فتافيت السكر - منتدي عصري شامل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
مساحة مخصصة للاعلان عبر منتدي فتافيت السكر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فتافيت السكر - منتدي عصري شامل على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط فتافيت السكر - منتدي عصري شامل على موقع حفض الصفحات


شرح الادب للمرحلة الاولى من الثانوية العامة

اذهب الى الأسفل

شرح الادب للمرحلة الاولى من الثانوية العامة  Empty شرح الادب للمرحلة الاولى من الثانوية العامة

مُساهمة  امينة الحوت الأحد مايو 08, 2011 3:30 pm



قيام الدولة العباسية
قيام الدولة العباسية بعد نجاح ثورة ( أبي مسلم الخراساني ) ضد الأمويين عام ( 132هـ - 750م ) بدأت الخلافة العباسية التي انقسمت إلى : أ- عصر عباسي أول . ب- عصر عباسي ثاني .

أولاً : العصر العباسي الأول

الحياة السياسية :
ظهرت ثورات الشيعة ضد العباسيين مطالبين بالخلافة لأنفسهم ولكن جيوش الخليفة العباسي كانت تخمد هذه الثورات .
1- وقد ظهرت عدة فرق حاربت الدولة العباسية ومنها فرق الشيعة وفرقة الزيدية والامامية لأنهم أحسوا أن ابناء عمومتهم من بني العباس قد اغتصبوا منهم الخلافة .
2- ويعتبر العصر العباسي الأول من أطول عصور الأدب لأنه استمر فترة طويلة ولذلك انقسم إلي عصرين :-عباسي أول, وعباسي ثاني حيث بدأ عام 132هـ وانتهي عام 656هـ .

التطور الاجتماعي :
1- تأثر العباسيون بحضارة الفرس في أساليب الطعام والشراب وبناء القصور وإنشاء الحدائق والتماثيل من حولها .
2- انتشرت الخلاعة والمجون ولكن ليس معنى انتشار المجون أن المجتمع كان منحلاً - فلقد ظهرت دعوة مضادة لذلك هي دعوة الزهد والتقشف فامتلأت مساجد بغداد بالزهّد والوعاظ .
3- ظهرت نزعات الشعوبية التي تفضل الفرس على العرب وانتشرت حركات الإلحاد والزندقة والدعوة إلى الديانات الفارسية القديمة ( كالزرادشتية والمانوية والمزدكية ) .

التطور العلمي :
حدث تطور علمي كبير في هذا العصر ساعدت عليه عوامل كثيرة منها:
1- التأثر بالثقافات الأجنبية في الفلسفة والطب والرياضيات .
2- اتساع آفاق البحث في صفات الله ما أدى إلى ظهور علم يسمى (( علم الكلام )) للرد على الملحدين والزنادقة . ازدهار الثقافة الدينية فانتشر تفسير القرآن وجمع الحديث الشريف مثل (( صحيح مسلم )) و (( صحيح البخاري )) .
3- العناية بالعلوم اللغوية وظهور علم البلاغة والنقد الأدبي وظهرت مدرستان في النحو احداهما في الكوفة والأخري في البصرة .
4- المساجد لم تكن مقصورة للعبادة بل كانت ساحات واسعة للعلماء .

الإبداع الأدبي :
1- تطور أغراض الشعر القديم وظهرت أغراض جديدة للتأثر بالأدب الفارسي .
2- ظهر مذهب جديد في الشعر هو مذهب المحدثين الذين لا يلتزمون بالمنهج التقليدي للقصيدة العربية من حيث البدء بالغزل وبكاء الأطلال .
3- مثل أبو نواس الذي بدء بالحديث عن الخمر في بداية القصيدة ويذم الباكي على الأطلال :
صفة الطلول بلاغة القدم .............. فأجعل صفاتك لابنة الكرم
(ابنة الكرم : الخمر )

عوامل ازدهار الأدب والنهضة الحضارية في العصر العباسي الأول :
وصل الأدب لمرحلة كبيرة من الرقي والازدهار وأهم العوامل التي حققت ذلك :
1- الامتزاج القوي في العادات والأفكار بين أبناء الأمة العربية وغيرها من الأمم أدى إلى نشأة جيل جديد متميز بصفات عقلية جديدة وقد أطلق عليهم (( المولدين )) وعلى أسلوبهم (( الأسلوب المولد )) .
2- الرقي الحضاري الذي وصل إليه هذا العصر وانعكس على خيال الشعراء والكتاب.
3- تشجيع الخلفاء للأدباء ورصد المكافآت الكبيرة لهم .
4- الرقي الثقافي الذي وصلت إليه هذه الدولة عن طريق التأليف والترجمة .

أسئلة
1- ضع علامة (  ) أو ( x ) مع تصويب الخطأ :
أ- المجتمع في العصر العباسي الأول كان منحلاً . ( )
ب- مذهب المحدثين لا يلتزم بالمنهج التقليدي للقصيدة ( )
2- علل : ظهور ما يسمى بعلم الكلام .
3- يتميز العصر العباسي الأول بالتطور العلمي فما العوامل التي ساعدت على ذلك ؟
4- ظهر مذهب جديد في الشعر في العصر العباسي الأول وضح هذا المنهج مع الاستشهاد .
5- وصل الأدب في العصر العباسي الأول إلى قمة الازدهار تحدث بإيجاز عن عوامل هذا الازدهار .
6- ما الفرق التي حاربت الدولة العباسية ولماذا ؟
7- عرف الشعوبية , ووضح مدي تأثر الدولة العباسية بالحضارة الفارسية الساسانية ؟
8- ما نصيب الثقافة الدينية من النهضة في العصر العباسي الأول ؟
9- ما موقف العلوم اللغوية من النهضة في العصر العباسي الأول ؟
10- ما أهم العوامل التي ساعدت علي النهضة الحضارية في العصر العباسي الأول ؟

أولاً : تطور الشعر في العصر العباسي الأول :
سمات الشعر في العصر العباسي الأول :
*** لقد تطورت فنون الأدب ووسيلة التعبير عنه , ويظهر ذلك واضحا فيما يلي :
1- الخيال : كان قديما يميل إلي الوضوح والبساطة , فظهر في هذا العصر في صورة معقدة.

2- اللغة :
أ- فضل الأدباء استخدام اللغة السهلة النطق .
ب- الخفيفة الواقع علي السمع , المتداولة بين أوساط الناس .

3- المعاني والأفكار والصور :
أ- مال الأدباء إلي التفنن في المعاني والأفكار مما رجح جانب الصنعة علي العاطفة .
ب- عني الشعراء بترتيب الأفكار .
ج- توليد المعاني الجديدة والإتجاة لعمق المعاني وتفصيلها .

4- الموضوعات والأغراض :
أ- اتجه الأدباء إلي موضوعات جديدة فرضها العصر عليه .
ب- تطورت الأغراض التقليدية كالغزل والمدح والرثاء والهجاء . 5- الخصائص والسمات :
أصبح الأدب - شعره ونثره- في العصر العباسي الأول خصائص ميزته عن أدب العصور السابقة له , ويظهر ذلك في الموازنة بين شاعرين في موضوع واحد هو " الإعتذار " .
أ- يقول الشاعر الجاهلي النابغة في الإعتذار للملك النعمان :
فلا تتركني بالوعيد كأنني .......... إلي الناس مطلي به القار اجرب
فهو هنا يصور نفسه عندما ابتعد الناس عنه بالجمل الأجرب الذي دهنوه بالقار ( الزفت ) فهرب الجميع منه خوفا من العدوي أو من القار الذي دهن به .
ب- يقول الشاعر العباسي ابونواس في الإعتذار لهارون الرشيد :
بك استجير من الردي ......................واعوذ من سطوات بأسك
وحياة رأسك لا أعـود ................... .......لمثيلهــا وحيــــاة رأســك
فهو يستجير بالممدوح من الموت ومن بطش الممدوح, ويقسم أنه لن يعود لمثل ما حدث منه.
** فالفرق واضح بين الشاعرين فالشاعر الجاهلي متأثر بالبيئة التي يكثر فيها الجمال اذ اصابه الجرب فيعالج بالزفت , والشاعر العباسي حيث تكثر التعبيرات الشعبية والعذوبة الموسيقية .

6- الاسلوب : أ- التوسط في اللغة . ب- هجرة الغريب منه.
جـ- التماس الفاظ أقرب إلي حياتهم الحضرية. د- توليد المعاني الجديدة.
هـ- شاع ترف الحياة في الأدب ووصف القصور ومجالس الشرب .

أسئلة
1- ضع علامة (  ) أو ( x ) مع تصويب الخطأ :
أ- مال الشعراء في العصر العباسي الأول للصعوبة وتعقيد الألفاظ . ( )
ب- مال الشعراء للخيال الواضح البعيد عن التعقيد . ( )
ج- ظهرت موضوعات جديدة وتطورت موضوعات قديمة في العصر العباسي الأول . ( )
2- تطور الشعر في العصر العباسي الأول وضح ذلك من حيث ( الأسلوب – الفكرة – الموضوعات ) .
3- اذكر سمات الأدب في العصر العباسي الأول مع الإستشهاد ؟
4- قارن بين غرض الإعتذار في العصر الجاهلي والعباسي ؟
تطور أغـراض الشعر القديمة :
1- المديح : تطور هذا الغرض سواء كان مدحاً فردياً أو قومياً فلم يلتزم الشعراء ببدء قصيدة المديح بالغزل أو البكاء على الأطلال ووصف الرحلة الشاقة في طريقهم للمحبوب ولكن اتجه بعضهم للبدء بوصف الرياض أو الخمر أو الحكمة . مثل (مسلم ابن الوليد ) يبدأ بالحديث عن الخمر في قصيدة مدحية فيقول :
أديري على الراح ساقية الخمر ... ولا تسأليني واسألي الكأس عن أمري
ومنهم من بدأ بالقيم الإسلامية مثل :
بورك هارون من إمام .......... بطاعة الله ذي اعتصام

2- الهجاء : كان قبل العصر العباسي يقوم على الاتهام بالبخل والجبن وضعف القبيلة ولكن الهجاء في العصر العباسي صار سباباً شديداً مثل هجاء حماد عجرد لبشار ابن برد حيث قال:
وأعمى يشبه القرد ...... إذا ما عمي القرد

3- الرثاء : ظل الرثاء على حرارته وزاد اشتعالاً وخاصة رثاء الأولاد كقول ابن الرومي في رثاء ابنه :
ألام لما أبدى عليك من الأسى ... وإني لأخفي منك أضعاف ما أبدى
ومن رثاء أحدهم لزوجته :
ألا من رأي الطفـل المفارق أمه ...... بعيــد الكـري عيناه تبتـدران

الأغراض الجديدة
1- وصف القصور : وما حولها من حدائق ونافورات مثل قول أحد الشعراء :
صحون تسافر فيها العيون ....... وتحسر من بعد أقطارها
(صحون : ساحات – تحسر : تتعب )

2- وصف الطبيعة : والتي استهوت شعراء هذا العصر , حيث قال أبوتمام :-
أبكي وقد تلت البروفق مضيئة ...... من كل أقطار السماء رعوداً
وقد قال أيضاً أبوتمام :
تريا نهاراً مشمساً قد شابه ..... زهر الربا فكأنما هو مقمر
أسئلة
1- كان المديح على رأس الموضوعات التي تطورت في العصر العباسي الأول , ما ملامح قصيدة المديح
القديمة ؟ وما ملامحها في العصر العباسي الأول ؟
2- كيف تطور غرض الهجاء في العصر العباسي الأول ؟ وما شكل الرثاء في العصر العباسي الأول ؟
3- اذكر غرضين من الأغراض الجديدة للشعر في العصر العباسي الأول مع الاستشهاد

4- ضع علامة () أو ( x ) مع تصويب الخطأ :
أ- ظل الرثاء على حرارته في العصر العباسي الأول . ( )
ب- طغى الغزل العفيف على الصريح في العصر العباسي الأول . ( )
5- علل : ظهور غرض الزهد والحكمة في العصر العباسي الأول . ( )

ثانياً : تطور النثر في العصر العباسي الأول :
علل : كان التطور في النثر أكثر وضوحاً منه في الشعر ؟
- كان التطور في النثر في العصر العباسي الأول أكثر وضوحاً عنه في الشعر , لأن الشعر كانت له
تقاليده الفنية المعروفة منذ العصر الجاهلي , فكان التطور فيه قليلاًَ , أما النثر فقد كان قادراً على
استيعاب معظم الثقافات التي عرفها العصر العباسي :-
1- فأستوعب المؤلفات الأجنبية عن طريق الترجمة .
2- أظهرت فيه الأمم الأخرى التي تعربت ودخلت الإسلام ما ورثوه من فنون المعرفة المختلفة .
3- أوجدت الظروف الفكرية والسياسية أنواعاً نثرية جديدة .

كان العصر العباسي الأول هو الذي كثرت فيه فنون النثر , وضح مع ذكر مثال ؟
- كان العصر العباسي الأول هو الميدان الذي كثرت فيه فنون النثر فوجد :
1- النثر العلمي . 2- النثر الفلسفي . 3- النثر التاريخي .
4- النثر الفني الذي تشعب إلى :
( خطب - مواعظ - قصص- رسائل ديوانية - رسائل إخوانية - رسائل أدبية).
5- التوقيعات وهي عبارات موجزة اللفظ ولكن موفورة المعني .

نماذج من النثر
1- مثل قول ابن سماك للخليفة " يا أمير المؤمنين اتق الله وحده لا شريك له , وأعلم أنك واقف غداً بين يديه فمصروف إلى إحدى منزلتين : جنة أو نار " .
2- مثل " كفى بالله للمظلوم ناصراً " .

ما السمة الاساسية لإسلوب النثر عامة , وما نتيجة ذلك , وما الذي حرص الكاتب علي اتباعه فيه ؟
- لقد كانت السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في العصر العباسي الأول : هو تيسير القوالب اللغوية وإخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة وكان من نتيجة هذا أن نشأ أسلوب عربي جديد أطلق عليه الأسلوب المولد وقد تميز بالأتي :
1- احتفظ للغة بكل سماتها الأصلية إلا أنه ابتعد عن الألفاظ الغامضة والمعاني غير الواضحة .
2- حرص على أداء سليم لا ينحط إلى درجة العامية ولا يصل إلى درجة التعقيد في المعنى .3- حرص على توليد المعاني الجديدة .

الخطابة :
ازدهر فن الخطابة في العصر العباسي الأول وذلك للأسباب الآتية :
1- اتساع رقعة الدولة وكثرت الفتن والحروب والدعوة لقيام الدولة العباسية .
2- الحرية الكاملة التي عاشها الخطباء .
3- ظهور الزنادقة فكان لابد من وجود الخطب الدينية للرد عليهم .
ولكن الخطابة ضعفت في العصر العباسي الثاني وذلك للأسباب الآتية :
1- تفتت الدولة وعدم الاهتمام بهذا النوع من النثر .
2- ضعف الطبيعة العربية نتيجة لتولى الفرس والأتراك أمور الحكم بالإضافة لاختلاط العرب بهم .

أسئلة
1- دلل على أن العصر العباسي الأول هو العصر الذي كثرت فيه فنون النثر ... وضح مع الاستشهاد .
2- لما كان النثر أقدر على استيعاب معظم الثقافات في العصر العباسي الأول ؟
3- ما السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في العصر العباسي الأول ؟ وما نتيجة ذلك ؟ وما الذي حرص الكتاب على اتباعه فيه ؟
4- اذكر أهم سمات الأسلوب الم ولد .
5- علل : ازدهر فن الخطابة في العصر العباسي الأول وضعف في الثاني .

ثانياً : العصر العباسي الثاني

1- الحالة السياسية والاجتماعية :
شهد العصر العباسي الثاني كثير من الصراعات منها:
1- قيام الصراع حول السلطة بين ( الأمين ) وأخيه ( المأمون ) انتهى بمقتل الأمين.
2- قيام عدة ثورات كادت تعصف بالخلافة العباسية ومنها ثورة الزنوج , وثورة القرامطة . 3- شهد هذا العصر كثيراً من غزوات الروم على الأراضي الإسلامية .
وقد تميز هذا العصر بظاهرتين :
أ- انه عصر الدويلات فقد أعلنت كثير من الدول استقلالها عن الدولة العباسية مثل :
الإخشيدية - الحمدانية - البويهية .
ب- قيام الحروب الصليبية علي الشرق العربي الإسلامي واستمرت قرنين من الزمان .

2- الحياة والأدبية :
1- علي الرغم من الإنحلال السياسي إلا أن الأدب ظل قوياً نتيجة لزوال الفارق بين الفكر العربي والاجنبي مما أدي إلي إبداع في الشعر والنثر .
2- ظلت الدواوين تجذب كبار الأدباء .
3- نشطت الرسائل الديوانية والإخوانية والأدبية .
4- ازدهرت كل فروع العلوم والأدب ازدهاراً عظيماً ماعدا الخطابة التي ضعفت في حين ازدهرت المواعظ علي أيدي الزهاد والمتصوفة .

3- الحياة العلمية :
1- أصبحت دار الحكمة مكتبة مفتوحة لمختلف أنواع الكتب .
2- كانت دكاكين الوراقين تقدم للقراء شتي أنواع المعارف .
3- أسهمت حلقات المساجد إسهامات عظيمة في معظم فروع المعرفة .
4- تزود الشعراء والكتاب من جميع الثقافات الجديدة مما ساعد علي أبداعهم الأدبي .
أسباب نهضة العلم والأدب " الشعر- النثر" في العصر العباسي الثاني :
1- التنافس الشديد بين الدويلات في مجال العلم والأدب .
2- تعدد المراكز الثقافية أمام الأدباء كالقاهرة وحلب ودمشق .
3- تشجيع الخلفاء والحكام للأدباء . 4- اتساع مكتبة دار الحكمة .
5- إهتمام المساجد بتقديم ألوان المعرفة .
6- النضج العقلي والعلمي الذي انتشر في هذا العصر .

أسئلة
1- اذكر أهم سمات الحياة الأدبية والعلمية في العصر العباسي الثاني ؟
2- تميز العصر العباسي الثاني بظاهرتين .... وضحهما .
3- ما أسباب نهضة الأدب والعلم في العصر العباسي الثاني ؟
4- ما مظاهر سوء الحياة السياسية والإجتماعية في العصر العباسي الثاني ؟
5- ضع علامة () أو ( x ) مع تصويب الخطأ :
5- أ- انهارت الحركة العلمية والأدبية في العصر العباسي الثاني نتيجة للصراعات السياسية ( )
ب- ضعف النثر في العصر العباسي الثاني بصورة واضحة ( )
جـ- ارتقت كل فنون النثر في العصر العباسي الثاني دون أي استثناء ( )

موضوعات الشعر :
اتسم الشعر في هذا العصر بالتجديد في الموضوعات القديمة التي تطورت واتسعت :
1- العتاب : الذي اتسع للتأملات الفكرية والجوانب النفسية :
أقلل عتابك فالبقاء قليل ... والدهر يعدل تارة ويميل
ولعل أيام الحياة قليلة ... فعلام يكثر عتبنا ويطول

2- الرثاء : فقد اتسع دائرته حتى شمل الحيوان ولم يقتصر على رثاء الإنسان وقد ظهر رثاء الحيوانات كنتيجة لثراء وتضخم أموال الأفراد وحياة الغنى التي يعيشونها .
مثل قول الشاعر في رثاء قط كان يرعاه :
يا هر فارقتنا ولم تعد ... وكنت منا بمنزل الولد

3- الزهد : نهض شعر الزهد لمواجهة انتشار تيار اللهو والمجون والانحلال.كقول الشاعر :
وعاقبة الصبر الجميل جميلة .. وأفضل أخلاق الرجال التفضل
( التفضل : أي الكرم )

ومن الموضوعات الجديدة التي ظهرت :
1- وصف أنواع الطعام : كالحلوى والفطائر والبيض : كقول الشاعر :
أتت قطائف بعد ذاك لطائف ... ترضى اللهاة بها ويرضى الحنجر

2- وصف الحيوانات المتوحشة كالذئب والأسد كقول الشاعر يصف الأسد :
متخضب بدم الفوارس لابس ... في غيلة من لبدتيه غيلا

3- وصف أنواع اللهو واللعب مثل الشطرنج والزهر كقول الشاعر ابن الرومي :
تقتل الشاة حيث شئت من الرقعة ... طباً بالقتلة النكراء

4- الشعر التعليمي كقول الشاعر في بعثة الرسول ( صلى الله عليه وسلم )
ثم أزال الظلمة الضياء ... وعاودت جدتها الأشياء
أتاهم المنتخب الأواه ........ محمد صلى عليه الله
( المنتخب : المختار – الأواه : رحيم القلب )

أنواع النثر في العصر العباسي الثاني :-
1- الرسائل الإخوانية :- يتبادلها الأفراد في التهنئة والشكر والإعتذار .
2- الرسائل الادبية :- مثل أقوال الجاحظ .
3- رسائل التهنئة :- مثل رسائل التهنئة بالأعياد .
مثل قول سعيد بن حميد للخليفة بمناسبة عيد الربيع :
" لازلت أيها الأمير دائم السرور والغبطة , تمر بك الأعياد الصالحة والأيام المفرحة " .

أسئلة
1- اتسم العصر العباسي الثاني بالتجديد في الموضوعات القديمة .. وضح ذلك مع الاستشهاد .
2- اذكر الموضوعات الجديدة التي ظهرت في العصر العباسي الثاني مع الاستشهاد .
3- اذكر أنواع النثر التي ظهرت في العصر العباسي الثاني .
4- تطور غرض الرثاء والعتاب والزهد في العصر العباسي الثاني وضح مدى تطور هذين الغرضين مع
الاستشهاد .
5- ضع علامة () أو ( x ) مع تصويب الخطأ :
أ- ظل الرثاء في العصر العباسي الثاني قاصراً على رثاء البشر . ( )
ب- ارتقت الخطابة في العصر العباسي الثاني . ( )
6- علل :
أ- ظهور رثاء الحيوانات في العصر العباسي الثاني .
ب- ظهور شعر الزهد في العصر العباسي الثاني .

الحضارة العربية في الأندلس

تمهيد كانت أوروبا تعيش في تخلف وظلام وجهل , بينما نهض العرب بعد ظهور الإسلام وفتحوا الأندلس عام ( 91هـ - 711م ) فانتقلت الحضارة الإسلامية إلى أوروبا لتبدأ الحضارة الأوربية في التقدم بعد الجهل لذلك فأساس الحضارة الأوروبية الإسلام , والأندلس هي ( أسبانيا والبرتغال ) الآن حتى انقسمت الدولة الأندلسية وسادها الضعف والانقسام والتفتت حتى سقطت هذه الدولة وسيطر عليها الفرنجة عام ( 897هـ - 1492م ) .

الحياة الاجتماعية في الأندلس :
دخل أهل الأندلس الدين الإسلامي ووجدوا فيه الحرية والعدل ما لم يجدوه عند حكامهم السابقين , فتم الاندماج بينهم وبين المسلمين عن طريق التزاوج والمصاهرة وبذلك نشأ جيل جديد يجمع بين الصفات العربية والصفات الغربية ويتميز بصفات نفسية وعقلية جديدة .

الحياة الفكرية في الأندلس :
كانت الثقافة التي تأثر بها أدباء الأندلس هي ثقافة المشرق العربي ثم بدأت هذه الثقافة تنتقل إلى أوروبا لتبدد الظلام والجهل هناك .


الحياة الأدبية في الأندلس :
تأثر أدباء الأندلس بأدباء المشرق وإن كان هناك ملاحظتين تجدر الإشارة إليهما هما :
1- الملاحظة الأولى : أن الشعر الأندلسي قد قلد الشرق في الأوزان والقوافي وتعدد الأغراض في القصيدة ولا يستثنى من ذلك إلى فن الموشحات والزجل ولعل أسباب تقليد أدباء الأندلس للشرق هي :
1- شعور الأندلسيين بأنهم جزء من العالم العربي .
2- كانوا يرون بأن المشرق العربي هو مهد اللغة العربية وموضع ظهور الإسلام .
وقد كان من آثار ذلك :
1- عكوفهم على الشعر القديم.
2- القيام برحلات إلى المشرق للقاء العلماء.
3- استقدام علماء إلى الأندلس للتدريس بمساجدها فيهم " أبوعلي القالي" الذي ألف كتاب الأمالي وأيضاً الموسيقار " زرياب " الذي جدد في موسيقي الأندلس .

2- الملاحظة الثانية : أن مدارس الشعر في الأندلس لم تكن واضحة كما هو الحال في المشرق فالصراع بين مدرسة المحدثين التي يمثلها ( بشار بن برد – وأبو نواس ) وبين مدرسة المحافظين , والصراع بين مدرسة أبي تمام التي تمثل الصنعة وبين مدرسة البحتري التي تمثل الطبع .
كل ذلك لم نجد مثله في الشعر الأندلسي حتى يمكن تقسيم الشعراء هناك لمدارس متميزة
ولعل السبب في ذلك :
1- أن الشعر والأدب الأندلسي قد ظهر متأخراً زمنياً .
2- فكانت المعارك الأدبية في المشرق قد خفت حدتها .
3- لأن كل اتجاه في المشرق يظهر في الأندلس بعد قرن تقريباً .

أسئلة
1- علل :
أ- سار الشعر الأندلسي في نفس الطريق الذي سار فيه الشرق , وما أثر ذلك .
ب- مدارس الشعر في الأندلس لم تكن واضحة كما هو الحال في المشرق .
2- عندما نتابع أدب الأندلس تظهر لنا جلياً ملاحظتان ... اذكرهما .
3- ما أسباب تقليد الأندلسيون للمشرق ؟
4- أذكر بعض العلماء والفنانين الذين إنتقلوا من المشرق إلي الأندلس ؟

الموشحات الأندلسية
تمهيد :
سار شعراء الأندلس على نظام القصيدة العربية التي تلتزم بالوزن والقافية إلا في ( الموشحات الأندلسية ) . فقد ابتكروا فن الموشحات ونقله عنهم المشارقة تقليداً لهم بعد أن كان شعراء الأندلس والمغرب هم الذين يقلدون شعراء المشرق دائماً .

الموشحة :
اسم لنوع من الشعر استحدثه الأندلسيون , وسميت بذلك لما فيها من زخرفة تجعلها كالمرأة المتزينة بالوشاح وهي نسيج عريض تشده المرأة على كتفها .

تكوين الموشحة :
تتكون الموشحة من " مطلع ودور" والدور يتكون من " غصن – قفل " وقافية المطلع نفس قافية القفل وتختلف عن قافية الغصن.
مثل قول الشاعر ابن العربي :
1- عندما لاح لعيني المتكا ... ذبت شوقاً للذي كان معي . مطلع
2- أيها البيت العتيق المشرف .
3- جاءك العبد الضعيف المسرف . غصن
4- عينه بالدمع دوماً تذرف . دور
5- فرية منه ومكر , فالبكا ... ليس محموداً إذا لم ينفع . قفل

أسباب ظهور هذا الفن
ظهرت الموشحات الأندلسية للأسباب الآتية :
1- تأثر الشعراء العرب بالأغاني والأناشيد الأسبانية المتحررة من الوزن القافية.
2- ميل الأندلسيين إلى الغناء الذي يحتاج أنغام متنوعة لا تتحقق في القافية الواحدة.
3- بعد عرب الأندلس عن أوطانهم الأصلية في الشرق وذلك أتاح لهم قدراً كبيراً من التحرر .

ملاحظة هامة
1- إذا كتب الموشح في غرض الزهد والورع سمي الموشح باسم ( المكفر ) لأنه يكفر الذنوب ويطهر الآثام ويشترط في هذا الموشح أن :
أ- يكون على وزن موشح معروف.
ب- أن يلتزم بقوافي مطلعه وأقفاله .
2- أول مـن إبتكر الموشحــات فــي الأنـدلس هو " مقدم بـن معافي " وتبعه بعـــد ذلـك
" ابن عبدربه " و" ابن العربي " .
مراحل تطور الأدب الأندلس




سمات الشعر : يعتبر شعر هذه المرحلة امتداداً للشعر في العصر الأموي لأنه :
أ- ليس فيه من الأندلسيات إلا ما قيل في الأندلس
ب- يميل إلى البداوة والخشونة .
جـ- مناسب لطبيعة الناس وظروفهم .
سمات النثر : أما عن النثر فقد كان نصيبه أوفر وأفضل من الشعر فالخطابة وهي من فنون النثر لها ضرورة تقتضيها ظروف الحرب والنزاعات والأمور الدينية لذلك ازدهرت الخطابة كما ازدهرت الكتابة والعهود والرسائل والتوقيعات وكل ذلك من فنون النثر الذي ازدهر بدوره .
ويمكن القول أن الخصائص الفنية للنثر في هذه الفترة :
1- أنه امتداد للنثر الشرقي الذي يميل إلى الإيجاز وقوة العبارة .
2- لا يعرف المقدمات الطويلة ولا الألقاب العديدة .

أسئلة
علل :
1- يعتبر الشعر في عصر والولاة امتداداً للشعر في العصر الأموي .
2- كان النثر في عصر الولاة نصيبه أوفر من الشعر .


سمات الشعر :
أ- في هذه المرحلة تأثر الشعر بالشعر المشرقي , حيث قلدوا شعر المشرق العربي ويرجع ذلك إلى :
1- تردد الشعر المشرقي على مسامع الأندلسيين.
2- هجرة بعض الشعراء المشارقة إلى الأندلس.ولكن لا يعني ذلك أن الشعر الأندلسي كان مجرد
تقليد للشعر المشرقي لأن الشعر في هذه المرحلة كان مستجيبا لحياة المجتمع معبراً عنه
تعبيراً صادقاً . ب- وللشعر في هذه المرحلة اتجاهات هي :
1- الاتجاه المحافظ ومن أهم سماته :
1- الاهتمام بالموضوعات التقليدية.
2- السير على منهج القدماء في بناء القصيدة .
3- استخدام لغة التراث.
4- يستمد صورة من البادية .

2- الاتجاه التجديدي : ومن أهم سماته :
(أ) طرق بعض الموضوعات الجديدة أو تناول بعض التجارب التي لم تتناول من قبل مثل قول الشاعر أبو المخشى في تصوير عمى بصره قائلاً :
ورأت أعمى ضريراً إنما ... مشية في الأرض لمس بالعصا
(ب) اهتموا بالتجديد الفني عن طريق استعمال التعبير الموحي بطريقة فنية بارعة .

سمات النثر في هذا العصر :
كان مقصوراً على تلك الفروع التقليدية كالخطب والرسائل والوصايا .
ونجد أن اقتصارهم على تلك الأفرع أمراً طبيعياً للأسباب الآتية :
1- لأنها تلائم حياتهم وتناسب ظروفهم السياسية والاجتماعية والثقافية.
2- أنها كانت مألوفة في المشرق في ذلك الوقت وهم كانوا يقلدون أدباء المشرق العربي باستمرار

ملحوظة هامة
عصر الإمارة يعتبر البداية الحقيقية للأدب الأندلسي ذلك للأسباب الآتية:
1- ظهور أول جيل من الأدباء الأندلسيين الحقيقيين .
2- ظهور بعض أدبيات الأندلس .
3- مشاركة الحكام في كتابة الأدب .
4- ظهور السمات الأولى للأدب الأندلسي .

أسئلة
1- علل :
أ- تأثر شعراء الأندلس بالشعر المشرقي في عصر الإمارة .
ب- لم يكن الشعر الأندلسي في عصر الإمارة مجرد تقليد للشعر المشرقي .
جـ- اقتصار النثر في عصر الإمارة بالأندلس على الفروع التقليدية كالخطب .
2- للشعر الأندلسي في عصر الإمارة اتجاهات مختلفة وضحها وبين سمات كل اتجاه .
3- يعتبر عصر الإمارة بالأندلس هو البداية الحقيقية للأدب الأندلسي .... وضح ذلك .
4- ضع علامة () أو ( x ) مع تصويب الخطأ :
أ- كان ظهور أول جيل للأدباء الأندلسيين في عصر الولاة ( )
ب- يعتبرعصر الإمارة هو العصر التي بدأت فيه ظهور بعض أدبيات الأندلس( )



نهض الأدب في هذه الفترة نهضة شاملة ويرجع السبب في ذلك :
1- التقدم الثقافي والاجتماعي الذي حظيت به الأندلس وانعكس على الأدب .
2- الاحتكاك بين عناصر الأندلس من عرب ومولدين ومستعربين .
سمات الشعر :
1- أصبح الشعر غير مقصور على الاتجاه المحافظ بل وسع في اتجاهاته
2- اتسعت ميادينه فأصبح يعالج بعض ما جاء في الحياة الأندلسية.
3- كان على رأس التجديد نشأة الموشحات , نتيجة ازدهار الموسيقى والغناء وحاجة الشعب إليه .
سمات النثر : ظل النثر تقليدياً يقتصر على الخطب والمكاتبات والرسائل .

أسئلة
1- علل : نهض الأدب في فترة صراع الإمارة نهضة شاملة .
2- ضع علامة () أو ( x ) مع تصويب الخطأ :
أ- كانت بداية نشأة الموشحات في عصر الإمارة ( )
ب- ظل النثر تقليدياً في فترة صراع الإمارة بالأندلس . ( )



* وقد إزدهرت الثقافة والحياة الأدبية للأسباب الآتية :
1- تأصل الثقافة العربية. 2- زيادة الاهتمام بالعلم .
3- إنشاء المكتبات . 4- تشجيع الخلفاء .
* ومن مظاهر إزدهار الأدب " الشعر والنثر " في هذه الفترة :
1- ظهور إتجاهات جديدة في الشعر والنثر .
2- تطور الإتجاهات القديمة وإزدهارها. 3- تسرب الأفكار العلمية للشعر .
4- الإزدواج اللغوي عن طريق تسرب بعض الألفاظ العامية إلي لغة الشعر الفصيحة .
5- شيوع الشعر وإنتشاره . 6- ظهور التأريخ الأدبي .
7- وفرة الإنتاج الأدبي .

أسئلة
1- نهض الأدب والثقافة في عصر الخلافة بالأندلس .... اذكر أسباب ذلك .
2- تحدث عن سمات الشعر في عصر الخلافة .
3- ضع علامة () أو ( x ) مع تصويب الخطأ :
أ- ظهر التأريخ الأدبي في النثر في عصر صراع الإمارة ( )
ب- ظهرت المختارات والحديث عن الشعر والشعراء في عصر الخلافة . ( )
جـ- ظهر التأليف الأدبي ككتاب العقد الفريد في عصر الولاة . ( )



- اتسمت الحياة الأدبية في هذا العصر بما يأتي :
1- الحياة الأدبية والثقافية توزعت على سائر الأقاليم بعد أن كانت مركزة في قرطبة.
2- حفلت قصور ملوك الطوائف بالعلماء والشعراء وتنافس الملوك على الفوز بالشخصيات الأدبية
اللامعة.
3- ساعدت حياة الترف على تطور بعض الأغراض مثل :
( أ ) ازدهر شعر الغزل على يد ابن زيدون .
(ب) تطور الخمريات والوصف وخصوصاً وصف الطبيعة .



تعرض فيه المسلمون لهجمات الأعداء فانعكس هذا على الأدب :
1- ظهرت مراثي المدن والممالك الأندلسية مثل مرثية البلنسى لبلده بلنسيه.
2- ازدهر الشعر الصوفي وكان من أعلامه " ابن العربي" .



1- أصبح الشعر اجتراراً لذكريات الماضي .
2- أصبح الشعراء يعيدون صيانة ما ورثوه من معان تناولها أسلافهم ولا يضيفون إليه إلا بعض الزخارف اللفظية والمحسنات البديعية .
3- ولكن وجد بعض الومضات الشعرية الجميلة ولكن بصورة بسيطة أطلقها " أبو الحسن الجياب", و" لسان الدين بن الخطيب " وتلميذه "زمرك " .



تتدهور أحوال غرناطة والأندلس سياسياً وعسكرياً فتدهور معها الأدب وهو نفس المصير الذي يعانيه الأدب في الشرق العربي في أواخر العصر المملوكي وبذلك تتحقق المقولة بأن الأدب هو وليد بيئته فإذا ازدهرت ازدهر وإذا تخلفت تخلف , وتسقط الأندلس على يد الفرنجة ويقوم " عبدالله بن الأحمر " بتسليم غرناطة للأسبان وهو يبكي فقالت له أمه :-
ابك مثل النساء ملكاً عظيماً ........ لم تحافظ عليه مثل الرجال
وأصبح إسم الأندلس " الفردوس المفقود " بعد أن فقد وسقط في أيدي الأعداء .

أسئلة
1- ضع علامة () أو ( x ) مع تصويب الخطأ :
أ- ازدهر شعر الغزل وتطور شعر الخمريات ووصف الطبيعة في عصر الخلافة ( )
ب- ظهرت مراثي المدن والممالك الأندلسية في عصر ملوك الطوائف ( )
جـ- أصبح الشعر في عصر بني الأحمر هو إعادة لذكريات وأشعار الماضي . ( )
2- تعرض المسلمون للهجمات في عصر المرابطين والموحدين فأنعكس ذلك على الأدب .... وضح ذلك .
3- صدقت المقولة ( أن الأدب هو وليد بيئته ) وضح ذلك من العصر الأندلسي .
4- علل :
أ- ازدهر الغزل وتطور شعر الخمريات في عصر ملوك الطوائف في الأندلس .
ب- ظهور شعر المراثي في عصر المرابطين والموحدين .
5- تتبع فن ( الرثاء ) من خلال ما درست من العصور الأدبية .


الحضارة العربية في المغرب

1- لماذا لم نعثر علي شعر لأهل المغرب في مرحلة الفتوح الإسلامية ؟
وذلك لأن المغاربة لم يكونوا قد تمكنوا من اللغة العربية بعد , ولكن بمرور الوقت تعلموا اللغة العربية وانصهروا في الإسلام .

2- متي بدأ المغاربة في نظم الشعر ؟
عندما تمكنوا من اللغة العربية وانصهروا في الإسلام .

3- ارتبط الشعر في المغرب بأحداث عصره ........ وضح .
وذلك لأن الحرب من دواعي الشعر , ولقد شارك الشعر في دعوة القبائل للجهاد والحرب ضد الأعداء مثل قول الشاعر :
لاتسلموا الإسلام يااخوتنا ........... وأسرجوا لنصره وألجموا

4- لم يكن الشعر المغربي بمعزل عن الشعر المشرقي ... وضح العوامل التي ساعدت علي الصلة بين الشعر المغربي والمشرقي ... مع ذكر مثال .
5- علل :- لم يكن الشعر المغربي بمعزل عن الشعر العربي
العوامل :
1- الإنتماء إلي لغة واحدة . 2- الإنتماء إلي تراث واحد .
3- تقليد شعراء المغرب لمذاهب الشعر العربي في المشرق بإستمرار .
ومن أمثلة الترابط بين الشعر المشرقي والمغربي :
أ- أن الشعر المغربي فيه نماذج للمذاهب التي شاعت في المشرق .
ب- قلد كثير من شعراء المغرب شعراء المشرق مثل " أبوعباس الجراوي " الذي قلد " أبوتمام " , و" ميمون الخطابي " الذي قلد " المتنبي " , ومثل " أبوسعيد المريني " الذي قلد أيضاً " المتنبي " .
فقال ( المتنبي ) :
أغالب فيك الشوق والشوق أغلب .... وأعجب من ذا الهجر والوصل أعجب
وقال ( أبوسعيد المريني ) :
أغالب فيك الشوق والشوق أغلب ......... وأطلب منك الوصل والنجم اقرب

أسئلة
1- علل : لم يظهر شعراء من المغرب العربي في بداية الفتح .
2- تحدث عن سمات الشعر في المغرب العربي .



منقول

امينة الحوت

عدد المساهمات : 385
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح الادب للمرحلة الاولى من الثانوية العامة  Empty رد: شرح الادب للمرحلة الاولى من الثانوية العامة

مُساهمة  امينة الحوت الأحد مايو 08, 2011 3:32 pm

الأدب والثقافة في مصر الإسلامية

أهم خصائص الشخصية المصرية :
1- حب التدين واللجوء إلى الخالق . 2- التسامح المذهبي.
3- الحفاظ على الموروث من العادات والتقاليد . 4- القدرة على امتصاص الثقافات الوافدة .

مظاهر الحياة الثقافية في مصر خلال عهد الفاطميين والأيوبيين
1- عمل الفاطميون منذ قدومهم مصر على نشر المذهب الشيعي ونشروا الدعاة وأقاموا الجامع الأزهر ودار الحكمة.
2- استحدثوا بعض المظاهر الاجتماعية كالاحتفال بيوم عاشوراء ورؤية هلال رمضان كما أنشئوا القصور والمساجد.
3- الصراع الفكري بين المسلمين والصليبيين حول العقيدة وكان من أبرز رواد هذا الصراع القاضي الفاضل.
4- خلال حكم الأيوبيين لمصر تغيرت بعض أنشطة الحياة الاجتماعية وتم إلغاء النظام الشيعي ومحاربته بالفكر السني والصوفي.
5- ظهر في العصر الفاطمي عصر الموسوعات وكان ذلك نتيجة لازدهار الثقافة في مصر فقد اتجه كثير من المصريين لتأليف كبار الكتب التي تسمى الموسوعات مثل (نهاية الأرب) للنويري , و( لسان العرب ) لإبن منظور ومن علماء البلاغة ابن النبيه .
وبذلك رفعت القاهرة راية الثقافة الإسلامية بعد سقوط بغداد على يد التتار وساعدها على ذلك :
1- موقعها الممتاز . 2- عظمة علمائها .
3- حماية الأزهر لهذه الثقافة. 4- تشجيع الحكام للعلماء والأدباء .

مصر موطن الاعتدال :
نلاحظ أن الشخصية المصرية شخصية معتدلة وذلك لأنهم :
1- رحبت بحكامها المسلمين ولو لم يكونوا مصريين.
2- رفضت التصوف المتطرف والشيعة المعقدة.
3- حب المصريين جميعاً لآل بيت الرسول واستقبالهم بالترحاب والعناية .
أسئلة
1- متى بدأ عصر الموسوعات ؟ وما معناها ؟ وما سبب ظهورها ؟ وما أشهر الموسوعات ؟ وما أشهر كتابها ؟

مراحل الأدب العربي في مصر :
أولاً : مرحلة التمهيد :
1- جاء الأدب على لسان زوار مصر من الشعراء والأدباء .
2- لم يعكس الشعر في هذه المرحلة ملامح الشخصية المصرية حيث اتخذ موضوعاته من واقع بيئتها السياسية والاجتماعية فقط .
أما في مجال النثر فقد ظهرت الكتابة الفنية على يد ( ابن عبد كان ) كاتب الخليفة ( ابن طولون ) حيث أقام ديوان الإنشاء وبفضل ذلك ظهر القصص الديني وفن السيرة .

أسئلة
1- علل : لم يعكس الشعر في مرحلة التمهيد مراحل الشخصية المصرية .
2- ضع علامة () أو ( x ) مع تصويب الخطأ :
أ- ظهرت الكتابة الفنية لأول مرة في الأدب المصري في مرحلة التمهيد . ( )
ب- عكس الشعر في مرحلة التمهيد في مصر ملامح الشخصية المصرية بقوة ( )

ثانياً : مرحلة النضج والازدهار :
وقد تجلت في هذه المرحلة الشخصية المصرية كما يبدو في الأغراض الشعرية الآتية :
1- وصف الطبيعة والآثار والنيل والبساتين : مثل قول الشاعر ظافر الحداد يصف الهرمين بقوله :
تأمل هيئة الهرمين وانظر ... بينهما أبو الهول العجيب

2- تصوير الحياة السياسية وأحداث الحروب الصليبية كما ازدهر النثر الأدبي وتنوعت فنونه بين الرسائل الأدبية والديوانية والخطابة والوصف .
3- وصف مشاهد البيئة الاجتماعية : كالأعياد كما تناولوا الزهد والتصوف شعراً ونثراً كما وصفوا الرحلات والسواقي ورثاء المدن والممالك الزائلة .
ويتميز " شعر" تلك المرحلة باتجاهين :
الأول :- يميل إلى الصنعة والموسيقى اللفظية وعلى رأس هذه المدرسة ( القاضي الفاضل ) وهو قسم متأثر بأسلوب كتاب الدواوين .
الثاني :- يميل إلى الرقة ويتميز بسهولة الألفاظ والميل إلى المحسنات وخاصة التورية واستعمال التعبيرات الشعبية . وعلى رأس هذه المدرسة ( ابن النبية ) الذي يقول :
أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعاً ..... ملك الفؤاد فما عسى أن أصنعا

أما " النثر" :
1- قد عكس مظاهر الحياة الاجتماعية في مصر كما في الرسائل فأسلوبها تشيع فيها ألفاظ وأفكار شعبية.
2- شاع في الرسائل الإخوانية الاقتباس من القرآن والحديث الشريف.
3- شاع وصف الحروب والحصون.
4- ظهر لون من القصص الساخر مثل كتاب ( الفاشوس في حكم قراقوش ) لمؤلفه ابن مماتي .
أسئلة
1- تميز الشعر المصري في مرحلة النضج والازدهار بوضوح اتجاهين فنيين وضحهما بإيجاز .
2- اذكر أربعاً من السمات الفنية للنثر في مصر خلال مرحلة النضج والازدهار .
3- اذكر غرضين شعريين فقط من الأغراض التي وجدت في مرحلة النضج والازدهار بالأدب المصري .

ثالثاً : مرحلة التأليف والتجميع :
وقد تميز الأدب في هذه المرحلة بالخصائص الآتية :
أولاً الشعر : تميز بالآتي :
1- أصبح الشعر صناعة بعد أن كان نابعاً من قريحة فطرية .
2- اختلط إبداع الشعر بالتأليف في الأدب .
3- لم يجد الشعراء تشجيعاً من الحكام فاتجهوا إلى الاشتغال بالحرف كسباً للزرق لذلك تجد في أسمائهم ( الجزار – الوراق – الحداد – الخشاب ) .
4- ظهر شعر يسمى ( المواليا ) وهو شعر عامي انتقل من بغداد للقاهرة .
5- ظهر التأريخ الشعري وهو تسجيل تاريخ معين عن طريق مجمع الحروف في كلمة أو جملة أو شطر أو بيت ومن شعراء هذه المرحلة " الشاب الظريف" و " الإمام البوصيري " .
ثانياً : النثر :
لقد تطور النثر فظهرت السيرة الشعبية ودونت قصص ( ألف ليلة وليلة ) .

رابعاً : فترة الضعف والانحدار في ( العصر العثماني ) :-
ما اسباب ضعف الأدب في العصر العثماني ؟
1- نهبوا كنوزها الثقافية . 2- نقلوا المهندسين والصناع الماهرين إلي تركيا .
3- إلغاء ديوان الإنشاء .
ما مظاهر ضعف الأدب في العصر العثماني ؟
1- تراجعت مكانة مصر السياسية والاجتماعية.
2- اقتصر نشاط العلماء على الشروح والتعليقات.
3- انحط أسلوب الكتابة . 4- اختلطت أساليب التعبير الفصحي بالعامية.
ما دور الأزهر الشريف في الحفاظ علي التراث الإسلامي ؟
1- حافظ علي القرآن الكريم والحديث الشريف .
2- حافظ علي اللغة العربية وعلومها من الضياع .
3- كان منبراً لنشر الثقافة والعلم في الوطن العربي .

أسئلة
1- من المراحل التي مر بها الأدب بمصر ( مرحلة التأليف والتجميع ) تحدث عن حال الأدب في تلك المرحلة .
2- عرف شعر ( المواليا – التأريخ الشعري ) واذكر في أي المراحل الأدبية ظهرا بمصر .
3- ضع علامة () أو ( x ) مع تصويب الخطأ :
أ- انحط أسلوب الكتابة في مرحلة التأليف والتجميع بمصر. ( )
ب- ظهر شعر المواليا والتأريخ الشعري في مرحلة النضج والازدهار. ( )

كتاب الأغاني
لأبى فرج الأصفهاني
التعريف بالمؤلف :
هو أبو الفرج علي بن الحسين – ولد في أصفهان ونسب إلى بلدته فسمي ( الأصفهاني ) – وتتلمذ على أيدي علماء بغداد كابن دريد وابن الأنباري والأخفش .

آثاره الأدبية :
للأصفهاني نتاج أدبي غزير شعراً ونثراً ولكنه ضاع ولم يصلنا غير كتابين هما :
1- مقاتل الطالبيَّن. 2- الأغاني .

التعريف بالكتاب :
ألفه في خمسين سنة وكتبه مرة واحدة.
أ- أهداه إلي" سيف الدولة الحمداني" فأعطاه ألف دينار وقد استقلها " الصاحب ابن عباد".
ب- ارسل إليه الخليفة الأندلسي " الحكم الثاني " الف دينار ذهباً وطلب منه نسخة من
كتابه فأرسل إليه نسخة منقحة و فظهر الكتاب في الأندلس قبل ظهوره في بغداد .
*** علل :- ظهر الكتاب في الأندلس قبل ظهوره في بغداد ؟

سبب التسمية :
سمي الكتاب بالأغاني لأنه بني مادته في البداية على مائة أغنية كان الخليفة ( هارون الرشيدي ) قد طلب من مغنيه الشهير ( إبراهيم الموصلي ) أن يختارها له وكلها من الشعر الرقيق الجميل وضم إليها أغاني غُنيت للخليفة ( الواثق بالله ) .

محتويات الكتاب : ما موضوعات الكتاب ؟
يشمل الكتاب :
1- عدد كبير من الأغاني ذات الشعر الرقيق .
2- كيفية صناعة الشعر وأسبابها.
3- أيام العرب ووقائعهم وغزواتهم وأنسابهم .
4- ما في البادية من حيوان وشجر وطبيعة البدو وعادتهم وتقاليدهم .
5- كل ما يتصل بتاريخ هذا العصر .

أهمية الكتاب :
كتاب الأغاني من خيرة ذخائر التراث العربي .... وضح .
الكتاب سجلاً يضم صورة متكاملة لعصر كان أزهى العصور العربية وهو العصر العباسي ولولاه لضاع الكثير من أخبار الجاهلية وصدر الإسلام وبني أمية لذلك يعد الكتاب من خيرة ذخائر التراث العربي .

طريقته ومنهجه في النقد :
ما المنهج الذي اتبعه الأصفهاني في عرض مادته ؟
1- كان يورد أخبار مسندة , ثم لا يقنع بالإسناد وإنما ينتقد الرواة ويبين درجة الخطأ والتناقض في روايتهم .
2- كان يضم الأخبار المتشابهة بعضها لبعض وينسقها بحذف العناصر المتناقضة كما فعل في ( مجنون ليلى ).
3- أختار المؤلف أخباره وأشعاره ورواياته مما يجذب القارئ ويشوقه.
4- كان يستخدم الألفاظ المناسبة ولو كان بعضها عامياً شائعاً.
5- كان لا يجد حرجاً في تسمية الأشياء بأسمائها حتى يمنع الملل عن القارئ.
6- كان يفصل بين سلوك الأديب وإبداعه الفني فيورد له أخبار ونصوص وإن تكن بعيدة عن القيم الأخلاقية مثل : الحديث عن ( الأحوص ) الشاعر الماجن الخليع .

مصادره :
كانت متعددة منها :
1- ما سمعه مشافهة من عامة المثقفين أو في ندوات الأدب.
2- ما رواه له شيوخه.
3- ما قرأه في الكتب ونقله منهم مباشرة وغالباً لا يذكر اسم الكتاب وإنما يذكر اسم المؤلف لأهمية ذلك في الثقة بأخباره .ما يؤخذ عليه :
1- اهتم بسرد الجوانب الإنسانية الضعيفة في حياة الشعراء.
2- ركز على جوانب الخلاعة والمجون في سلوكهم وأهمل الجوانب المعتدلة من تصرفاتهم مما جعل القارئ يتوهم أن بغداد في عصره كانت مدينة الخلاعة والفجور مع أنها كانت عامرة بالعلماء والزهاد.
علل :- * من يقرأ الأغاني يتصور ان بغداد مدينة الخلاعة .
* لم يكن الأصفهاني منصفاًَ في تصوير بغداد
3- كانت أخباره عن الخلفاء الأمويين لم تكن دقيقة لأنها كتبت في ظل العباسين الكارهين للحكم الأموي وقد استند فيها على روايات ضعيفة وخاطئة.
علل : أخباره عن الخلفاء الأمويين لم تكن دقيقة .
4- أغفل ترجمة أبى نواس إغفالاً تاماً مع أنه يتفق معه في النزع الأخلاقي.
5- أغفل التنويه بابن الرومي بينما أفاض ذكر من هم أقل منه في المكانة الشعرية .

قصد الكاتب : ما هدف الكتاب ؟
كان قصد الكتاب الإمتاع لا التاريخ :
1- فهو يهمل الأخبار غير الجذابة حتى لو كانت مفيدة .
2 - يختار القصص المشوقة والمسلية حتى لو لم تكن لها قيمة.
3- أخباره رغم أهميتها لا تستوفي كل جوانب الحياة في عصره .



لخص ما ذكره الأصفهاني عن البحتري ؟
1- التعريف بالبحتري وطريقته في الشعر وبراعته في جميع الأغراض ما عدا الهجاء.
2- بيان أن السبب في قلة ما رواه البحتري من شعر الهجاء بأنه أوصى ابنه أن يجمعه وحرقه.
( علل : قلة ما روي عن البحتري من شعر الهجاء )
3- اعتراف البحتري بتفوق أبى تمام فالجيد من شعر أبى تمام خير من جيد البحتري – ولكن المتوسط من شعر البحتري خير من وسط أبى تمام ورديئة .
4- كان البحتري يقلد أبوتمام في إتجاهه نحو البديع ويعتبره إماماً له ويقلده في مذهبه .

أسئلة
1- كتاب الأغاني - كتاب الذخيرة ... تخير كتاباً واحداً ثم عرفه في حدود خمسة أسطر .
2- كتاب الأغاني قصد به الإمتاع لا التاريخ .... وضح ذلك .
3- يعد كتاب الأغاني من خيرة ذخائر التراث العربي ... علل .
4- لم يسلم كتاب الأغاني من المآخذ ... وضح هذه المآخذ .
5- يعد كتاب الأغاني من خيرة ذخائر التراث العربي ... فلمَ سمي بهذا الاسم .
6- ما المصادر التي أعتمد عليها الأصفهاني في جمع الأخبار .
7- ما الموضوعات التي تضمنها كتاب الأغاني ؟
8- لم يكن الأصفهاني منصفاً في تصوير بغداد ... وضح ذلك مبيناً السبب .
9- ما المنهج الذي اتخذه الأصفهاني في عرض مادته من كتاب الأغاني .
10- لخص ما كتبه الأصفهاني عن البحتري ومنزلته الشعرية .
11- علل : قلة ما روي عن البحتري من شعر الهجاء .
12- أهدى أبو الفرج كتابه إلى : أ- الخليفة المصري . ب- سيف الدولة . جـ- أبو فراس الحمداني .... اختر.
13- سمى أبو الفرج كتابه الأغاني لأن : أ- مادته بنيت أساساً على مائة صوت . ب- لأن الكتاب ضم الأغاني التي كانت في عصره . جـ- به قصص عن حياة المغنيين .


كتاب الذخيرة في
محاسن أهل الجزيرة
لابن بسام

المؤلف :
هو ابن بسام الشنتريني ولد في شنترين بالأندلس وإليها نسب وفي مدينة "إشبيلية " ألف كتابه , وقد ورث مال ولكن بعد أن ضاع تنقل بين المدن طلباًَ للرزق فذهب إلي " لشبونة – إشبيلية " .
أهمية الكتاب : يعد الكتاب مصدراً أندلسياً ضخماً لأنه :
1- يعرض جانباً كبيراً من الحياة الأدبية في الأندلس .
2- يتضمن الكثير من تراجم الشعراء والكتاب والأدباء الأندلسيين وما يتصل بهم من أخبار وأحداث ووقائع .
3- يتضمن الكثير من الآراء النقدية للمؤلف في الشعر والنثر .

معني الذخيرة :
سمي " ابن بسام " كتابه ( الذخيرة ) لأنه يضم ما إدخره من أدب وتراجم ونقد , وتناول مزايا ومحاسن أهل الجزيرة التي هي " الأندلس " وهي شبه جزيرة لأن الماء يحيط بها من ثلاث جهات . فالكتاب ذخيرة عظيمة لأنه مرجع ضخم للحياة الأدبية في الأندلس .

أقسام الكتاب :
1- القسم الأول : اختص به أهل قرطبة وما يجاورها من بلاد ويتضمن : ترجمة لأربعة وثلاثين شاعراً وأديباً وسياسياً ومؤرخاً أبرزهم : ابن حزم الأندلسي – وابن شهيد – وابن زيدون .
2- القسم الثاني :اختص بأهل الجانب الغربي من الأندلس كإشبيلية وما يتصل بها من بلاد.
ويتضمن : التعريف بستة وأربعين من الرؤساء والكتاب أبرزهم : ابن عباد وابنه المعتضد , والمعتمد وكيفية خلعه وابن عماد ومقتله .
3- القسم الثالث : اختص بأهل الجانب الشرقي من الأندلس ويتضمن : عرض مجموعة من نابهي وأذكياء العصر من الرؤساء والكُتاب أبرزهم : ابن خفاجة وابن للبانة .
4- القسم الرابع : وجعله لمن طرأ على جزيرة الأندلس من الأدباء والشعراء والكُتاب بالإضافة إلى أشهر من لمع في عصره بأفريقيا والشام والعراق . ويتضمن : ترجمة اثنين وثلاثين شخصاً في مقدمتهم أبو العلاء صاعد البغدادي ومن المشرق الشريف الرضي والثعالبي وابن رشيق .

منهج ابن بسام في كتابه :
1- رتب ابن بسام تراجمه على حسب مكانة الأديب كما ارتآها ولم يرتبها على حسب السنين إلا في الجزء الخاص ببطليوس وما يجاورها فقط.
2- يبدأ بترجمة العلم المراد , شاعراً و كاتباً أو سياسياً في نثر مجوع ثم يذكر مؤلفاته ويمدح مواهبه الأدبية ويورد مقتطفات من شعرهُ ونثره.
3- أورد فهرساً مفصلاً في أول الكتاب عن محتوى كل قسم من أقسامه الأربعة .
بم انفرد الكتاب عن غيره ؟
4- عرض في الكتاب لنشأة الموشحات الأندلسية وترجم لمن ارتقت على أيديهم وأكد أن
الأندلس موطنها وقال إنها أوزان كثر استعمالهم لها في الغزل والنسيب.
تكلم ابن بسام عن الموشحات فماذا قال ؟
5- قصرابن بسام كتابه الذخيرة على أهل زمانه من منتصف القرن الحادي عشر إلى
منتصف القرن الثاني عشر.
ما الفترة الزمنية كتب وتحدث عنها الكتاب ؟
6- أنصف المحدثين ولم ينقص الأقدمين حقهم مقتدياً في ذلك بمنهج الجرجاني صاحب كتاب
(( الوساطة بين المتنبي وخصومه )) .
سار ابن بسام علي منهج الجرجاني في الوساطة .. اشرح ذلك .

منهجه في إيراد النصوص وعرضها :
1- كان يورد الأخبار والأشعار ولا يفسر شيئاً من لفظها أو معناها.
2- كان يمهد لما ذكره من شعر بما تعلق بها من أنباء الفتن والوقائع.
3- إذا توسم في القصيدة بيتاً غامضاً فسره.
4- كان يورد من النصوص ما يرتضيه أو يخدم فكرة معينة يهدف لها دون الاعتماد على خطة ثابتة في ذلك.
5- لا تسير تراجمه على نمط واحد فأحياناً تطول كما في ترجمة ابن شهيد ( مائة وخمس وعشرين صفحة ) , وقد تتوسط كما في ترجمة ابن دراج , وقد تقصر كما في ترجمة ولادة بنت المستكفي ( ثلاث صفحات ).
لم يسير ابن بسام في عرض تراجمه علي خطة ثابتة .... وضح .

انفراد الكتاب :
علل : يعد منهج ابن بسام فريدا في المجال الأدبي ؟
انفرد الكتاب عن غيره من الكتب التي تم تأليفها في نفس العصر بوجود فهرس عن محتوى كل قسم من الأقسام الأربعة - لذلك يعد ابن بسام في تنظيمه لكتابه متفرداً بسبب ذلك .

س: ما الغرض من كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة ؛مدللاً على ذلك ؟
الإجابة : غرضه أن يكون بستان منظور ومنثور لا ميدان بيان وتفسير والدليل على ذلك أنه كان يورد الأخبار والأشعار بلا تفسير في لفظها أو معناها .

س: فصل ابن بسام في كتابهِ في قضية الموشحات. وضح ذلك.
الإجابة : أنه قال في كتابه أن الأندلس هي موطن الموشحات وأن أهل الأندلس هم الذين نهجوا طريقها ووضعوا حقيقتها وقال أنها أوزان كثر استعمالهم لها في الغزل والنسيب .

.................................................................................................................
نماذج لكتاب الذخيرة فى محاسن اهل الجزيرة

النموذج الأول : ( الأديب المعروف بالسميسر )
س1: بم وصف ابن بسام في كتابه الذخيرة . الأديب المعروف بالسميسر ؟
جـ- وصفه بـ : باقعة ( داهية ) عصره , وأعجوبة دهره , وهو صاحب شعر مزدوج .

س2 : ما تقويم ابن بسام لمنهج السميسر في أدبه ؟
جـ- السميسر له طبع حسن , وتصرف مستحسن في مقطوعات الأبيات خاصة في الهجاء , وهو يفشل إذا مدح أو طول .

س3 : ما الغرض الشعري الذي نجح فيه السميسر ؟ وما الغرض الشعري الذي فشل فيه؟
جـ- نجح في الهجاء , وفشل في المدح .

....................................................................................................................
ايجاز الخبر عن امارة على بن حمود

س1) إلي من " ينتسب علي بن حمود " ؟
جـ ) هو " علي بن حمود بن ميمون بن حمود بن علي بن عبيد الله بن عمر بن إدريس بن عبد الله بن حسن بن علي بن أبي طالب " .

س2) لماذا ذهب أبناء إدريس بن عبد الله إلي المغرب ؟ وأين استقروا ؟ ومن ذكر ذلك ؟
جــ ) هربا ً وفرارا ً من "هارون الرشيد" الذي حبس إدريس والدهم عند جعفر بن يحيي , وقد استقروا في أطراف بلاد البربر , وذكر ذلك ابن قتيبة .

س3) متي بويع " علي بن حمود " ؟ وأين ؟ وبمَ تلقب ؟ وكيف عامل مبايعيه ؟
جــ ) بويع يوم الاثنين 23 من محرم سنة 407 هــ , في قصر قرطبة , ولقب "بالناصر لدين الله" , وعامل مبايعيه بأن أكرم منازلهم وأجمل خطابهم .

س4) ما اسم المصدر الذي استقي منه "ابن بسام" أخبار " علي بن حمود " ؟
جــ ) المصدر هو : كتاب " ابن حيان في أخبار الخليفة سليمان " .

س5) ما أهم سمات أسلوب هذا النموذج الذي كتبه ابن بسام؟
جــ) نري فيه السهولة والدقة والإيجاز والاعتماد علي الحقيقة والبعد عن الخيال .

- امتحان الثانوية العامة دور أول1996:
أ- كان المديح علي رأس الموضوعات التي تطورت في العصر العباسي الأول . ما ملامح قصيدة المديح القديمة؟ وما ملامحها في هذا العصر ..
ب- يعد كتاب الأغاني من خير ذخائر التراث العربي . فلماذا؟ ولم سمي بـ"الأغاني" ؟
جـ- ما منهج ابن بسام في تناوله للنصوص؟

2- امتحان الثانوية العامة دور ثان1996:
أ- تميز الشعر المصري في مرحلة النضج والازدهار بوضوح اتجاهين فنيين . وضحهما بإيجاز.
ب- يعد ابن بسام في تنظيمه لكتابه الذخيرة فريداً في هذا المجال.

3- امتحان الثانوية العامة دور أول1997:
علل لما يأتي:
أ - اقتصار الأدب في عصر الإمارة بالأندلس علي الفروع التقليدية كالخطب وغيرها .
ب- اعتبار "كتاب الأغاني "لأبي فراج الأصفهاني من خير ذخائر التراث العربي.
جـ- فصل ابن بسام في قضية الموشحات... وضح .

4- امتحان الثانوية العامة دور ثان 1997:
أ- دلل علي أن العصر العباسي الأول هو العصر الذي كثرت فيه فنون النثر .
ب- لمن جعل ابن بسام القسم الرابع من كتاب الذخيرة؟

5 - امتحان الثانوية العامة دور أول1998:
أ- تطور الشعر في العصر العباسي الأول . وضح ذلك من حيث الأسلوب والفكرة .
ب- قصد الأصفهاني بكتابه "الأغاني" الإمتاع لا التاريخ . وضح ذلك.

6- امتحان الثانوية العامة دور ثان 1998:
أ- كثرت فنون النثر في العصر العباسي الأول .اذكرها ،ثم وضح السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر.
ب- يعد كتاب "الأغاني" من خير ذخائر التراث العربي ،لكن الأصفهاني لم يسلم من المآخذ عليه .وضح هذه المآخذ.
جـ- ما منهج ابن بسام في كتابه وما الفترة الزمنية التي تحدث عنها الكتاب .

7- امتحان الثانوية العامة دور أول1999:
أ- اذكر غرضين من الأغراض الجديدة في العصر العباسي الأول.
ب- ما المصادر التي اعتمد عليها الأصفهاني في جمع الأخبار ؟ وما المآخذ التي عدها النقاد عليه؟

8- امتحان الثانوية العامة دور ثان 1999 :
أ- اذكر اثنين من أغراض الشعر التي جددها شعراء العصر العباسي الثاني واثنين من الموضوعات التي أبدعها شعراء هذا العصر.
ب- ما منهج ابن بسام في ترتيب تراجمه .
جـ- تكلم عن منهج الأصفهاني .ومحتويات كتابه.

9- امتحان الثانوية العامة دور أول2000:
أ- من الأغراض القديمة التي تطورت في العصر العباسي الأول غرض المدح ، وضح هذا التطور.
ب- يعد كتاب "الأغاني" من ذخائر التراث العربي.لم سمي هذا الكتاب بالأغاني ؟ وما قصد الكاتب من تأليفه؟

10- امتحان الثانوية العامة دور ثان2000:
أ- من المراحل التي مر بها الأدب العربي بمصر مرحلة التأليف والتجميع .تحدث عن حال الأدب في تلك المرحلة
ب- سار ابن بسام علي منهج الجرجاني ... وضح.

11- امتحان الثانوية العامة دور أول2001:
أ- مر الشعر المصري في مرحلة النضج والازدهار باتجاهين . وضحهما ،واذكر سمة لكل اتجاه .
ب- ما الموضوعات التي تضمنها كتاب "الأغاني" ؟ وما المصادر التي اعتمد عليها "الأصفهاني"في تأليفه؟
جـ- تحدث ابن بسام عن(السميسر)فماذا قال؟

12- امتحان الثانوية العامة دور ثان 2001:
أ- ابتكر الشعراء في العصر العباسي الثاني موضوعات جديدة.اذكر موضوعين منها ،مع الاستشهاد.

13- امتحان الثانوية العامة دور أول2002:
أ- مما نتج عن تطور النثر في العصر العباسي الأول نشأة ما أطلق عليه"الأسلوب العربي المولد"
- إلام اتجه هذا الأسلوب ؟ وما الذي حرص الكتاب علي إتباعه فيه؟
ب- لم يكن الأصفهاني منصفا في تصويره "بغداد" في كتابه "الأغاني" وضح ذلك ،مبيناً السبب.

14- امتحان الثانوية العامة دور ثان 2002:
أ- كان "عصر الولاة" ثاني مراحل تطور الأدب الأندلسي:
o لماذا تأثر الشعر الأندلسي بالشعر المشرقي في هذه المرحلة؟
o اذكر مظهرين من مظاهر تطور الأدب الأندلسي في تلك الفترة.
ب- علل : عصر الإمارة هي البداية الحقيقية للأدب الأندلسي.
جـ- ظهر اتجاهين للشعر في عصر الإمارة . وضحهما مع الاستشهاد.

15- امتحان الثانوية العامة دور أول2003:
أ- تطور غرضا الرثاء والعتاب في العصر العباسي الثاني. وضح مدي التطور في هذين الغرضين.
ب- اكتب بإيجاز عن أربعة مآخذ وجهت إلي مؤلف كتاب الأغاني.

16- امتحان الثانوية العامة دور ثان 2003:
أ- اذكر أربعاً من السمات الفنية للنثر في مصر خلال فترة النضج والازدهار .
ب- اذكر أغراض الشعر – والاتجاهين الذين ظهروا في مرحلة النضج والازدهار.

17- امتحان الثانوية العامة دور أول2004:
أ- اذكر أربعاً من السمات الفنية للشعر في العصر العباسي الأول
ب- ما أهمية كتاب الأغاني ؟وما الموضوعات التي اشتمل عليها؟

18- امتحان الثانوية العامة دور ثان 2004:
أ- عرف الموسوعات وبين سبب ظهورها مع الاستشهاد.
ب- تتبع فن الرثاء فيما درست من العصور الأدبية . مع الاستشهاد.

19- امتحان الثانوية العامة دور أول2005:
أ- لم يكن النثر أقدر علي استيعاب معظم الثقافات في العصر العباسي الأول؟ وما السمة الأساسية لأسلوب النثر فيه؟
ب- ما المنهج الذي اتخذه الأصفهاني في عرض مادته في كتاب "الأغاني"؟ وما المصادر التي اعتمد عليها؟

20- امتحان الثانوية العامة دور ثان 2005:
أ- لم سار الأدب الأندلسي في الطريق الذي سار فيه الأدب العربي في المشرق ؟ وماذا ترتب علي ذلك؟

21- امتحان الثانوية العامة دور أول2006:
أ- تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما يليها من إجابات:
" يعد كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة من أهم الكتب "لأنه:
- مصدر أندلسي ضخم يعرض للحياة الأدبية في الأندلس. يضم الكثير من تراجم الشعراء والأدباء وما يتصل بهم.
- تضمن الآراء النقدية لصاحبه في الشعر والنثر. تضمن كل ما سبق.
ب- علل: ارتباط الأدب الأندلسي ارتباطاً وثيقاً بالمشرق العربي رغم استقلال الأندلس سياسياً.

22- امتحان الثانوية العامة دور ثان 2006:
أ- علل لما يأتي:
1- اعتبار كتاب الأغاني من خير ذخائر التراث العربي.
2- تبعية الأدب الأندلسي للأدب العربي في المشرق فترة طويلة.
ب- يعد كتاب الذخيرة لابن بسام مصدراً أندلسياً ضخماً في الأدب .اذكر بإيجاز :
1- قسمين من أقسامه . 2- المنهج الذي اتبعه ابن بسام في تراجمه.

23- امتحان الثانوية العامة دور أول2007:
أ- حدد سببين من أسباب نهضة النثر في العصر العباسي الثاني.
ب- يعد كتاب الأغاني للأصفهاني من أمهات الكتب الأدبية في تراثنا العربي.
1- كيف تناول المؤلف "البادية" في كتابه؟
2- ما المصادر التي استقي منها المؤلف المادة العلمية لكتابه؟

24- امتحان الثانوية العامة دور أول2008:
1- يتميز الشعر المصري في مرحلة النضج والازدهار بوضوح اتجاهين فنيين ...ر بينهما .
2- يعد كتاب الاغاني من خير ذخائر التراث العربي
أ - تحدث عن المنهج النقدي لصاحبه ؟
ب- بين لماذا اعتبر كتاب الاغاني كتاب امتاع ومؤانسة ؟

امينة الحوت

عدد المساهمات : 385
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى