وجواء إبحار إقلاع × رسو
أوشكت قربت هبت ثارت × سكنت وهدأت
يهوى ينزل بها عاصفة ريح شديدة (ج) عواصف
غرق رسوب فى الماء × ( الطفو أو العوم ) نجاة نخفض نقلل × نزيد
حمولة حمل وثقل نجرى نؤدى ونقيم
قرعة اختيار يعتمد على الحظ (ج) قراع وأقراع نلقيه نرميه ونطرحه
أجريت تمت وعملت حوت سمكة ضخمة (ج) حيتان وأحوات
ضخم كبير الحجم عظيم(ج) ضخام × صغير يبتلع يدخل الطعام دون هضم
نبى (ج) أنبياء يستغفر يطلب العفو
يردد يكرر بطن جوف (ج) بطون وأبطن
إبلاغ توصيل × أخفاء وكتمان سطح أعلى الشىء (ج) سطوح وأسطح
جائع (ج) جياع وجوعى مريض (م) مرضى
أثناء (م) ثنى يكمل يتم
أبق هرب وفر المشحون الممتلئ
ساهم شارك فى القرعة مدحض مغلوب
التقم ابتلع مليم غاضب وغير راضى × راضى
لبث مكث وبقى يبعث يخرج يوم الحساب
نبذناه تركناه العراء الخلاء
سقيم مريض × صحيح سليم يقطين نبات لا ساق له ( القرع )
متعناهم أطلنا عمرهم × أشقيناهم حين وقت معلوم (ج) أحيان



1. لمن أُرسل سيدنا يونس ؟
 لأهل قرية نينوى .
2. ما الهدف من إرساله إليهم ؟
 دعوة الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد .
3. ما موقف الناس من دعوته ؟
 لم يطعه الناس .
4. ماذا فعل لما يئس من دعوتهم ؟
 خرج من القرية ، وتركهم لمصيرهم .
5. إلى أين ذهب يونس عليه السلام ؟
 لم يكن أمر الله إلى يونس قد صدر بالخروج ولكنه خرج إلى شاطئ البحر ، وركب سفينة .
6. ماذا حدث ويونس فى السفينة ؟
 بعد يومين من انطلاق السفينة ، تغير الجو فجأة ، وهبت عاصفة شديدة ، حتى أوشكت السفينة على الغرق .
7. ماذا قال قائد السفينة ؟
 قال : لابد من تخفيف حمولة السفينة بالتضحية بأحد أفراد السفينة .
8. كيف سيتم اختيار من سينزل ؟
 عن طريق القرعة ، وأجريت القرعة 3 مرات ، وفى كل مرة يخرج اسم يونس . وبالفعل تم إلقاؤه فى البحر .
9. كيف نجا الله يونس من الغرق ؟
 أصدر أمره إلى حوت ، أن يذهب ويبتلع يونس ، وظل داخل بطن الحوت حيا .
10. بم دعا يونس ربه ؟
 استغفر الله على أنه ترك قومه ، وطلب عفو الله وقال " لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين " . وذلك لأنه ترك قومه ، وهو لم يكمل إبلاغ رسالته .
11. هل تقبل الله توبته ؟
 نعم ، وأمر الحوت أن يصعد إلى سطح البحر ، ويضع يونس على الأرض .
12. كيف خرج يونس من بطن الحوت ؟ جائعا مريضا
13. كيف رعاه الله وحفظه ؟
 أمر الله النباتات أن تنمو لإطعام يونس عليه السلام وحمايته من حرارة الشمس .
14. ماذا فعل يونس بعد ذلك ؟
 عاد إلى قريته ودعا أهله إلى الإيمان بالله الواحد .
15. ماذا تعلم يونس النبى ؟
 أن الله لا يحب أن يترك أحد عمله دون أن يكمله .


 رحلات تاريخية


اللغويات

رائد قائد وزعيم ( ج) رواد شيخ (ج) شيوخ
تنوير تبصير وتوعية المراد : نشر الثقافة الحديثة مسيرة سير ( تقدمها )
التقدم النهضة × التأخر والتخلف الترجمة نقل الكلام من لغة إلى لغة (ج) تراجم
التحق بـ انضم إلى مبادئ أسس وقواعد وأوليات (م) مبدأ
تخرج إتمام دراسة على رأس فى مقدمة
بعثة جماعة تُرسل للدراسة (ج) بعثات اغتنم انتهز واستغل
فرصة (ج) فرص متعمقة فيه بحث ودقة واستقصاء
استغرقت استمرت تخليص كشف وإخراج
إبريز الذهب الخالص باريز عاصمة فرنسا
تلخيص اختصار وإيجاز × إطناب وتطويل لفت شد وجذب وأثار
أرصفة (م) رصيف جِدُّ اجتهاد
تنسيق تنظيم وضع ألَّف وأعد
جدارة استحقاق أشرف تولى وتعهد
أسس وضع الأساس وأنشأ صحيفة (ج) صحف
معجم (ج) معاجم يعد يعتبر
متحف مكان لوضع التحف (ج) متاحف صيانة الاعتناء بالشىء × الإهمال
فناء ساحة (ج) أفنية ألسن (م) لسان
نواة أساس الشىء (ج) نوى ونويات رحل مات

1. ما مكانة رفاعة الطهطاوي فى تاريخنا الحديث ؟
 رائد من رواد التنوير ، وعلى يديه بدأت مصر مسيرتها نحو التقدم منذ حوالى 170 سنة فى مجال الترجمة والنشر .
2. متى ؟ وأين ولد رفاعة الطهطاوي ؟
 ولد الشيخ رفاعة عام 1801 فى طهطا بمحافظة سوهاج بصعيد مصر .
3. لم جاء رفاعة الطهطاوي إلى الأزهر ؟ ومتى ؟
 جاء وعمره 12 سنة ، ليدرس اللغة العربية ومبادئ الدين الإسلامى .
4. لم سافر رفاعة الطهطاوي لفرنسا ؟
 أرسله الوالى محمد على لفرنسا على رأس بعثة عددها 40 شابا من المتفوقين ليكون إماما لهم فى الصلاة فى فرنسا .
5. كيف استفاد رفاعة الطهطاوي من بعثته ؟
أ‌- دراسة اللغة الفرنسية .
ب‌- دراسة وترجمة مبادئ العلوم من الفرنسية إلى العربية . 3 – كتابة كتاب ( تخليص الإبريز فى تلخيص باريز ) .
6. س : كم سنة قضاها رفاعة الطهطاوي فى باريس ؟
 5 سنوات .
7. ما أهمية كتاب تخليص الإبريز فى تلخيص باريز ؟
 به الكثير من الملاحظات ، حيث لفت انتباهه شوارع باريس ونظام أرصفتها وتنسيق شوارعها وأزهارها ، وجد الناس فى عملهم واجتهادهم فى العمل .
8. ماذا فعل رفاعة الطهطاوي بعد عودته ؟ " وضح مظاهر اهتمامه بالترجمة "
أ‌- عمل مدرسا للترجمة فى مدرسة الطب المصرية ؛ فكان أول مترجم مصرى . وقام بترجمة كثير من الكتب فى مجال الهندسة والعلوم العسكرية .
ب‌- وضع معجم ( قاموس ) المصطلحات العلمية الحديثة .
 3 – عمل مديرا لمدرسة الترجمة ( حاليا كلية الألسن ) .
9. اذكر أهم إنجازات رفاعة الطهطاوي ؟
أ‌- أشرف على تحرير " المجلة العسكرية " باللغتين العربية والفرنسية .
ب‌- أسس أول صحيفة عربية تصدر فى مصر واسمها " الوقائع المصرية " .
ج‌- أول عربى أنشأ متحفا للآثار المصرية وخطط لجمعها وصيانتها ( حيث تحول فناء مدرسة الألسن إلى نواة لأول متحف للآثار فى مصر ) .
10. متى توفى رفاعة الطهطاوي ؟
 فى عام 1873 .


 القمر 


اللغويات

يشع يضىء وينتشر ضوؤه يبدو يظهر × يخفى
الليالى (م) ليلة قرص (ج) أقراص
كبير (ج) كبار × صغير بدر القمر عند كماله (ج) بدور
قوس (ج) أقواس هلال (ج) أهلة
جرم كوكب (ج) أجرام شاطئ (ج) شواطئ وشطآن
المد ارتفاع ماء البحر على الشاطئ × الجزر تراجع الماء عن الشاطئ
جو (ج) أجواء قمر (ج) أقمار
النهار (ج) نهر وأَنْهُرٌ × ليل حياة (ج) حيوات
ماء (ج) مياه هواء (ج) أهوية
مشدودة مربوطة بقوة × مفكوكة يخاطب يتحدث إلى
رواد (م) رائد عميقة كبيرة
فجوة المتسع بين شيئين فوهة فم البركان
جلب أحضر وأتى بـ × ترك يحجب يمنع × يتيح ويسمح
أرض (ج) أراضى وأراضين نراقبه نتابعه ونلاحظه
التلسكوب منظار يقِّرب الأشياء البعيدة منظار آلة بصرية تستخدم لرؤية الأجسام الصغيرة

1. ما أهمية القمر ؟ وكيف يبدو فى السماء ؟
 يشع ضوؤه ليلا ، ويظهر كقرص فضى كبير ويسمى عندها بدرا ، وقد يكون كقوس رفيع ويسمى (هلالا ) .
2. أين يوجد القمر بالنسبة للأرض ؟
 بعيد عن الأرض ، لكنه أقرب إلى الأرض من أى جرم سماوى آخر .
3. صف حركة دوران الأرض والقمر والشمس ؟
 يدور القمر حول الأرض ، وتدور الأرض حول الشمس .
4. ما أثر حركة القمر على الأرض ؟
 يسبب " المد والجزر " والمد هو ارتفاع ماء البحر على الشاطئ ، والجزر وهو تراجع مياه البحر عن الشاطئ .
5. صف جو القمر والحياة عليه .
 جو القمر حار جدا نهارا ، وبارد جدا ليلا ، وليس فوقه حياة ؛ لأنه لا ماء به ولا هواء . لذا يحمل رواد الفضاء ماءهم معهم فوق ظهورهم ولا يتركون هذه الحقائب إلا فى مركبات الفضاء .
6. متى كانت أول رحلة فضاء للإنسان على القمر ؟
 سنة 1969 م .
7. علل : عدم سماع الأصوات على سطح القمر ؟
 لأنه ليس به هواء ، فالهواء ضرورى لانتقال الموجات الصوتية .
8. كيف يتخاطب رواد الفضاء ؟
 عن طريق استعمال الإشارات أو باللاسلكى .
9. ما السر فى صعوبة السير على القمر ؟
 لأن وزن رائد الفضاء أقل كثيرا من وزنه فوق سطح القمر . لذا يكون حذاؤه ثقيلا لمساعدته على المشى المتوازن .
10. ما سبب وجود فتحات عميقة على سطح القمر ؟
 نتيجة وجود فوهات بركانية وجبال ، وقد جلب بعض رواد الفضاء بعضا من هذه الصخور معهم
11. ما هو الكسوف ؟
 ظاهرة كونية تحدث نتيجة مرور القمر أمام الشمس فتحجب ضوءه .
12. علل : صعوبة السفر إلى القمر ؟
 لبعده عن الأرض ، ولكننا نتمكن من مراقبته من خلال التلسكوبات والمناظير .



مصطفى صادق الرافعي
(اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته علي مكتبته الخاصة ومكتبة أبيه فيما بعد وكانت زاخرة بنفائس الكتب في الدين واللغة ، فأصاب الكثير من معين المعرفة الصحيحة )
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
• معنى زاخرة : (مليئة – كثيرة – مزدحمة )
• مقابل النفيس : (الرديء – الخسيس – القليل )
• جمع مكتبة : مكاتب – مكاتبات – مكتبات )
2- ما الأشياء التي اعتمد عليها الرافعي في تكوين حسه الأدبي ؟
3- ما الذي كان يشغل مصطفي صادق الرافعي طوال حياته ؟
4- ما أشهر كتب الرافعي ؟
5- استخرج من الفقرة السابقة :
- فعلا معتلا وبين نوعه فعلا لازما وآخر متعديا
- جمعا وبين نوعه ضميرا وبين نوعه
6- أعرب ما تحته خط في الفقرة .

(اتجه الرافعي إلى ما يرضي ميوله ويغذي روحه وينمي أفكاره فانشغل بالقراءة والمعرفة وأخذ يكتب وينتج بغزارة وقد ساعده على ذلك صممه الذي أصيب به عقب مرضه بالتيفود وهو صغير ، مما ،أدي به عن صخب الحياة حوله ، فنعم بحرية فكرية مطلقة )
1. هات مرادف "ميوله – صممه " ومضاد" نأى- صخب"و مفرد"ميوله – أفكاره " و جمع "الحياة - المعرفة" ؟
2. ماذا فعل الرافعي ليرضي ميوله ويغذي روحه وينمي أفكاره ؟
3. ما المرض الذي أصيب به الرافعي ؟ وما أثره عليه ؟
4. لماذا اتجه الرافعي إلي النثر بعد كتابة الشعر ؟
5. تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
• اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته علي : ) مكتبة المدرسة – مكتبة المسجد - مكتبته الخاصة )
• عمل الرافعي في بداية حياته موظفا في إحدى (المدارس الابتدائية - المحطات الإذاعية – المحاكم الشرعية )
1. استخرج من الفقرة السابقة :
- الأفعال المعتلة وبين نوعها. - فعلا متعديا - ضميرا مستترا -ضميرا منفصلا
2. أعرب ما تحته خط .
3. ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (X) أمام العبارة الخاطئة :
• اقتناء الكتب ضروري لتكوين الوعي الثقافي. ( (
• العمل يشغل الإنسان عن القراءة ( (
• من أسباب تميز الرافعي مداومته على قراءة كتب الفلسفة والأدب العربي ( (
• ننسى أدباءنا وشعراءنا بمجرد رحيلهم عن دنيانا ( (
• من أشهر كتب الرافعي الأيام ( (


" اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته على مكتبته الخاصة ، ومكتبة أبيه فيما بعد ، وكانت زاخرة بنفائس الكتب في الدين واللغة . "
1- هات مرادف ( زاخرة ) ، ومفرد ( نفائس ) ، وجمع ( الدين ) .
2- ما المصادر التي اعتمد عليها الرافعي في تكوين ثقافته ؟
3- ( رب ضارة نافعة ) اشرح هذه العبارة في ضوء دراستك لحياة الرافعي .

" وقد بدأ الرافعي حياته شاعرًا ، ثم اتجه إلى النثر ؛ لأنه وجده أطوع من الشعر ، وانطلق فيه بأسلوب بليغ ، وبيان قويِّ ، وأفكار سامية ، وكان لا يعنيه إلا أن يرفع شأن اللغة العربية ، ويحيي الآداب الإسلامية الكريمة . "
1. هات جمع ( شاعر ) ومرادف ( أطوع ) ومضاد ( سامية ) ومفرد ( الآداب ) .

2. بم اهتم الرافعي كما فهمت من العبارة ؟
3. لماذا اتجه الرافعي إلى النثر ؟ وما أهم مؤلفات ؟
4. أعرب ما تتحه خط .
5. استخرج من القطعة السابقة ( فعلاً لازما – وآخر متعديًا – ضميرًا مستترًا (
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رموز رياضية عربية
عبد اللطيف أبوهيف له إنجازات إنسانيَّة , منها تبرُّعه بجائزته الماليَّة في أحد السِّباقات لأسرة السبَّاح الانجليزي ( ماتيوس ويب ) الذي غرق في بحر المانش أثناء عبوره له بمفرده دون مركب مرافق .
1) تخيَّر الصحيح ممَّا بين القوسين
- معنى ( تبرَّع ) : ( منح – أهدى – تفضَّل ) .
- مضاد ( غرق ) : ( عام – نجا – ظهر ) . 3- مفرد ( المسابقات ) : ( السّابقة – المتسابق – المسابقة ) .
2) اذكر بعض المواقف الإنسانية التي قام بها عبد اللطيف أبوهيف .
3) علل : لماذا استحوذ أبوهيف على إعجاب الكثيرين حول العالم ؟

نوال المتوكل بطلة أوليمبيَّة , فازت بذهبيَّة سباق ( 400م حواجز ) في دورة ألعاب البحر المتوسط 1983م , و فازت بذهبيَّة دورة الألعاب الإفريقيَّة , و ذهبيَّة دورة ألعاب البحر المتوسط بسوريا 1987م .
(أ) ما اللعبة الرياضيَّة التي برعت فيها نوال المتوكل ؟
(ب) إلى أىِّ البلاد العربيَّة تنتمي نوال المتوكل ؟
(ج) ما الجوائز التي حصلت عليها نوال المتوكل ؟

نور والجغرافيا
والعجيب أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق ولكن لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية .
1. هات من الفقرة كلمة وعكسها ، كلمة مرادفها سليم ظرفا للمكان ، ومفرد قطر ؟
2. ما الذي رسمته نور ؟ 6. إلام يدعو هذا الدرس
3. كيف أثبتت نور أنها ذاكرت دروسها ؟ 7. ما الفكرة الرئيسة للدرس ؟
4. ما السؤال الرئيسي في امتحان مادة الجغرافيا ؟ 8. لماذا توقع الجميع أن نور تعاني مشكلة ؟
5. المدرسة تحدثت عن نور فما السبب ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من قصص القرآن الكريم
لم يكن أمر الله قد صدر إلى يونس – عليه السلام- بأن يغادر القرية اتجه يونس-عليه السلام- إلى شاطئ البحر وركب سفينة وبعد يومين من إبحار السفينة تغير الجو فجأة وهبت عاصفة شديدة جعلت الموج يرفع السفينة ويهوي بها حتى أوشكت على الغرق

1- هات مرادف "صدر " ومضاد" هبت" و جمع "عاصفة" ؟
2- إلى أين ذهب يونس بعد أن خرج من قريته؟
3- لماذا أوشكت السفينة على الغرق؟
4- (يرفع – يهوي )ما الجمال في الجمع بين هاتين الكلمتين ؟
5- لماذا ألقي البحارة يونس في البحر ؟

فخرج يونس- عليه السلام- من بطن الحوت جائعاً ومريضاً فأمر الله النباتات أن تنمو لإطعام نبي الله وحمايته من حرارة الشمس عاد نبي الله إلى قريته ودعا أهلها إلى الإيمان بالله الواحد.

6. هات مضاد( جائعا) وجمع ( مريض ) ومعنى (حمايته ) في جمل من عندك
7. ماذا فعل نبي الله يونس لينال عفو الله ؟
8. ماذا فعل سيدنا يونس بعد عودته إلي قريته ؟
9. لماذا أمر الله تعالي النباتات أن تنمو ؟
10. ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (X) أمام العبارة الخاطئة :
• التقم الحوت سيدنا يونس عليه السلام وهو صغير ( `)
• دعا سيدنا يونس عليه السلام إلى عبادة الله الواحد الأحد ( `)
• يحب الله عز وجل من يؤدي عمله بإتقان ( `)


امينة الحوت

عدد المساهمات : 385
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى